سياسة عربية

المقدسي يكفّر فصائل "درع الفرات" التي سيطرت على جرابلس

المقدسي كفّر 12 فصيلا في تغريدته - أرشيفية
المقدسي كفّر 12 فصيلا في تغريدته - أرشيفية
أطلق المنظر الجهادي "أبو محمد المقدسي"، حكما بـ"ردّة" الفصائل المشاركة في عملية "درع الفرات" تحت الإشراف التركي، لمحاربة تنظيم الدولة بحلب.

وقال المقدسي في تغريدة على "تويتر": "كثر السؤال عن حكم القتال تحت قيادة وتوجيه الجيش التركي وطيران أمريكا في جرابلس لتحكيم حكومة الائتلاف الوطني فيها، فأقول: هذا العمل رِدة عن الإسلام".

وتابع: "ويُستثنى من هذا الحكم؛ القتال المتزامن مع ذلك من سكان جرابلس دفعا للصائل أو الظلم عن أنفسهم وأهلهم ومالهم، وكل امرئ حجيج نفسه، الله أعلم بسريرته".

وعند سؤاله عن شمول أحرار الشام في حكمه بالتكفير، تبنّى المقدسي الرواية القائلة بأن المشاركين في "درع الفرات" من أحرار الشام، هم من أبناء جرابلس.

والفصائل الأخرى المشاركة، التي قصدها المقدسي في تغريدته، هي: "نور الدين الزنكي، فيلق الشام، الجبهة الشامية، كتائب السلطان مراد، صقور الجبل، الفرقة 13، جيش التحرير، جيش النصر، أحرار تل رفعت، لواء المعتصم، لواء الفتح، فرقة الحمزة".

المقدسي قال أيضا في تغريدة أخرى: "تذكّروا من أفتى من الشرعيين بجواز ما سموه (استعانة بالكفار
وزعموا أن شرط أن تكون الشوكة للمسلمين متحقق!)، ها هي الحكومة المؤقتة تبدأ بقطف الثمرة بجرابلس".

وأكمل: "القيادة لضباط أتراك، والهيمنة والتوجيه للداعم الصليبي أو المرتد، والغاية تحكيم حكومة الائتلاف وجريان أحكامها في جرابلس".

واستشهد المقدسي بتكفيره الفصائل، بقول ابن حزم: "وأما من حملته الحمية من أهل الثغر من المسلمين فاستعان بالمشركين الحربيين، وأطلق أيديهم على قتل من خالفه من المسلمين، أو على أخذ أموالهم أو سبيهم، فإن كانت يده هي الغالبة وكان الكفار له كأتباع، فهو هالك في غاية الفسوق، ولا يكون بذلك كافرا؛ لأنه لم يأت شيئا أوجب به عليه كفرا: قرآن أو إجماع، وإن كان حكم الكفار جاريا عليه فهو بذلك كافر، فإن كانا متساويين لا يجري حكم أحدهما على الآخر فما نراه بذلك كافرا، والله أعلم".

وأضاف في تعليقه على زيارة رئيسة بلدية غازي عنتاب لجرابلس: "سيف علي رضي الله عنه استبدل حكم الخوارج بحكم الشريعة، وسيفكم المدعوم استبدل حكم البغدادي بحكم أتاتورك والحكومة المؤقتة".

وردا على سؤال أحد متابعيه عن عدم وصف التنظيم بـ"الخوارج"، قال: "لا زلت على اختياري لا أرى وصفهم جميعا بالخوارج. وأما أتاتورك فهو رمز الحكومة التركية وصوره في جميع مقراتها بل وفي مدارس تركيا".

وتساءل المقدسي: "من اقتحم جرابلس بقيادة ضباط الجيش التركي وبغطاء الطيران الأمريكي! هل سيرفض الأوامر إن تكرر هذا السيناريو في إدلب؟".

وتابع: "رابط الاندماج المنشود، هل سيكون أقوى وألزم وأوثق من رابط الداعم والدولار؛ بالنسبة للفصائل التي شاركت في جرابلس وسلمتها لتركيا وحكومة الائتلاف؟".



التعليقات (6)
محمد نور
الإثنين، 12-09-2016 11:55 ص
المقدسي استثنا الاحرار بزعمه انهم أبناء جرابلس.............. وما دليله على ذلك. اتقوا الله في أنفسكم يا من تسمون انفسكم علماء الامة بل وعلماء الجهاد.
محمد
السبت، 10-09-2016 03:01 م
لسنا سذجا كي نسمع لتغريداتك العبيطة. يعني حسب تحليلك السخيف يجوز ان تيقى المدن السورية تحت سيطرة داعش وآل أسد وقوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع الامريكان والمليشيات الشيعية والايرانية والافغانية كل ذلك لا يحركك كما حركتك دخول تركيا على الخط لتأمين مناطق للسوريين. بأس العقل والمنطق اذا كان بهذا الشكل العبيط والغبي في نفس الوقت. ثم قل لملكك عبدالله أن ينجز لأردن واحد بالميه مما انجزه اردوغان لتركيا بدل ان يشحت عند الامريكان وغيرهم إلا إذا كنت ترى ان فلوس الامريكان حلال؟!!!
كريم
السبت، 10-09-2016 02:49 م
لأسف انه لا يفقه في امور السياسة البتة. أستغرب من موقفه أزاء تركيا ولم نجد له موقفا مشابها أزاء القوات الاخرى في سوريا. بصراحة مواقف مشكوك فيها ولا يحتاج المرأ الى جهد كبير ليكتشف أن عقول هؤلاء إما مليانه علف حيواني أم أنهم يتبعون لمخابرات دولهم التي تعمل بالضد من مصالح الشعوب التي تنادي بالديمقراطية والحرية. يا رجل لولا تدخل تركيا وطرد داعش من جرابلس لوقعت بيد آخرين ينوون تقسيم سوريا ثم من هي داعش برأيك؟ يعني في نظرك داعش تطبق الاسلام المحمدي وأردوغان اتاتوركي. هل فكرت من هو أكثر قربا من الاسلام اردوغان ام داعش الذي شوه الاسلام وحارب الثورة السورية والليبية والسنة في العراق وهاهي داعش تضرب المقاومة في اليمن؟ أعتقد ان تغريدات المقدسي ما هي إلا سياسات الحزب الحاكم في الاردن التي تعادي اردوغان. يجب ان يعلم الجميع حقيقة داعش وامثال المقدسي.
مُواكب
السبت، 10-09-2016 02:29 م
سيأتي اليوم الذي سيقف المقدسي وأمثاله من المُكَرِّهين الناس بالإسلام أمام الله فيُحاسبهم حساباً عسيراً.
مسلم/فلسطين
السبت، 10-09-2016 06:24 ص
انا دارس للشريعة الاسلامية وانا كأي مسلم ضد الصهاينة وجيوش الغرب وامريكا. ولكني أستغرب من أفكار المقدسي وأمثاله وكيف يحكمون على الامور,, أين دورك بخصوص الاقصى والقدس يا مقدسي ؟ وما رأيك بالتنظيمات الكردية المواليةللغرب؟ وسؤال آخر لماذا لا نجد صورة واحدة لك وانت تبتسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟