اقتصاد عربي

وزير مصري يؤكد وقف إمداد "أرامكو" وينفي الذهاب لإيران

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا
قال وزير البترول المصري، طارق الملا، الاثنين، إن "أرامكو" الحكومية السعودية أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية "لحين إشعار آخر"، نافيا في الوقت ذاته الذهاب لإيران لإبرام صفقة لقطاع الكهرباء.

وكان مسؤول مصري قال في القاهرة في وقت سابق من هذا اليوم، إن "أرامكو" أبلغت مصر بوقف شحنات المواد البترولية منذ تشرين الأول/ أكتوبر إلى حين إشعار آخر، مضيفا أنها لم تفصح عن أسباب قرارها.

وأضاف الملا خلال مؤتمر نفطي في أبو ظبي: "نعم أؤكد، إلى حين إشعار آخر".

اقرأ أيضا: "أرامكو" تقطع شحنات الوقود عن مصر للشهر الثاني على التوالي

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار، بين شركة "أرامكو السعودية" والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ أيار/ مايو من "أرامكو" 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال المسؤول: "طرحنا مناقصات لتوفير احتياجات شهر نوفمبر".

الملا: "لن نذهب لإيران"

وفي معرض حديثه، تناول الوزير المصري التقارير التي أفادت بزيارة أجراها إلى طهران، الأمر الذي نفاه، مؤكدا أنه لن "يذهب إلى إيران" لإبرام صفقات في قطاع الطاقة.

ويشارك طارق الملا، في معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول الاثنين، حيث أبلغ بأنه لن يذهب إلى إيران في تصريحات تتعارض مع تقرير نشرته "رويترز" الأحد، عن الزيارة إلى طهران.
التعليقات (0)