صحافة إسرائيلية

محلل إسرائيلي: لهذا سيصمد تنظيم الدولة بعد الموصل والرقة

أوري غولدبرغ: الفكرة الداعشية لن تتلاشى- أرشيفية
أوري غولدبرغ: الفكرة الداعشية لن تتلاشى- أرشيفية
اعتبر المحلل الإسرائيلي أوري غولدبرغ، أن القضاء على تنظيم الدولة وهزيمته في مدينة الموصل العراقية والرقة السورية، لن يقضي على التنظيم.

وقال أوري غولدبرغ، في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، إن إعلان الإدارة الأمريكية اقتراب معركة الرقة، حيث عاصمة تنظيم الدولة، يعكس المنطق الكبير الذي ينظم المعركة الحالية ضد التنظيم.

وتابع أوري بأن هذا المنطق يعتبر تنظيم الدولة "دولة"، مشيرا إلى أن ذلك غير صحيح، وأضاف أن المنطق الذي يرى أن الانتصار على دولة ما يكمن في احتلال عاصمتها وهدم مؤسساتها، لا ينطبق على تنظيم الدولة.

وأوضح المحلل، أن فقدان الموصل المتوقع وتحرير الرقة المستقبلي لن يسببا اختفاء تنظيم الدولة، لأنه تعبير عن مرحلة واحدة في صراع متواصل.

ويرى أوري أن تنظيم الدولة يشكل مرآة تظهر لكل العالم أنه لن تكون هناك نهضة للدول العربية في الشرق الأوسط، متابعا بأن التنظيم إذا تمكن من تأسيس دولة، فإنه سيهزأ بالدول المحيطة به، ويلغي الحدود والانتماء القومي ويكفر بقوانين الدول وقوانين المجتمع الدولي ويسخر من مصطلحات مثل "حقوق الإنسان".

وبين أنه في حال القضاء على التنظيم وعجز عن القيام بدوره، فسيتم إيجاد وسيلة أخرى، مشيرا إلى أنه بعد انهيار تنظيم الدولة فسيتوزع عناصره على المنظمات الإرهابية المختلفة، مشددا على أن "الفكرة الداعشية لن تتلاشى أبدا، بل إنها على العكس، ستزداد وتتصاعد".
التعليقات (0)