سياسة عربية

ظهور جديد لنصر الله عبر "المنار".. أي جديد في الحوار؟ (فيديو)

نصر الله المنار
نصر الله المنار
أطل أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله من جديد على مناصريه عبر مقابلة مع قناة المنار التابعة له.

وكان نصر قد ألقى خطابا قبل أيام بمناسبة معركة تموز التي خاضها الحزب ضد القوات الإسرائيلية عام 2006.

وتناول نصر الله في إطلالته الجديدة موضوع حرب تموز مرة أخرى.

واتهم نصر الله الحكومة اللبنانية آنذاك بأنها كانت وراء إطالة زمن الحرب، وقال: "عرفنا لاحقا في الأيام الأخيرة للحرب، أن إحدى السفارات الأوروبية اتصلت بالسيد نواف الموسوي، وجرى تحديد الموعد، وأخبره الأوروبي أن الإسرائيلي يريد إيقاف الحرب، ولكن لم يبق سوى الحكومة اللبنانية. الحرب كان لها أن تتوقف قبل 14 آب، لكنها استمرت بفعل موقف الحكومة اللبنانية المدعوم من الخارج، وكانت حجته أنه كيف يمكن إيقاف الحرب ولم يتم نزع سلاح حزب الله، والأمر ما يزال كما هو".

ونفى نصر الله الاتهامات التي تكال لحزبه وقال: "هناك اتهامات كثيرة لنا وتتهمنا بكل السيئات، ما نتطلع إليه بحق هو ينتظرنا يوم القيامة، حيث لا مال خليجيا ولا دور أمريكا، ما نتطلع إليه هو يوم القيامة، وأنا لا أنتظر أن ينصفني التاريخ وهذا ليس يأسا، ولكن حقيقة الأمر هو أن ينصفنا الله ونكون في رضاه".

وأعاد نصر الله ما قاله عن سوريا مرارا، ووصفها بأنها "دولة مقاومة وجزء أساسي في معادلة حرب تموز، والصواريخ التي أتتنا في حرب تموز كانت من سوريا ولم تكن من إيران، كان قرارهم بكسر سوريا لعزل المقاومة، فكان أن عملوا على أخذها بالسياسة أولا، ولهذا أتى الملك عبدالله إلى سوريا لإخراجها من محور المقاومة، ولكن لم ينجحوا بسبب إرادة سوريا واستقلالية قرارها السياسي، ولذلك عندما فشلوا في السياسة وأتت موجة الربيع العربي، أتوا إلى سوريا من باب الانتقام منها بسبب موقفها في حرب تموز".

ودخل نصر الله على خط الانتخابات الأمريكية وقال: "أهم سلاح في يد ترامب في مواجهة كلينتون، اتهامه لها ولأوباما بأنهما كانا خلف إنشاء داعش التي أتيا بها من كل أنحاء العالم".
ووصف نصر الله الوضع في لبنان بأنه مستقر تماما، وقال: إنه (لبنان) يعيش استقرارا ليس له مثيل باستثناء تهديد داعش على الحدود الذي يواجهه الجيش". وأعطى مثالا على هذا الاستقرار ما تعيشه منطقة الجنوب وقراه وعلى الحدود.

وأعاد نصر الله كلامه حول إمكانية الجلوس مع "داعش" و"النصرة" وقال: "من أجل مصلحة البلد وأهله والنازحين إليه، من أجل أمنهم واستقرارهم، فإننا على استعداد للجلوس مع من يناصبنا العداء، ولو كنت شخصيا قادرا على الذهاب شخصيا والجلوس معهم لذهبت".

كما أعاد نصر الله تهديداته لإسرائيل بالقول: "إذا حصلت حرب واتخذ حزب الله قرارا بالدخول إلى الجليل، فيكون ذلك نتيجة خبرات هجومية اكتسبها في سوريا".

وحسب رأي نصر الله، فإن "الإسرائيلي ليس مرتاحا لما يجري في سوريا خلاف ما يظهر".
 وذكر نصر الله أن مقاتلي المعارضة غير السوريين الموجودين في سوريا يبلغون عشرات الآلاف، مبديا شكوكه بالرقم المعلن أن عددهم 360 ألفا". 

ورأى نصر الله أنه في حال قررت تركيا إغلاق حدودها فالأمور تنتهي؛ لأن السلاح والمقاتلين والأموال تأتي من تركيا، وهذا الأمر كان الأبرز في النقاش الروسي مع تركيا".


التعليقات (2)
تونس الله اكبر
السبت، 20-08-2016 04:34 م
يريد التفاوض في سوريا على اساس الاستسلام و ان يسلموا سلاحهم كما كان الكيان الصهيوني يريد من حزب الله سابقا سقوط الجهاديين في سوريا يعني سقوط حزب الله لاحقا لان المعادلة اليوم بين امريكا و روسيا هي ضرب كل القوى غير النظامية سنية كانت او شيعية
ابن الجبل
السبت، 20-08-2016 12:08 م
وصف نصرالله سوريا بأنها "(دولة مقاومة وجزء أساسي في معادلة حرب تموز، والصواريخ التي أتتنا في حرب تموز كانت من سوريا).فإذا كانت سوريا دولة مقاومة وليست دولة علوية طائفية فلماذا تواطأت مع اسرائيل عندما اجتاحت لبنان للقضاء على منظمة التحرير الفلسطينية السنية ولم تقدم اي مساعدة للفلسطينيين بل انسحبت وتركت مواقعها الاستراتيجية وساعدت اسرائيل في هجومها.