سياسة عربية

محسوب: الجمعية الوطنية للشعب حلم لكل المصريين لم يكتمل بعد

محمد محسوب - (أرشيفية)
محمد محسوب - (أرشيفية)
قال وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية في وزارة هشام قنديل، محمد محسوب، إن “الجمعية الوطنية للشعب المصري هي حلم لكل المصريين، يجري بلورته بنقاش هادئ بين الجميع، ولم تكتمل بعد عناصره أو يتجسد قوامه حتى يقبله أحد أو يرفضه آخر”.
 
 وانفردت “عربي21” بنشر تفاصيل الكيان الثوري الجديد المرتقب ظهوره خلال الفترة المقبلة، يوم السبت قبل الماضي، وهو الأمر الذي أثار ردود فعل متباينة وجدلا واسعا بين القوى الرافضة للانقلاب العسكري.
 
 وأضاف “محسوب”?—?في بيان له الأحد، بشأن رفض البعض للجمعية الوطنية?—?:”إذا كانت أي اقتراحات عُرضت من أي طرف على أي طرف دون علانية، فإن أدب التواصل كان يقتضي أن تحفظ أمانة المجالس وأسرار التواصل بين القوى السياسية حتى إذا توصلت لرؤيا أو اختلفت عليها أعلنت للشعب رؤيتها أو أسباب خلافها”.
 
 واستطرد قائلا إن “تقبل مقترحا أو ترفضه فهذا موقف سياسي لا نملك إلا احترامه؛ وأن تنتقد رؤية أو موقفا سياسيا فهذا حقك، أما أن تتهم من يرى أمرا لا تراه أنه إما علماني أو متوطئ ومتخابر فهذه سقطة عليك أن تفسرها أو أن تعتذر عنها”.
 
 وأثارت تصريحات القيادي البارز في جماعة الإخوان صابر أبو الفتوح، جدلا واسعا بين بعض القوى الرافضة للانقلاب العسكري، والتي قال فيها إنه “لم ير فصيلا يتحرك إلا بتوجيه مباشر أو غير مباشر من المخابرات، وإن تحرك بحسه الوطني فإنه يغلب عليه الطابع العلماني، ويتحرك بهذه الكيفية، أو إنه يتحرك من خلال داعم خارجي من خلال دولة من الدول المعادية لمصر”.
 
 ووجه “أبو الفتوح” اعتذارا عن تصريحات سابقة لـ”عربي 21"، فهمها البعض بأنها اتهام بالتخوين أو غيره، مشدّدا على أنه لم يقصد تجريح أي كيان أو شخص، خاصة أنهم اعتادوا في “الإخوان” على عدم تجريح الهيئات أو الأشخاص.
 
 وقال “أبو الفتوح” في تصريح لـ”عربي 21" الأحد: “ما صدر مني قد يكون زلة لسان من شخصي، ولا يمثل جماعة الإخوان بأي شكل من الأشكال، خاصة أنني لست متحدثا رسميا باسمها، وأنا أعتذر عما قيل، وأرجو قبول الاعتذار”.
 
 وأكد “محسوب” أنه “ليس من بين الصف الوطني الرافض للانقلاب من هو طرف في الخلافات الداخلية لأحد، ولا نتمنى للمختلفين سوى أن يمنحهم الله الرشد والحكمة لتسوية خلافاتهم، ونؤكد على حرصنا على وحدة كل طرف من أطراف الجماعة الوطنية كحرصنا على أنفسنا”.
 
 وتابع:” أن أي اقتراح قدمه أكاديميون وطنيون مصريون أعطوا من وقتهم لمساعدة القوى السياسية على تفعيل دورها وتعظيم أثرها في إنقاذ الوطن، ليس سوى اقتراح للنقاش، والمسارعة لقصفه كما تُقصف كل الأفكار الجديدة، وتشويهه وتخوين من يجرؤن على مناقشته، لا يؤدي إلا إلى إخلاء الساحة السياسية من كل عمل ناضج ومؤثر يوحد الجميع”.
 
 وأكمل:” أننا نتمسك بكل أطياف ثورة يناير المباركة بمن فيهم من يسارعون لرفض كل عمل مشترك أو نقاش عقلاني للخروج من دائرة اللا فعل؛ لا نشكك في أي منها ولا نُنزه أيا منها عن الأخطاء، فالعمل السياسي اجتهاد يحتمل الخطأ ويستلزم التواضع والتعلم مما قد سلف”.
 
 وأردف:” أن أحدا لا يملك التنازل عن شرعية ناتجة عن انتخابات شعبية نزيهة، والإصرار على اتهام كل صاحب رأي بأنه يتنازل عن الشرعية، يعكس رغبة في احتكارها وتحويلها لشرعية فصيل أو فئة وليست شرعية شعب ناضل لأجلها، وتحويلها إلى عنصر فُرقة لا اصطفاف”.
 
 وأضاف “محسوب” أن استخدام وسائل الترهيب الفكري وتجنيد الابواق والكتائب الالكترونية لمهاجمة المخلصين من ابناء الوطن وتشويه سمعتهم والتشكيك في ذممهم، لم نعرفه إلا طريقا تتبعه النظم المستبدة مع معارضيها، ونتمنى أن تتجنبه الفصائل السياسية مع المختلفين معها.
 
 وذكر :” أننا سنبقى على الدرب، ساعين لاستعادة اللحمة المصرية واصطفاف جماعتنا الوطنية، لا نبالي بما نُلاقيه في سبيل ذلك سواء من سلطة الاستبداد أو رفقاء الدرب، لأن غايتنا هي إنقاذ الوطن وحفظ البلاد من كوارث أدت إليها خطايا سيأتي الوقت للمحاسبة عليها، سمحت بأن تقع البلاد بيد فئة 
 باغية وعصابة مجنونة تتلاعب بمصيره ومستقبله”. 
 
 وشدّد على أن “تأجيل أي عمل مشترك أو إفساده أو تشويهه لا يصب إلا في صالح بقاء الاستبداد وتمكينه من تمرير مخططه بتحويل مصر إلى دولة فاشلة أو شبه دولة، تستجدي حمايتها من خصومها وغذائها من غيرها، ويجعل مياهها وأرضها وسماها مستباحة لكل غريب ومحرمة على أبنائها”.
 
 واختتم “محسوب” :” غفر الله للجميع وهدانا إلى الرشد، وحفظ شعبنا وأعاد مصر لعرشها مصونة وحرة ومزدهرة”.
 
 جدير بالذكر أن جماعة الإخوان المسلمين المصرية، والمجلس الثوري المصري، أعلنوا رفضهم للجمعية الوطنية للشعب المصري، وذلك لعدم تمكسها بمكتسبات ثورة يناير وعلى رأسها شرعية الرئيس محمد مرسي، وفق قولهم.
 
 وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ”عربي21" عن أن شخصيات مصرية معارضة تعتزم الإعلان عن تدشين “كيان ثوري جامع للثورة المصرية، ليكون معبرا عنها في الداخل والخارج، تحت اسم “الجمعية الوطنية للشعب المصري”، التي تستلهم تجربة الحملة المصرية ضد التوريث، والجمعية الوطنية للتغيير، والتي ساهمت في إسقاط الرئيس المخلوع حسني مبارك”.
0
التعليقات (0)