سياسة دولية

لماذا تأخرت السعودية في رفض الانقلاب العسكري بتركيا؟

السعودية أعلنت أنها ترحب بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا بقيادة أردوغان- أرشيفية
السعودية أعلنت أنها ترحب بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا بقيادة أردوغان- أرشيفية
قالت وكالة الأنباء السعودية، إن المملكة ترحب بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وصدر الموقف السعودي بعد أكثر من خمس عشرة ساعة من بدء الإجراءات الساعية للانقلاب على الرئيس التركي.

وتساءل مراقبون عن سر التأخر السعودي في إعلان موقف واضح من الانقلاب، وعن الأسباب التي دفعت المملكة للانتظار كل هذا الوقت لإعلان موقفها من تأييد الحكومة والرئيس المنتخبين.

وقال إعلامي سعودي لـ"عربي21"، إن المملكة كان تنتظر حسم النتيجة قبل إعلان موقفها على ما يبدو، مشيرا إلى أنه يستغرب هذا الموقف من الرياض خصوصا في ضوء تطور العلاقات التركية السعودية منذ استلام الملك سلمان لسلطاته الدستورية.

وأضاف الإعلامي السعودي أنه يتفهم موقف أبو ظبي الذي بدا متمنيا لنجاح الانقلاب من خلال متابعة وتغطية وسائل إعلام إماراتية وأخرى مقربة من الانقلاب، بسبب ما أسماه "العلاقات المتوترة بين أنقرة وأبو ظبي، على خلفية تناقض المواقف من الملفات السياسية الساخنة في المنطقة"، لكنه يستغرب موقف الرياض المتردد، على الرغم من وقوف تركيا إلى جانب السعودية في قضايا مصيرية مثل الأزمة السورية والحرب في اليمن.

الناشط المصري أيمن شويقي، الذي خرج مؤخرا من سجون السلطات المصرية، قال: "بعد الهنا بسنة: السعودية ترحب بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة الرئيس أردوغان، هذا موقف السعودية مع أكبر وأقوى وآخر حليف لها.. يا خسارة".

 فيما قالت الناشطة فاطمة الوحش: "السعودية ترحب بعودة الهدوء إلى تركيا واستمرار حكم أردوغان، جاء خطاب السعودية متأخرا خير من أن لا يأتي، تركيا أفشلت الانقلاب".

ويذكر أن الصومال و قطر والمغرب والسودان هي الدول العربية الوحيدة التي أعلنت في وقت مبكر رفضهما للانقلاب، والوقوف إلى جانب الرئيس أردوغان وحكومته.


17
التعليقات (17)
علاء حسن
الأحد، 17-07-2016 06:26 ص
أكيد ينظر ما يمليه عليه أسياده في البيت الأبيض هؤلاء حكام عملاء لا يستطيعون أن ينطقوا ببنة شفة إلى أن يستأذنوا أسيادهم وهذا حال أردوغان أيضا
الناصيري عبداللطيف
السبت، 16-07-2016 07:59 م
هنيا لشعب تركي والف مبروك
محمود المصرى*ّ ... إنتصار كبير للشعب التركى
السبت، 16-07-2016 07:10 م
سعداء بإنتصار إرادة الشعب التركى وإفشال المحاولة الإنقلابية والحفاظ على مكتسباته واختياراته وقيادته وحكومته ومؤسساته , لقد إزدادت مناعة وحصانة الشعب التركى ضد الانقلابات وادعاءات الإنقلابيين من العسكر بعد الطفرة التنموية فى عهد أردوغان الذى قاد البلاد بحكمة الى تقدم كبير لا ينكره إلا جاحد , تشهد لأردوغان إنجازاته ومواقفه وأخلاقه وإنسانيته ولذلك لا غرابة فى تمسك شعبه به , مبروك للأتراك دحر الإنقلاب ومن وراءه وأرجو أن يكون درساً ملهماً لإفشال إنقلابات العسكر فى كل مكان.
سقوط مدوّى للسياسة السعودية
السبت، 16-07-2016 07:06 م
سقوط مدوّى للسياسة السعودية، السعودية فىها شئ خطأ منذ بداية هذا العام تقريبا، كنا نتأمّل الكثير من سلمان لنصرة القضايا الاسلامية و كانت بدايته ممتازة و لكن منذ الظهور الاعلامى القوى لولى ولى العهد و الأمور بدأت فى التراجع بقوة، و الله أعلم.
KAMAL TAMIMI
السبت، 16-07-2016 06:52 م
آل مردخاي الصهيوني هم أول من أعطى الضوء الأخضر للثعلب البريطاني لتهويد فلسطين وبقوا على العهد لبريطانيا للحظة