سياسة دولية

خطيب طهران: "الفكر السعودي الوهابي" مرجعية تنظيم الدولة

خطيب الجمعة في طهران أحمد خاتمي- أرشيفية
خطيب الجمعة في طهران أحمد خاتمي- أرشيفية
هاجم خطيب الجمعة في طهران، أحمد خاتمي، الفكر الوهابي الذي قال إنه يسود السعودية، مضيفا أن جرائم المجموعات الإرهابية والتكفيرية في العالم الإسلامي "هي صنيعة الأفكار الوهابية السخيفة"، على حد تعبيره.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن خاتمي قوله في خطبة صلاة الجمعة في طهران، إن المسؤولين السعوديين يوجهون من وسائل إعلامهم أقبح الإساءات للشعب الإيراني الذي أحيا الإسلام المحمدي الأصيل، وفق قوله.

وأضاف أن "الفكر الوهابي هو الذي يسود السعودية، ويعلمون الأطفال في الممكلة تكفير المسلمين، وأنه يجب قطع رؤوسهم، وهذا الفكر هو الذي صنع التكفيريين، وجرائم داعش اليوم انبثقت عن الفكر الوهابي السخيف".
 
وأعرب عن ارتياحه لانعقاد مؤتمر الشيشان الذي أثار جدلا واسعا، إذ استثنى السلفيين والوهابية من أهل السنة والجماعة.

اقرأ أيضا: كيف فسّر محلل أمريكي أسباب التصعيد بين إيران والسعودية؟

وهاجم النظام السعودي قائلا: "إن نظام آل سعود الذي قام منذ 280 عاما اعتمد منذ أوائل نشوئه على الوحشية والقتل وأعمال السلب والنهب، وإن ما يحدث في اليمن يجسد صورة واضحة عن جرائم آل سعود طيلة هذه الفترة"، على حد قوله.

وأضاف أن "ارتكاب المجازر وشن الهجمات يمثل الأساس لنظام آل سعود، وأن هذه الحكومة المعادية للإنسانية والإسلام والقرآن الكريم أقامت علاقات الصداقة مع الصهاينة منذ فترة طويلة، وقدمت الدعم لهم خلف الكواليس في شن عدوانهم على لبنان وغزة".

وقال: "إن ممارسات آل سعود بمثابة وصمة عار على جبينهم.. هؤلاء قد خانوا الحرمين الشريفين، وليس كما يزعمون خادم الحرمين".

ووصف كلمة قائد الثورة الإيرانية بشأن آل سعود بأنها الأكثر وضوحا وبلاغة حول “ممارساتهم الإجرامية”، على حد تعبيره.

وختم بالقول: "إن العالم الإسلامي سيقيم الاحتفالات بانهيار نظام آل سعود قريبا".

اقرأ أيضا: خامنئي: حكام السعودية لا يعرفون الله ويقتلون الحجاج

يذكر أن التوتر السياسي والدبلوماسي ازداد حدة مؤخرا لا سيما بعد أن امتنعت إيران هذا العام عن إرسال حجاجها إلى بلاد الحرمين، احتجاجا على إجراءات منح التأشيرة السعودية.

يشار إلى أن آخر حلقات التصعيد بين الرياض وطهران، كانت ما صرح به رجل الدين مرتضى الشاهرودي، خطيب "العتبة الحسينية المقدسة" في كربلاء العراقية، التي قصدها الإيرانيون إلى جانب حشود من دول أخرى في يوم عرفة، بعد منع إيران حجاجها من التوجه إلى مكة. 

وقال الشاهرودي إن "الله ينظر إلى زوار الإمام الحسين قبل نظره إلى حجاج عرفة، وإن من زار الموقع في هذا اليوم يكون مثل من زار الله في عرشه"، على حد قوله.

اقرأ أيضا: خطيب كربلائي: زوار الحسين بيوم عرفة أفضل من الحجاج (شاهد)

وبلغت أعداد الزوار الإيرانيين إلى كربلاء، مليون زائر جاؤوا لأداء "زيارة عرفة"، فيما ترددت أنباء عن إصدار مرشد إيران علي خامنئي فتوى بتحويل حج الإيرانيين إلى كربلاء عوضا عن مكة المكرمة، إلا أن سفارة إيران بالكويت نفت ذلك.
التعليقات (1)
الحد الجنوبي
الجمعة، 16-09-2016 07:39 م
صراخ الملالي على قدر الألم لقد زاد ألمهم نجاح موسم الحج هذا العام فتقيأوا مافي جوفهم من حقد على هذه البلاد وولاة أمرها اللهم احفظ بلادي بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية