سياسة عربية

تنظيم الدولة مصمم على الدفاع عن وجوده في الموصل

تنظيم الدولة يسيطر على الموصل منذ حزيران/ يونيو 2014 - أرشيفية
تنظيم الدولة يسيطر على الموصل منذ حزيران/ يونيو 2014 - أرشيفية
كشف موقع كردي عن إجراءات دفاعية يتخذها تنظيم الدولة في الموصل توحي بأنه مصمم على الدفاع عنها.

وكشف موقع "رووداو" الكردي أن مقاتلي التنظيم قاموا، السبت، بحرق كميات كبيرة من النفط في المناطق المحيطة بمدينة الموصل، ما أدى إلى تصاعد سحب أعمدة الدخان في سماء المنطقة.

ويبدو أن التنظيم يهدف إلى تجنب غارات التحالف الدولي، وحماية عناصره وآلياته ومواقعه من القصف، عبر حجب الرؤية بسحب الدخان الكثيفة المتصاعدة.

وذكر "رووداو" أن مقاتلي التنظيم أغلقوا الجسور والطرق الرئيسية داخل مدينة الموصل؛ استعدادا لمعركة استعادة المدينة، ومُنع الأهالي من الخروج.

ونشر التنظيم مسلحيه على المدينة، وسط تحذيرات للمواطنين من الخروج، مؤكدا أنه لا يخطط للانسحاب، بل ينوي تعزيز دفاعاته؛ عبر حفر الأنفاق، ووضع الحواجز الكونكريتية والسواتر الترابية، فضلا عن زرع المفخخات.

والثلاثاء الماضي، أعلنت قيادة العمليات المشتركة (القوات المسلحة العراقية والبيشمركة والحشود القتالية المساندة لها)، عن وصول تعزيزات عسكرية جنوب شرق الموصل، بانتظار ساعة الصفر لبدء الهجوم. 

ومنذ أيار/ مايو الماضي، تدفع الحكومة العراقية بحشود عسكرية قرب الموصل، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ حزيران/ يونيو 2014، في إطار خطة لاستعادة السيطرة عليها. 

وخلال الأيام الأخيرة، أعلن الجيش العراقي أكثر من مرة أنه بانتظار ساعة الصفر لإطلاق عملية تحرير المدينة من التنظيم، ويقول إنه سيستعيدها قبل حلول نهاية العام الحالي.
التعليقات (0)