سياسة دولية

أمير قطر يتوجه إلى تركيا في زيارة يلتقي خلالها أردوغان

رجب طيب أردوغان سبق وأعلن عن إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر - الأناضول
رجب طيب أردوغان سبق وأعلن عن إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر - الأناضول
يتوجه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، الأحد، إلى مدينة اسطنبول التركية في "زيارة عمل قصيرة" يلتقي خلالها الرئيس، رجب طيب أردوغان

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن "أمير البلاد سيبحث مع الرئيس التركي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك"، دون ذكر مدة الزيارة. 

تأتي الزيارة المرتقبة للأمير القطري، قبل يومين من زيارة مقررة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى قطر الثلاثاء المقبل، بهدف الإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية القطرية - التركية المشتركة. 

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق اليوم، أن جاويش أوغلو سيركز خلال مباحثاته في الدوحة على العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث التطورات الدولية والإقليمية الراهنة. 

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المذكورة تم تأسيسها بعد توقيع الرئيس التركي، وأمير قطر، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، بالعاصمة أنقرة، في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2014. 

وعُقد الاجتماع الأول للجنة خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي لقطر مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2015 واستمرت يومين.

وشهد الاجتماع توقيع 15 اتفاقية لتعزيز التعاون بين أنقرة والدوحة في مجالات مختلفة. 

كما أعلن أردوغان عقب اجتماع اللجنة إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر. 

وتشهد العلاقات التركية القطرية "تجانسا وتناغما" في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن. 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليارا و300 مليون دولار العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين. 
التعليقات (0)