صحافة إسرائيلية

جنرالات ومعلقون إسرائيليون: هكذا يضمن أوباما بقاء الأسد

لم يعد رحيل الأسد مطلبا أمريكيا- أرشيفية
لم يعد رحيل الأسد مطلبا أمريكيا- أرشيفية
أجمع جنرالات ومعلقون صهاينة، على أن الولايات المتحدة باتت ترى في بقاء نظام الأسد جزءا من منظومة مصالحها في المنطقة.

وقال الجنرال عاموس جلبوع، القائد الأسبق للواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية  الإسرائيلية "أمان"، إن الأمريكيين غيروا بنسبة 180 درجة موقفهم من الصراع في سوريا، وباتوا يدافعون عن بقاء نظام الأسد بشكل نهائي، كما عكس ذلك اتفاق جنيف الأخير.

وفي مقال نشره موقع صحيفة "معاريف" اليوم، وترجمته "عربي21"؛ نوه جلبوع إلى أن الأمريكيين من خلال التوقيع على اتفاق جنيف "يقولون بشكل واضح وصريح إن شعار رحيل الأسد الذي كان يتشبث به أوباما وكيري لم يعد قائما".

من ناحيته، قال عاموس هارئيل، معلق الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس"، إن نظام الأسد بات، في نظر الأمريكيين "جزءا من الحل بعدما كان يُنظر إليه على أنه جزء من المشكلة".

وفي تعليق نشره موقع الصحيفة صباح اليوم، وترجمته "عربي21"؛ نوه هارئيل إلى أن التحول في الموقف الأمريكي تجاه الأسد بدأ عندما تراجعت إدارة أوباما عن مخططها لقصف أهداف للنظام بعدما تم التوصل لاتفاق بوساطة روسيا يقضي بتخليه عن مخزونه من السلاح الكيماوي.

من ناحيته، قال الجنرال آساف أوريون، الرئيس السابق للواء الاستراتيجية في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، إن الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير "يمثل بطاقة تأمين منحتها كل من الولايات المتحدة وروسيا للأسد شخصيا ولنظامه".

ونقلت "هآرتس" عن أوريون، قوله إن الولايات المتحدة كان بإمكانها تقليص قدرة النظام على العمل العسكري من خلال قصف المطارات وتعطيل الدفاعات الجوية.

 ونوه أوريون إلى أن سلوك الإدارة الأمريكية في سوريا خدم المصالح الإسرائيلية، مشيرا إلى أن إصرار أوباما على التخلص من مخزون السلاح الكيماوي "مثل نقطة تحول حيوية وفارقة بالنسبة للأمن القومي الإسرائيلي".

وفي السياق، قال بوعز بسموت، وهو دبلوماسي سابق ومعلق بارز في صحيفة "يسرائيل هيوم" إن مشاركة الولايات المتحدة لروسيا في اتفاق جنيف الأخير "يعني منح الأسد تصريحا لمواصلة العيش في قصر الرئاسة".

وفي تعليق نشره موقع الصحيفة اليوم، قال بسموت إن الرئيس أوباما تنازل عمليا عن المنطقة بأسرها لصالح روسيا، وهذا هو السر وراء دعم الأمريكيين لكل اتفاق يعرضه الروس.
التعليقات (2)
ابو احمد القاسم
السبت، 17-09-2016 09:08 م
ان الهالك فاسد المقبور امريكا اتت به الى السلطة عن طريق سمسرة اظلم السادات ,وكذلك هذا النفارالمفسد حصل على الموافقة الامريكية وخفضوا المادة 84 من الدستور حتى تناسبه في السن إن آل الفسد حافظوا على امن اسرائيل حتى من ضربة حجر
أبو محمد أبو عبدو
السبت، 17-09-2016 06:48 م
من جرد بشار و نظامه من السلاح الكيماوي هو بوتين وليس أوباما. و هو من قدم العرض لذلك. و هو يعلن عن حرصه على أمن إسرائيل أكثر من أمريكا و نتنياهو زار موسكو 6 مرات في عام واحد.