ملفات وتقارير

مصر في حالة حداد على ضحايا رشيد.. والسيسي يكتفي بالأسف

مصر
مصر
اكتفى رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، بإعلان أسف مصر إزاء حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة ساحل رشيد، ما أسفر عن مقتل قرابة ثلاثمئة شخص، تم انتشال جثث 166 من بينهم، متجاهلا مطالبات شعبية متزايدة بإعلان حالة الحداد رسميا في البلاد، ما جعل نشطاء يقارنون بين موقفه هذا وإعلانه الحداد ثلاث مرات من قبل بحوادث سابقة، أقل في ضحاياها، وأهون في شأنها.

وأعلنت هيئات برلمانية وسياسية وحزبية وشخصيات عامة في مصر، بمن فيها راقصات، حالة الحداد على ضحايا الحادثة، التي وقعت، الأربعاء، على مسافة 12 كيلومترا من سواحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة بدلتا مصر، في وقت تتزايد فيه أعداد جثث الضحايا التي يتم استخراجها من البحر المتوسط، وتواصل فرق الإنقاذ جهودها في انتشال المزيد من جثث الضحايا.

وعلى الرغم من أن معظم التوقعات رجحت أن يعلن مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل، السبت، حالة الحداد، إلا أنه اكتفى بالتصريح بأن كل الموارد الممكنة ستوجه لبعثة الإنقاذ، وأن المسؤولين عن الحادث لا بد أن يقدموا للعدالة، في الحادث الذي وقع على متن مركب يحمل مئات المهاجرين غير الشرعيين من مصر والسودان والصومال وإريتريا.

السيسي يكتفي بإعلان أسف مصر

وعقد السيسي اجتماعا، السبت، مع اللجنة الأمنية المصغرة، بحضور رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ورئيسي المخابرات العامة، والرقابة الإدارية.

واستعرض الاجتماع الموقف بالنسبة للحادث. وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، علاء يوسف، إن السيسي أعرب خلال الاجتماع عن أسف مصر، قيادة وشعبا، لوقوع مثل هذه الحوادث، التي تتسبب في إزهاق الأرواح.

ووجه السيسي بقيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين في الحادث، الذين خالفوا القوانين المصرية والأعراف الدولية، واستخدموا وسائل غير شرعية لتهجير هذا العدد من المواطنين المصريين والأجانب، مستغلين قلة وعيهم في ظل ظروف إقليمية ودولية فرضت أن تكون مصر أحد معابر الهجرة غير الشرعية في هذه المرحلة، بحسب المتحدث الرئاسي.

كما وجه السيسي بقيام أجهزة الدولة المعنية بتشكيل لجنة عمل فورية لمراجعة الموقف بالنسبة لإجراءات المنافذ البرية والبحرية والشواطئ؛ لمنع التسلل إلى الأراضي المصرية، على أن تعمل بإشراف مباشر من رئيس الوزراء.

ووجه كذلك بقيام الحكومة بتنظيم حملات للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مع تكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب؛ لإنهاء الإجراءات المتعلقة باعتماد قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتكثيف إجراءات تسويق مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب، التي تم تخصيص 200 مليار جنيه لتنفيذها، لاسيما في المناطق الجغرافية التي تنتشر فيها عمليات الهجرة غير الشرعية؛ للإسهام في القضاء على البطالة، كأحد مسببات الهجرة غير الشرعية.

3 إعلانات للسيسي بالحداد سابقا


وكان السيسي أعلن من قبل الحداد في ثلاثة مواقف.

فقد أصدر في 24 تشرين الأول/ أكتوبر 2014، قرارا جمهوريا، بإعلان حالة الحداد العام في أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام على أرواح "شهداء" الوطن، بعد مقتل 21 جنديا عقب وقوع هجوم مسلح على كمين الطويل شرق العريش بشمال سيناء.

وفى 15 شباط/ فبراير 2015، أعلن الحداد سبعة أيام على أرواح 21 قبطيا تم قتلهم على أيدى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ليبيا، وخرج السيسي ليعلن في كلمة له "أن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في الوقت المناسب للقصاص لقتلاها".

وفى 23 كانون الثاني/ يناير 2015، أعلن السيسي الحداد سبعة أيام على وفاة العاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ووقتها قطع السيسي زيارته لسويسرا، متوجها على رأس وفد رفيع المستوى إلى السعودية لتقديم العزاء.

أحزاب وهيئات رسمي وشعبية تعلن الحداد

في المقابل، أعلنت أحزاب وهيئات، بعضها موال للسيسي، الحداد.

فقد أعلنت شبكة تلفزيون "النهار" الحداد رسميا، ووضعت على شاشاتها شريطا أسود.
وأعلن حزب الوسط، الحداد ثلاثة أيام. وقال الحزب في بيان أصدره: "ينعى حزب الوسط ضحايا المركب الغارقة أمام مدينة رشيد، ويعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام؛ تضامنا مع أهالي الضحايا، وكل المصريين الذين تألموا لهذا الحادث الأليم". 

ووقفت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، خلال اجتماعها السبت، دقيقة حدادا على أرواح الضحايا.

مطالب رسمية وشعبية بإعلان الحداد

وفي سياق متصل، طالب عدد من أعضاء مجلس نواب ما بعد الانقلاب بإعلان الحداد.
وطالب رئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، فرج عامر، رئيس الوزراء، بإعلان الحداد الرسمي ثلاثة أيام على ضحايا المركب الغارق.

وقال رئيس مركز البحوث الأسبق، هاني الناظر، في تدوينة: "أدعو الحكومة لإعلان الحداد الرسمي ثلاثة أيام على شهداء سفينة رشيد".

وقال الباحث السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عمرو هاشم ربيع: "كان من الأجدى على الدولة أن تقوم بإعلان الحداد".

وتساءل: "هل يعقل أن يكون هناك نحو 166 قتيلا من ضحايا الفقر لقوا مصرعهم، ولا تقوم الدولة بإعلان حالة الحداد عليهم؟

وأضاف أن تلك الواقعة بمثابة وصمة عار على جبين الحكومة، بحسب تعبيره.

واعتبر عضو مجلس نواب ما بعد الانقلاب عن حزب "مستقبل وطن"، الموالي للسيسي، بمحافظة البحيرة، محمد زين الدين، أن تعامل الحكومة مع أزمة غرق مركب رشيد: "غباء سياسي".

وشدد على أنه كان يجب عليها إعلان الحداد ثلاثة أيام على أرواح شباب مصري، راح ضحية البحث عن معيشة كريمة، بحسب تعبيره.

 #أعلنوا_الحداد.. حملة لمطالبة الحكومة بإعلان الحداد


ومن جهتهم، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغا بعنوان "أعلنوا الحداد"، لمطالبة الحكومة بإعلان الحداد الرسمي على ضحايا غرق المركب.

الراقصة فيفي عبده تعلن الحداد

وأعلنت الراقصة فيفي عبده -عبر حسابها بموقع تويتر- الحداد على الضحايا.

وكتبت: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. حداد على ضحايا عبارة رشيد.. ربنا يرحمهم ويدخلهم فسيح جناته هم وأموات المسلمين أجمعين.. قولوا: "آمين يا رب العالمين".

أحمد موسى يقف دقيقة حداد

وبدأ الإعلامي الموالي للسيسي، أحمد موسي، حلقة برنامجه "علي مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، السبت، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الضحايا، وقرأ الفاتحة.

مناهضون للانقلاب يستنكرون عدم إعلان الحداد

ولم تقف المطالبات عند الهيئات الحكومية والرسمية والشخصيات المؤيدة للسيسي، وإنما شملت مناهضي الانقلاب، الذين تعالت صيحاتهم بإعلان الحداد دون جدوى.

ونعى النائب السابق للرئيس المؤقت للعسكر، محمد البرادعي، ضحايا الحادث.

وقال في تغريدة: "قد يكون من الواجب أن نعلن الحداد حزنا على شبابنا، وتضامنا مع أهالينا، وتقديرا منا لقيمة الحياة الإنسانية أيا كانت.. قيمة الوطن من قيمة المواطن".

وقال وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، محمد محسوب: "حداد على أرواح أبناء وطني الغرقى طلبا لحياة أفضل وأكرم، لن تعلنه سلطة لا تنتمي لشعبنا، بل تسحقه، فليعلنه كل مصري يعشق وطنه، ويتألم لألمه".

واستنكر الناشط السياسي، حازم عبد العظيم، عدم إعلان نظام السيسي الحداد.

وقال في تدوينة: "تعلن الحداد ولا لسه يا سيادة اللواء ؟ أنت جالك التليفون ولا ماجالكش؟، لسه يا باشا ..يبقى تخرس وتنتظر التليفون، أوامرك يا باشا، هي دي #مصر".

ومن جهته، قال الكاتب الصحفي وائل قنديل، في تغريدة: "تسلم الأيادي.. عداد شهداء مركب رشيد يقفز بجنون.. تسلم يا جيش بلادي، ارقصوا في ميادين مصر، إعلان الحداد لا يليق إلا بالأسوياء".

وأخيرا، قال الكاتب تامر أبو عرب في تدوينة عبر "فيسبوك": "هم يعني لازم يكونوا بيقولوا ايش لونك، وطال عمرك؛ (يقصد الخليجيين) علشان نعلن عليهم الحداد الرسمي.. الحداد على شهداء لقمة العيش".
التعليقات (2)
مصري
الأحد، 25-09-2016 11:52 ص
بكرة تشوفوا مصر اااااااااااااد الدنيا ، ولسة التقيل جاي ورا ( وري ) .
طارق
الأحد، 25-09-2016 10:05 ص
ايها الجهلة المتاجرين بالدم! اعلنو الحداد على شعب مصر كله الذي يغرق مرات ومرات كل يوم تحت الاحتلال السيساوي دون ان يجد الراحة في موت ابدي .هذا مع العلم بان هذا الشعب يجني ثمار ما كسبت يداه.