سياسة عربية

إسرائيل تقر قانونا يمنع "الأذان" عبر مكبرات الصوت

الاحتلال يزعم انزعاج المحيطين بالمساجد من الأذان- أرشيفية
الاحتلال يزعم انزعاج المحيطين بالمساجد من الأذان- أرشيفية
صادقت لجنة الوزراء لشؤون التشريع لدى الحكومة الإسرائيلية مساء اليوم الأحد، على قانون "منع الأذان" عبر مكبرات الصوت.
 
وناقشت اليوم، اللجنة الوزارية المختصة بشؤون التشريع في "إسرائيل" مشروع قانون لمنع رفع الاذان عبر مكبرات الصوت بزعم أنها "ازعاج المحيطين بالمسجد ودور العبادة" بحسب مواقع إسرائيلية.
 
كما ينص مشروع القانون على منع استخدام مكبرات الصوت لبث "رسائل" دينية أو وطنية بهدف مناداة المصلين للصلاة.

وجاء في نص مشروع القانون الذي تم المصادقة عليه: "إن مئات آلاف الإسرائيليين يعانون بشكل يومي وروتيني من الضجيج الناجم عن صوت الأذان المنطلق من المساجد والقانون المقترح يقوم على فكرة أن حرية العبادة والاعتقاد لا تشكل عذرا للمس بنمط ونوعية الحياة" بحسب زعمهم.
 
ولفت مقدم القانون النائب في الكنيست عن حزب "البيت اليهودي، موتي يوآف، أن قانونه "يحظى بتأييد واسع من قبل الوزراء في الليكود والبيت اليهودي".
 
اقرأ أيضا: منع الأذان.. استمرار للحرب الإسرائيلية على القدس

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قال عبر في وقت سابق عن تأييده لمشروع قانون يمنع بموجبه "رفع الآذان عبر مكبرات الصوت في دور العبادة".
 
وفي بيان صادر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نقل عن نتنياهو قوله خلال جلسة حكومة الاحتلال: "أدعم سن قانون حول ذلك.. لا أستطيع أن أعدّ كم مرة توجه إلي مواطنون من جميع الشرائح وجميع الأديان، واشتكوا من الضجيج والمعاناة التي يعيشونها"، وفق زعمه.
 
وأضاف البيان نقلا عن نتنياهو: "إسرائيل دولة تحترم حرية العبادة لأبناء جميع الأديان، وهي ملتزمة أيضا بحماية من يعاني من الضجيج الذي تسببه مكبرات الصوت"، وفق ما نقله الموقع الإسرائيلي.
 
وفي سياق متصل أكد الموقع الإسرائيلي، أن ذات اللجنة الوزارية صادقت بالإجماع على قانون تسوية قضية البؤر الاستيطانية (تنظيم الوضع القانوني) المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة؛ والتي تعتبرها حكومة الاحتلال غير قانونية، وهو القانون المقدم من وزيرة القضاء عن حزب "البيت اليهودي"، المتطرفة أييلت شاكيد.
التعليقات (0)