سياسة عربية

رئيس البرلمان العراقي يستغيث.. ساعدونا في أزمة النازحين

سليم الجبوري أكد أن الإرهاب لم يعد عنصر تهديد محلي أو إقليمي بل صار عنصر تهديد كوني - ا ف ب
سليم الجبوري أكد أن الإرهاب لم يعد عنصر تهديد محلي أو إقليمي بل صار عنصر تهديد كوني - ا ف ب
طالب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، الخميس، المجتمع الدولي بمساعدة بلاده لاحتواء أزمة النازحين، مؤكدا أنهم يخوضون حربا ضد إرهاب بات يشكل "تهديدا كونيا". 

وقال الجبوري خلال كلمة متلفزة في قمة "الديمقراطية والتضامن" المنعقدة في أنقرة إن "العراق الذي يخوض حربا سجالا لتحرير مدنه من براثن الإرهاب الذي أعاق مسيرته التنموية؛ يعاني اليوم من أزمة إنسانية خانقة، تتمثل في ملايين النازحين، وهذه الأزمة تدعو المجتمع الدولي جميعا إلى مؤازرته والتخفيف عنه". 

وأضاف: "الإرهاب لم يعد عنصر تهديد محلي أو إقليمي بل صار عنصر تهديد كوني بعد أن عبرت جرائمه القارات والبحار والمحيطات وصار يضرب في أي مكان تسنح فيه فرصة لتنفيذ مآربه المتوحشة". 

وتابع قائلا: "الإرهاب، وبمختلف عناوينه ومسمياته هدم نمو وسلام وتطور العديد من البلدان الإسلامية، ومنها العراق، وتسبب في كوارث إنسانية عديدة وارتكب مجازر إبادة يندى لها الجبين الإنساني الحر". 

ووصل الجبوري، الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة في إطار زيارة رسمية لحضور قمة "الديمقراطية والتنمية" التي يحضرها رؤساء البرلمانات الإسلامية. 

وأعلنت الحكومة العراقية، في حزيران/ يونيو الماضي، عن ارتفاع أعدد النازحين في عموم البلاد إلى 3.6 ملايين نازح.

وتوقعت الأمم المتحدة أن تشهد مدينة الموصل (كبرى مدن العراق، شمالي البلاد) نزوحا كبيرا مع بدء العملية العسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة الخاضعة منذ أكثر من عامين تحت قبضة تنظيم الدولة.

وبدأت الحكومة العراقية في أيار/ مايو الماضي، بالدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة قبل حلول نهاية العام الحالي.
التعليقات (0)