سياسة عربية

"فتح الشام" تنتقد كلمة أمير أحرار الشام.. والمحيسني يعلّق

الحموي وصف جند الأقصى بـ"الشرذمة النجسة" وهو ما أثار حفيظة "فتح الشام" كون الجند أصبحوا منهم - يوتيوب
الحموي وصف جند الأقصى بـ"الشرذمة النجسة" وهو ما أثار حفيظة "فتح الشام" كون الجند أصبحوا منهم - يوتيوب
انتقدت جبهة فتح الشام الكلمة الأخيرة للمهندس مهند المصري "أبو يحيى الحموي"، أمير حركة أحرار الشام، التي تحدث فيها عن آخر مجريات قضية الحركة مع جماعة جند الأقصى.

وردّت "فتح الشام"، عبر متحدثها الرسمي "حسام الشافعي"، على عدة نقاط تحدث بها الحموي، في كلمته التي نُشرت مساء الأربعاء.

الحموي اتهم في كلمته "جند الأقصى" بتخزين السلاح و"القعود عن قتال الكفار إلا قليلا"، مضيفا أنهم سعوا لشق الصفوف؛ عبر انسحابهم من "جيش الفتح"، وإشغال عناصرهم بـ"نشر الغلو في الساحة"، وفق قوله.

وقال الحموي إن "المكاتب الأمنية للفصائل تتبعت مصادر العبوات والسيارات المفخخة والاغتيالات، فثبت أن غالبيتها صادرة عن جند الأقصى، وبحماية من قادتها".

وأضاف: "فضلا عن أنهم أصبحوا قنوات عبور لأوليائهم الخوارج في الرقة"، في إشارة إلى انتقال العديد من عناصر "جند الأقصى" إلى تنظيم الدولة.

وبحسب الحموي، فإن إنهاء "جند الأقصى" كان ضرورة أجمعت عليها الفصائل، مبينا أن أحرار الشام والفصائل التي ساندتها تمكنوا من القضاء على جند الأقصى، "ولم يعد لهم راية تخفق، ولا مقرات بالغلو تنعق"، وفق قوله.

وتابع: "ماضون في استئصال شأفة الغلو، ولو تستروا بأي شعار"، كما وصفهم بـ"الشرذمة النجسة"، وتوعد بالانتقام ممن قتل القيادي في الحركة "أبو منير الدبوس".

حسام الشافعي، بدوره، انتقد وصف الحموي لعناصر جند الأقصى بـ"الشرذمة النجسة"، في إشارة إلى أنهم باتوا أعضاء في جبهة فتح الشام.

وقال الشافعي إن "فتح الشام" تمكّنت خلال 48 ساعة من إيقاف إطلاق النار بين الطرفين، وإطلاق سراح عشرات الأسرى من كلا الطرفين أيضا، إضافة إلى تشكيل محكمة واستلام الحواجز الأمنية.

وتابع: "كل ذلك تم في أقل من 48 ساعة بفضل الله، بعد حملة تجييش كبيرة، وانطلاق الطلقة الأولى لحرب كانت ستحرق الساحة برمتها وتطلق رصاصة الرحمة عليها".

ووصف الشافعي كلمة "أبو يحيى الحموي" بـ"التصعيدية"، متابعا: "يظهر للمستمع من أول وهلة أن المعركة كانت ستنتهي، وأن تلك الجماعة أبيدت، إلا أن فتح الشام آوت تلك (الشرذمة النجسة) -على حد وصفه- وحمتها، والحقيقة أن المعركة كانت في بدايتها، ولم تحسم لطرف دون آخر، والمعطيات كانت تشير لحرب استنزاف طويلة لا تحمد عقباها".

وتابع: "استنفدت فتح الشام كافة المحاولات لإيقاف الاقتتال، وتواصلت مع الطرفين، إلا أن أحرار الشام لم ترض بمحكمة البتة، رغم ضمانة الجبهة للجند".

وأرجع الشافعي سبب القبول السريع لبيعة "جند الأقصى" إلى "مشاهدتنا لطبول الفتنة تدق، والمحرشين في سعار وتحريض شديد، وفقد السيطرة قد أوشك!".

وبعد أن سرد الشافعي الشروط التي وضعتها "فتح الشام" أمام "جند الأقصى" للانضمام إليه، من تقديم المتورطين للمحكمة، ونبذ الغلو، وغيره، قال: "أمام هذه الشروط -التي رضوا بها- لا يجوز إطلاق حكم الخارجية والنجاسة عليهم كما جاء في كلمة الشيخ".

وتابع: "إن كان يقصد بذلك الخوارج منهم فلا بأس، وعذرا أيها الشيخ الكريم، فإننا لم نقبل بيعة (شرذمة نجسة)، بل مجاهدين أطهار سمع الجميع بصولاتهم في معركة تحرير إدلب".

وأكد الشافعي: "لن نقبل بيعة خارجي، أو مجرم، أو من عليه دعاوى في الدماء والأموال، ومرد كل أولئك للمحكمة الشرعية، لتفصل في حالهم".

وطالب الشافعي بضرورة "التهدئة والسكينة، ليأخذ القضاء مجراه بعيدا عن التشويش والتخويف الذي ربما يفشله أو يحرفه، أو التصعيد الذي يوغر الصدور، ويفسح للمحرشين مدخلا ينفذون من خلاله، فنعود للمربع الأول لحرب طويلة".

وفي سياق متصل، قال الشافعي إن "هناك العديد من المشاريع والمؤامرات بحاجة لفتوى الاسئتصال وغضبة الحليم، إنها المشاريع الأمريكية، واتفاقات الاستسلام، والحكومات المؤقتة، والمكاسب السريعة على حساب دماء شهدائنا وتضحيات أهلنا وصبرهم".

وبيّن الشافعي أن "التحصين الخارجي ليس بأقل أهمية من التحصين الداخلي، فالحكمة والتوازن مطلوبان في كل وقت وحين، يحدوها شرع ربنا سبحانه".

ورغم تأكيد الشافعي على الروح الأخوية التي تربطهم بأحرار الشام، إلا أن الداعية السعودي عبد الله المحيسني، القاضي الشرعي في "جيش الفتح"، استنكر حديث الطرفين.

وقال المحيسني إن "قطبي الجهاد الشامي في حالة عتاب علني رسمي، كم يؤسفنا ذلك، وما أحوج الساحة اليوم لأقوام تغريداتهم مفاتيح للخير مغاليق للشر، فأولئك طوبى لهم".

وتابع: "ما أحوجنا أن نلين إذا رأينا إخواننا قد شدّوا، والمتابع لكم من الأمة الإسلامية ليسوا فقط العشرات من المغردين، بل فئات من الصامتين الذين يقرأون ويسجلون، ويأخذون انطباعاتهم عنكم، ويرونكم من دون التأثر بالأجواء المشحونة ".

وحذّر المحيسني من أسماهم "المحرشون"، بأن "أيّ شرارة تخرج ستشعل الساحة دما، ولن يكون ثمة منتصر، لا لمن يحبون، ولا لمن يكرهون، فالمنتصر الوحيد هو عدوهم الذي سفك مئات الآلاف من دماء أهليهم".

وختم قائلا: "ويل لمن كانت كلمته وتغريدته سببا لدمار الساحة".


التعليقات (5)
أحمد كريشان
السبت، 15-10-2016 12:15 م
اتركوا الخلافات وعليكم باقتحام دمشق معقل زعيم داعي بشار الاسد
سمير
السبت، 15-10-2016 02:35 ص
حفظك الله يا شيخنا الحبيب وسدد خطاك
عربي
الجمعة، 14-10-2016 02:50 م
الكل يعلم ان تنظيم مايسمى ب (الدولة الاسلامية ) هو تنظيم خرج من رحم وكالة الامن القومي الاميركي ويعلم الكل القاصي والداني ان مشرع هذا التنظيم هو القضاء على اهل السنة في المنطقةوانهاء وجودهم والقضاء نهائيا على شوكتهم ومن هنا خرج الى الوجود وبعصا الاميركان السحرية وبتواطؤ نظام بشار الكلب والمسرحي الهزلية التي قام بها المجوسي النذل نوري المالكي من فتح ابواب سجن ابو غريب لتهريب اكثر من 1000 سجين من قياديي وكوادر القاعدة وتسهيل وصولهم الى سوريا للبدء بتكوين هذا التنظيم المسخ المسمى بالدولة اللااسلامية على الاراضي السورية وليحصل بعده ما حصل من انهيارات متفق عليها في بعض مناطق سوريا لايجاد موطئ قدم وتشكيل نواة دولتهم الممسوخة ليتبعها مسرحية اكبر وهي الانهيارات المتفق عليها بين اميركا والكلب نوري المالكي في الموصل وصلاح الدين والانبار في العراق لكي تتم تجميع قطع اللعبة على المستوى الاقليمي. وبعد كل هذا يخرج علينا من ( يبايع ) تنظيم الدولة اللااسلامية ويقتل ويحارب كل من قاتل نظام بشار النصيري الكافر وليكون سكين في خاصرة المجاهدين في سوريا ويكفر ويقطع الرؤوس ويدعي انه هو من يمثل الجهاد الحقيقي والانكى ان هناك من الجهلة من يصدقهم ويناصرهم ويدافع عنهم.
الى الغبي محمد أمين
الجمعة، 14-10-2016 02:20 م
والله داعش لم يصنعها الا الكلب بشار بالتعاون مع ايران وروسيا ومباركة اسرائيل. والله لم يدخل الجيش السوري الحر بمعركة مع النظام النصيري الا وتدخلت كلاب داعش وهاجمت الجيش السوري الحر بظهره. والله لم ولن تهاجم داعش اسرائيل وروسيا وايران أبدا لان وظيفة داعش قتل العرب السنة في سوريا والعراق لتنفيذ أجندة ايران وروسيا والكلب الجبان بشار.والله داعش لا تهاجم الا اعداء بشار مثل فرنسا وتركيا والسعودية وجزء اليمن الذي تحت سيطرة شرعية الرئيس هادي والله لم تسقط طائرات الكلب بوتين ولا قنبلة واحدة على مقرات داعش. والله داعش تبيع النفط منذ 5 سنوات ومازالت لنظام الكلب الجبان بشار اسد. والله أمثالك أيها الحمار الغبي هم من أوصلوا داعش وايران وروسيا الى ماوصلوا اليه.
محمد أمين
الجمعة، 14-10-2016 09:46 ص
لولا فضل الله ثم من يصفهم مأجور الغرب بالتكفيريين لكان هو وأمثاله إما تحت أحذية النصيرية أو عبيدا لهم من جديد . والله مامن معركة لم يكون فيها هؤلاء "التكفيريين "رأس حربة إلا وكان النصر حليف بشار ومليشياته .