علوم وتكنولوجيا

علماء أستراليون يكتشفون تقنية تجعل "Terminator" ممكنا

يسمح هذا الاختراع في المستقبل بصنع أشياء متحركة بنفسها- أرشيفية
يسمح هذا الاختراع في المستقبل بصنع أشياء متحركة بنفسها- أرشيفية
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن علماء أستراليين تمكنوا من الوصول مؤخرا إلى تقنية "تسمح للمعدن بتغيير شكله بشكل ذاتي بدرجة معينة"، موضحة أن هذا "قد يسمح مستقبلا بتصنيع إنسان آلي يغير شكله كما في سلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة (المدمر) أو (terminator)".

وأشارت الجريدة إلى أنه في سلسلة الأفلام الشهيرة يمكن لهذا النوع أن يغير شكله أو ينزلق من تحت الأبواب كما يمكنه أن يتعافى من أي نوع من الإصابات، وهذا هو ما يمكن أن يتحقق في المستقبل بسبب الاكتشاف الجديد.

وبدأ العلماء في جامعة "أر إم تي" في ملبورن الأسترالية بوضع نقاط من سائل معدني في الماء فاكتشفوا أن بوسع السائل المعدني أن يغير شكله بصورة طفيفة.

وقال الدكتور قورش كالانتار زاده، الذي قاد فريق البحث: "لقد قمنا بتعديل التركيز الحمضي للماء ودرجة ملوحته فوجدنا أن المعدن المنصهر يتخذ بعض الحركات ويغير شكله دون الحاجة لأدوات أو محفزات خارجية".

وأضافت "الإندبندنت" أنه "باستخدام هذا الاكتشاف يمكن في المستقبل صنع أشياء متحركة بنفسها دون محفزات خارجية أو الحاجة إلى تشغيلها بالكهرباء، كما يمكن لهذه الأشياء أن تغير شكلها وتتبنى أفضل الأشكال بالنسبة للبيئة المحيطة أو الموقف المعاصر".

وتعتبر الجريدة أنه رغم كوننا بعيدين بشكل كبير عن صنع إنسان آلي من طراز "تي- 1000" الموجود في الفيلم الشهير، إلا أن الاكتشاف الأخير جعل الأمر ممكنا وليس محض خيال، خاصة أن المعدن المستخدم في التجربة الأخيرة تمكن من تشكيل كتلة رئيسية وغشاء رقيق موصل للتيار الكهربي وهو الأمر الضروري للدوائر الكهربائية.
التعليقات (0)