صحافة دولية

موقع أمريكي: لا شيء على ما يرام في مصر

اعتبر الموقع أن اندلاع "ثورة غلابة" في مصر سيكون أكبر شيء في المنطقة- أرشيفية
اعتبر الموقع أن اندلاع "ثورة غلابة" في مصر سيكون أكبر شيء في المنطقة- أرشيفية
ناقش موقع "ناشيونال إنترست" الأمريكي، الخميس، الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، متسائلا: "هل مصر على شفا أزمة؟".

وابتدأ الموقع، في تقرير له وترجمته "عربي21"، بقوله: "لا شيء على ما يرام في مصر"، في ظل تنفيذ الحكومة لإجراءات تقشفية لإنقاذ الاقتصاد، بينما يلوم المواطن العادي رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وسط دعوات لمظاهرات عامة.

ونقل "ناشيونال إنترست" عن تقرير لوكالة "رويترز" البريطانية حول الظروف الاقتصادية في مصر، قال به إن "التضخم الأساسي عند أعلى مستوياته في سبع سنوات، قرب 14 بالمئة، مع تضرر البلد الذي يستورد شتى احتياجاته من السكر إلى السيارات الفاخرة جراء نقص العملة الصعبة وزيادة الرسوم الجمركية".

وأضاف تقرير "رويترز": "رفعت الحكومة أسعار الكهرباء بين 25 و40 بالمئة في آب/ أغسطس، وتطبق تدريجيا ضريبة قيمة مضافة عند 13 بالمئة أقرها البرلمان في الشهر ذاته"، مشيرا إلى أن هذا في إطار الإجراءات الرامية إلى الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي تحتاجه مصر بشدة لسد عجز الميزانية المتفاقم.

وقال التقرير إن الحكومة "ستقلص دعم الوقود، وستخفض قيمة الجنيه المصري مما سيقود إلى دورة تضخم جديدة في مصر التي يعتمد عشرات الملايين من سكانها على الخبز المدعم حكوميا"، في حين قال أحد المواطنين إن "الأسعار تزيد يوميا لا شهريا".

"أكبر القصص في الشرق الأوسط"

وقال الموقع الأمريكي إن اقتصاد مصر قد يكون القصة الأكبر في الشرق الأوسط، أكثر من "حمام الدم في حلب، الحرب ضد تنظيم الدولة، الحرب في اليمن، والفوضى في ليبيا".

وقال التقرير إن السيسي عاجز عن دفع اقتصاد مصر للاستقرار، وسط هجمات عنيفة من المتطرفين الإسلاميين دفعت السياح، وأبعدت المستثمرين الأجانب، في حين تعجز دول الخليج عن دعم القاهرة بسبب أسعار النفط، وترى الغرب متوجها لمشاكله الخاصة.

إلا أن الأزمة الكبرى القادمة في مصر هي أن ملايين المصريين يعيشون على حافة الكفاف، وبدون الدعم الغذائي فلن يتمكنوا من إطعام أنفسهم أو عائلاتهم، بينما يأكل التضخم الهامش الذي يعيش به الملايين الآخرون، بحسب "ناشيونال إنترست".

"الصبر له حدود"

وأشار الموقع إلى أن المصريين الذين يستندون إلى آلاف السنين من المحاضرة يعانون ويصبرون، "لكن حتى الصبر المصري له حدوده"، بحسب تعبيره.

فمنذ الخمسينيات، يسيطر الجيش على مفاصل الدولة وانضباطها في مصر، لكنه لم يكن قادرا على تحقيق تنمية اقتصادية، بدءا من "شيوعية جمال عبد الناصر الحمقاء"، والتي تحولت إلى محسوبية في عهد مبارك، لتثبت الأزمات الاقتصادية في البنية السياسية والاجتماعية.

ويأمل الموقع أن يعمل قرض صندوق البنك الدولي على تعزيز ثقة المستثمرين ومساعدة الحكومة على تعزيز الاستقرار الاقتصادي، إلا أن التغيرات "المؤلمة" التي يتطلبها الصندوق "تختبر حدود الصبر المصري"، مؤكدا أن ما تحتاجه مصر هو التنمية الاقتصادية.

"ثورة غلابة"

وإذا فشلت حكومة السيسي، واستمر الاقتصاد بالضعف؛ فإن الغضب الجارف لا يمكن احتواؤه، بحسب الموقع الذي أشار إلى المظاهرات الكبرى في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقال الموقع إن هذا حصل في العراق وليبيا وسوريا، وكان من السهل أن تخرج المجتمعات العربية في الفوضى حال فقدان الحكام لقبضتهم، مشيرا إلى أن "الذوبان الاجتماعي في مصر" سيكون أكبر كثيرا، وستكون تبعاته أكبر من أي شيء رأيناه في المنطقة.
1
التعليقات (1)
مُواكب
الخميس، 27-10-2016 10:34 م
ليس من السهل معرفة طبيعة ما سيحدث في مصر، فالثورة القادمة قد لا تكون على قافية ثورة يناير لِعام 2011 بسبب أن الجيش المصري، عندئذ، وقف على الحياد ثم انحاز للثورة . أما الآن فهو على من سيثور الجياع! والجيش قد تعلم على أيدي السيسي على تصويب أسلحته باتجاه المدنيين العزَّل والثائرين، وهذا ما يُنذر بتكرار المشهد السوري في مصر.