حول العالم

وفاة صاحبة أشهر صورة قبلات في الحرب العالمية الثانية

قالت  إنها تفاجأت بالحادثة وقت حصولها- أرشيفية
قالت إنها تفاجأت بالحادثة وقت حصولها- أرشيفية
قالت تقارير إعلامية يوم السبت، إن غريتا فريدمان، المرأة التي كانت ترتدي ثوبا أبيض ويقبلها بحار في سكوير تايمز بمدينة نيويورك في صورة كانت ترمز إلى انتهاء الحرب العالمية الثانية، توفيت عن 92 عاما.

وقال نجلها جوشوا فريدمان إنها توفيت يوم الخميس في ولاية فرجينيا بعد إصابتها بعدة أمراض، من بينها الالتهاب الرئوي، وذلك حسبما ذكرت شبكة "أن بي سي نيوز".

وقالت "أن بي سي نيوز" إنها ستواري الثرى إلى جانب زوجها الراحل ميشا إليوت فريدمان، في مقبرة آرلينغتون ناشيونال في فرجينيا.

وكانت فريدمان المرأة التي ظهرت في إحدى أشهر صور القرن العشرين، وهي اللحظة التي علم فيها الأمريكيون باستسلام اليابانيين في 14 آب/ أغسطس 1945.

والتقط المصور ألفريد إيزينستات، صورة لبحار في زي أسود يقبل فريدمان، وقد وضع ذراعيه حولها ومالت هي بجسمها للخلف في الوقت الذي كان الناس فيه يحتفلون في سكوير تايمز بالانتصار على اليابان.

وقالت فريدمان لشبكة "أن بي سي نيوز" في 2012: "لم ألاحظ اقترابه مني وقبل أن أدرك ذلك كنت في هذا الوضع المخجل". وبعد هذا العناق مضى كل من فريدمان والبحار جورج ميندوسا من رود آيلاند في طريقه.

ونُشرت هذه الصورة بعنوان "يوم الانتصار في سكوير تايم"، في الأسبوع التالي في مجلة لايف.

ولم يتم تحديد هويتي فريدمان وميندوسا حتى عام 1980، عندما طلبت مجلة "لايف" من هذين الشخصين المجهولين أن يأتيا. وأبلغ ميندوسا "أن بي سي نيوز" بأنه وزوجته المقبلة كانا يحتفلان بانتهاء الحرب عندما بدأ يقبل النساء في الشارع.
التعليقات (0)