ملفات وتقارير

هل وجد اليمين المتطرف بالعالم ضالته في السيسي؟

برلماني سابق: "إسرائيل" بقيادتها اليمينية المتطرفة هي بوابة السيسي للمجتمع الدولي- أرشيفية
برلماني سابق: "إسرائيل" بقيادتها اليمينية المتطرفة هي بوابة السيسي للمجتمع الدولي- أرشيفية
يرى محللون ومراقبون أن اليمين المتطرف من "إسرائيل" إلى الولايات المتحدة؛ وجد ضالته في قائد الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي، كونه يتفق معه في معاداة التيارات الإسلامية، وضرورة إجهاض الثورات الشعبية المتطلعة لحكم ديمقراطي، وضمان أمن الاحتلال الإسرائيلي، وإضعاف المقاومة الفلسطينية.

وفي هذا السياق؛ قال النائب البرلماني السابق ثروت نافع، إن السيسي "لا يلتقي مع اليمين المتطرف في عدائه فقط للتيار الإسلامي، وإنما باعتباره رمزا للثورات المضادة وبقاء الدكتاتوريات، وخاصة العسكرية التي تتحالف مع من يرغب في بقائها".

وأضاف نافع لـ"عربي21": "بل إن الترويج الدائم بأن السيسي هو عدو للدين والإسلام وما شابه ذلك؛ هو في حقيقة الأمر يفيد بقاءه في السلطه؛ لأنه يستخدمه للترويج لضرورة وجوده؛ لحماية المصالح الغربية، وإرضاء اليمين المتطرف".

وبيّن أن "اليمين الأمريكي عامة يعتقد أن وجود الدكتاتوريات في الشرق الأوسط؛ أفضل من ديمقراطيات وليدة قد تأتي بالإسلاميين"، مشيرا إلى أن "إسرائيل بقيادتها اليمينية المتطرفة؛ هي بوابة السيسي للمجتمع الدولي، وأداة مهمة للترويج لنظامه منذ الانقلاب".

العسكر واليمين المتطرف

من جهته؛ قال الباحث بالمرصد العربي لحرية الإعلام، أحمد أبو زيد، إن "اليمين المتطرف عالميا تتواصل فروعه مع الزمرة العسكرية بالشرق الأوسط، باعتبار تحالفهم تحالفا مقدسا ضد الإسلام السياسي، الوريث الشرعي لأنظمة الحكم العسكرية الفاشلة".

وأضاف أبو زيد لـ"عربي21" أن سياسة السيسي القمعيه هي "امتداد للمخطط اليميني الصهيومسيحي لمحو الهوية الإسلامية لمصر، ولباقي دول المنطقة"، مؤكدا أن "اليمين يستغل ثقل مصر في أن يكون السيسي عراب التطبيع في المنطقة، ووسيطا منحازا للمصالح الصهيونية؛ عبر حصار المقاومة في غزة، واتخاذ سياسات أكثر يمينية من الاحتلال، كما بدا في إغراق الأنفاق وحصار غزة".

عداء الشعوب

بدوره؛ ربط الصحفي والباحث في العلاقات الدولية والدراسات الإسرائيلية، أبو بكر خلاف، بين المواقف والرؤى التي يطرحها المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، وتلك التي يتبناها قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، قائلا: "إنها  تشير إلى عناصر مشتركة، وأفكار متماثلة".

وقال لـ"عربي21" إن أبرز تلك الرؤى هو "الموقف من جماعة الإخوان المسلمين، وظهر ذلك عندما وصف ترامب في خطاب له الجماعة بـ(المتشددة)، متهما منافسته مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون؛ بمساعدة الإخوان للوصول إلى الحكم على حساب المخلوع حسني مبارك".

وتابع خلاف: "إذا كانت إسرائيل والدفاع عن وجودها وأمنها هي نقطة القوة التي يحاول ترامب تأكيدها؛ فإن تل أبيب أكدت غير مرة أنها تدعم السيسي وتؤيده، فالعلاقات بين البلدين وصلت إلى ذروتها في التنسيق الأمني، والتعاون الاستخباراتي والاستراتيجي والدبلوماسي".

أهداف واحدة

من جانبه؛ أكد الكاتب الصحفي والنائب السابق لمدير وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أحمد حسن الشرقاوي، أن السيسي واليمين المتطرف الغربي "تجمعهما أهداف مشتركة لعدة أسباب تتعلق بمصالحهما من ناحية، وبمصير السيسي من ناحية أخرى".

وقال لـ"عربي21": "يجمهعما محاربة صعود تيار الإسلام السياسي، الذي وصل عبر صناديق الانتخابات إلى الحكم في أكثر المناطق حيوية من ناحية الجغرافيا السياسية والموارد والثروات المعدنية"، لافتا إلى أن "الاستقرار الأمني في هذه المناطق يخدم مصالح اليمين المتطرف، ويقترن بأمن إسرائيل حليفته الأكبر والأقوى في المنطقة، ويؤمّن أوروبا من عمليات النزوح الجماعي والهجرة غير الشرعية لها".

ولكن النقطة الأهم من وجهة نظر الشرقاوي؛ هي "خشية اليمين المتطرف من صعود الأيديولوجية الإسلامية وانتشارها، ورغبته في بقاء النموذج الغربي مسيطرا؛ من خلال اعتماد استراتيجية تفتيت المنطقة، واستخدام العملاء؛ مثل السيسي والأسد وغيرهما".

أعداء وأصدقاء مشتركون

أما الناشط السياسي أحمد البقري؛ فأكد أن "العداء لثورات الربيع العربي، وتحجيم التيار الإسلامي؛ هما قاعدتان مشتركتان بين السيسي واليمينيين، مشيرا إلى أن "ترامب يرى الثورات خرابا، والسيسي يدعم جميع الثورات المضادة للربيع العربي".

وقال لـ"عربي21" إن التوافق بين الطرفين يتخطى حدود المنطقة إلى أهداف أبعد "كالتوافق في خدمة الأهداف الصهيومسيحية في العالم، والتي تضع الإسلام ومواجهته أولى أولوياتها" على حد رأيه، معللا ذلك بـ"تركيز السيسي في خطاباته كلها على تجديد الخطاب الديني؛ ليتوافق مع الإسلام الذي يريده ترامب ونتنياهو وشركاؤهما".

واعتبر البقري أن هذا التوافق وجد صداه لدى مؤيدي السيسي "فإعلامه وصحافته يروجون لترامب من خلال عرض بعض المقاطع التي تحدث فيها عن عداوته للإخوان، ودعمه للسيسي، وانتقاده للثورات العربية، وهذا يدل على وحدة الخطاب بين أذرع اليمين المتطرف، الذي يستخدم بعض المسلمين وأبواقهم الإعلامية للتعبير عنه".
التعليقات (1)
الدسوقي
الأحد، 18-09-2016 10:37 ص
المشكلة الأكبر في هذا البلد المغلوب على أمره ؛ ليست في المقام الأول ؛ الطاغية و ملأه و بطانته و أزلامه ، فهؤلاء إلى زوال طال الزمن أم قصر، و لكنها تكمن في هذا الفكر المنحرف الشاذ الذي استولى على كثير من العقول. فالذين منحوا الإنقلابي المجرم تفويض القمع و التنكيل و قمع الأصوات الشريفة الحرة، و كل الذين دعموه و ساندوه ، هم من يتحملون وزر الطغمة الفاشية الآثمة . قال تعالى عن قوم فرعون الأول : ( فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين ). و التاريخ يعيد نفسه في " أم الدنيا " و لكن لا معتبر !!!!.