سياسة دولية

مقتل وإصابة 123 شخصا بتفجير سيارة مفخخة شرق تركيا (شاهد)

الدمار يعم مكان التفجير- يني شفق
الدمار يعم مكان التفجير- يني شفق
قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 120 بجروح الخميس، في اعتداء بسيارة مفخخة وقع في ألازيغ، معقل القوميين الأتراك في شرق تركيا، والتي كانت بمنأى حتى الآن عن أعمال العنف المرتبطة بالنزاع الكردي، كما قال مصدر أمني.

ونسب الهجوم الذي استهدف مقر الشرطة في هذه المحافظة التي تعد غالبية غير كردية في شرق البلاد، إلى المتمردين الأكراد. وقد تسبب بأضرار كبرى في المبنى المؤلف من أربعة طوابق والمباني المجاورة، بحسب ما قالت محطات التلفزة.

وأظهرت مشاهد بثتها شبكات التلفزة العديد من سيارات الإسعاف تهرع إلى مكان الانفجار.

وألازيغ محافظة في شرق البلاد كانت حتى الآن بمنأى عن المعارك بين القوات التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني الذي يشن هجمات في جنوب شرق البلاد، ميدان عملياته المعتاد حيث الغالبية كردية.

وفي وقت سابق، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 73 بجروح، في انفجار سيارة مفخخة استهدف أيضا مقرا للشرطة في مدينة فان بشرق تركيا.

وقال حاكم فان، إبراهيم تاشيابان، إن الهجوم استهدف مقرا للشرطة في حي آيبيك يولو بوسط مدينة فان، وتسبب بأضرار جسيمة، حسبما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية.

والاثنين الماضي قتل ثمانية أشخاص، خمسة شرطيين وثلاثة مدنيين، في اعتداء بسيارة مفخخة نفذه متمردون من حزب العمال الكردستاني، ضد مركز للشرطة على طريق سريع في فان قرب الحدود مع إيران.

وتوعدت الحكومة بمواصلة عملياتها ضد المتمردين لإخراجهم من المدن، بالرغم من حملة التطهير الواسعة التي باشرتها بعد محاولة الانقلاب التي أضعفت الجيش وطالت مؤسسات أخرى في الدولة.

ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا منظمة إرهابية، كفاحا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا، في نزاع أدى إلى سقوط أكثر من أربعين ألف قتيل.




التعليقات (0)