سياسة دولية

باسم يوسف يتجاوز السيسي ليهاجم جنرالات الجيش

يوسف: السيسي يتحرك عن "عقيدة" تجعله يحتقر المصريين
يوسف: السيسي يتحرك عن "عقيدة" تجعله يحتقر المصريين
هاجم الإعلامي المصري باسم يوسف جنرالات الجيش المصري، في نقد تجاوز رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى المؤسسة العسكرية التي جاء منها، مشيرا إلى أن مصر "تحولت إلى دولة عسكرية بمعنى الكلمة".
 
ورفض باسم في منشور له على "فيسبوك"، الأربعاء، إحالة اتهامات السيسي بالخيانة والسرقة وإهدار المال العام والازدواجية فيما يخص موضوع طيارات الرئاسة، مؤكدا أن "اللي بيعمله هو جزء أصيل من عقيدة الناس اللي بتحكم البلد دي من 52"، في إشارة للعسكر وانقلاب الضباط الأحرار على النظام الملكي في تلك السنة.
 
يوسف بين أن قادة الجيش "استحوذوا على الأموال، وفتحوا الشركات، وأصبحوا أثرياء من قوت المواطنين"، وقال إنهم أصبحوا رجال أعمال تتضخم ثرواتهم "أكتر وأكتر؛ بسبب احتكار الجيش لكل نواحي الحياة في مصر".

وأشار باسم إلى أن السيسي موجود من أجل تسهيل أعمال الجنرالات؛ من أجل تأمين كرسي الرئاسة، "وده شيء بائس جدا، فهو من ناحية يؤمن نفسه بأنه حرفيا بيوزع البلد عليهم، ومن بره بيآمن شرعيته دوليا أنه يصرف مليارات على كمية أسلحة مهولة مصر مش في حاجة إليها ولا وكمان مع كل صفقة أسلحة فيه عمولات شغالة للكل على قفا الصفقات دي من احتياطي البلد".

وقال إن "الجيش فيه دولة داخل دولة بكل معنى الكلمة؟ الميزانية بتاعة الجيش بيتوافق عليها من مجالس الشعب من زمان، من غير ما تتناقش، ومن غير ما نعرف فيها إيه، وعلى فكرة كل دول العالم ميزانية جيشها مفتوحة، وممكن من على الإنترنت تعرف حجم الإنفاق العسكري في أي دولة".

النص الكامل لما كتبه يوسف:


التعليقات (2)
mansour hassan
الخميس، 18-08-2016 04:38 م
الجيش المصرى حزب سياسى او تيار سياسى او كتلة سياسية .. مثله مثل الليبراليين او اليساريين او حتى الاسلاميين .. والبعض مخطئا يتصور ان الجيش المصرى يحمى او يتبنى او يدافع عن العلمانية .. وهذا ليس صحيحا .. الجيش المصرى هو الحزب الحاكم وهو الذى يصنع الفرعون اى ان عقيدته فى الحكم هى الثيوقراطية ولذلك وككل ثيوقراطى لابد من ان يسيطر على المؤسسة الدينية الرسمية ويقدمها بواسطة ابواقه من جيوش الاعلاميين التابعة له انها المؤسسة الدينية الصحيحة ... ولابد له اى الجيش من اللعب على الجميع مع العلمانيين يكون علمانى ومع اليساريين هو يسارى .. اتكلم عن الجيش وليس فرد .. اتكلم عن مؤسسة لها ثقافتها الخاصة وخبراتها السياسية العميقة ..ولا يقبل هذا الحزب السياسى اعضاء الا من افراده فهؤلاء فقط هم كوادره الامينة .. ويعادى اشد العدواة من ينقده ويرفض وصايته على الوطن .. وحتى الشرطة والقضاء ليست من هذا الحزب ولكنها تحالفات ضرورية .. فهو يختار حلفاؤه ممن يحتاج اليهم ولا يتمكن من القيام بمهامهم الحالية وبعد هذا اما يوفر بدائل لهم فيأكلهم كما تفعل الغول فى الاساطير او يقدموا كامل فروض الولاء ويقبلوا بالوقوف فى صف العبيد الذين يتطلعون الى الاحسان وليس لهم اى حقوق ..فالسيد فى ثقافة الثيوقراطية يفعل ما يشآء وليس لاحد حق عليه فالكل عبيده وكل الناس دواب يمتطيها السيد ..
مصري
الخميس، 18-08-2016 07:56 ص
هؤلاء الجنرالات ماهم إلا لصوص بكل معني الكلمة في زي رسمي بحماية قانونية من نظام الدولة الفاسد ، هل رأيت دولة في العالم تعين لصوص لسرقتها وتحميهم أيضا ؟ ومنذ إنقلاب 52 المشؤم لم نسمع عن محاكمة رئيس مجلس مدينه أو شركة من هؤلاء الجنرالات مع العلم [ان رائحتهم النتنة تفوح من علي بعد الاف الأميال و بالمستندات ولكن من يجرؤ علي إتهامهم ويكفي أن هناك قانون يخص من ترك الخدمة بالقوات المسلحة وهو اللقب فلا يذكر الرتبه ويقال السيد / فلان ويمنع ذكر العقيد أو اللواء فلان وعندما تحدث البعض في هذا الشأن أنفتحت أبواب جهنم وقرأنا كل صنوف السباب والشتائم وهذة دائما أخلاقهم وشيمتهم الإنحطاط ( أحط خلق الله ) فهم لايعرفون أداب الحديث أو كيفيته أنهم في عزبة يبرطعون فيها كيفما يشاءون وكلة بالحماية والقانون الفاسد ألا لعنة الله عليهم وعلي من يؤيدهم .