سياسة عربية

سر عبوس السيسي بالعيد وركوبه الدراجة بالمعمورة (فيديو)

نشطاء أرجعوا عبوس السيسي إلى خطبة العيد نفسها- أرشيفية
نشطاء أرجعوا عبوس السيسي إلى خطبة العيد نفسها- أرشيفية
أبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي اندهاشهم من حالة العبوس التي ظهر عليها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، لدى أدائه صلاة عيد الفطر هذا العام، مخمنين أن السر في ذلك قد يعود إلى خطبة العيد نفسها، التي ألقاها على مسامعه مستشاره للشؤون الدينية، أسامة الأزهري.

وأبدوا اندهاشهم من ظهور السيسي بالدراجة في منطقة المعمورة بالإسكندرية مساء اليوم الثاني للعيد (الخميس)، في وقت كان فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشدد الحصار المائي على مصر بتواجده في إثيوبيا التي اختتم زيارة لها، وثلاث دول أفريقية أخرى، الجمعة.

وحضر السيسي صلاة العيد بمسجد "محمد كريم"، بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين في الإسكندرية، على مقربة من المقر الأول لاحتجاز الرئيس محمد مرسي، عقب انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، وذلك برفقة رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وصهره رئيس الأركان ومفتي الجمهورية ومحافظ الإسكندرية.

وقال نشطاء إن الضيق والغضب ظهرا على وجه السيسي في أثناء خطبة أسامة الأزهري، وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وعضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، التي تحدث خلالها عن الجمال في الإسلام.

عبوس السيسي.. و"عالم الحيوان"

وبدا الضيق على السيسي عندما تحدث الأزهري عن الجمال في عالم الحيوان، وجاءت الكاميرا على السيسي عندما قال الأزهري: "في عالم الحيوان"، ثم شدد على خطورة إيذاء حيوان، مستطردا: "فضلا عن أن يبلغ به البعد مبلغه فيؤذي إنسانا".



وأضاف الأزهري أن دينا كدين الإسلام لا يمكن أن يولد قبحا أو إرهابا، متسائلا: "كيف لنا إن جمعنا كل ما في الوحي والقرآن من كلمات الهدى والرحمة والحياة والعلم والإكرام والتكريم، ألا نرى الجمال، والحث على الحفاظ على الأرواح في الإسلام؟".

وعلق نشطاء بالقول إن السيسي ظهر، وهو متجهم وعبوس الوجه، في حين يظهر بشكل مبتسم بل وضاحك بملء فيه لدى حضوره المناسبات المختلفة في الكنائس.


وسخرية من ظهوره بالدراجة في المعمورة

وأبدى النشطاء اندهاشهم وسخريتهم كذلك من ظهور السيسي راكبا الدراجة في أحد شوارع المعمورة بالإسكندرية، مساء الخميس، وقارنوا بينه وبين ظهور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في إثيوبيا موقعا على اتفاقات عدة لا تتفق مع مصالح مصر المائية والاقتصادية، فيما تعهدت إثيوبيا بدعم إسرائيل في أفريقيا.


وقال العضو السابق بالحملة الرئاسية للسيسي، الناشط حازم عبد العظيم، في تدوينة عبر حسابه بموقع "تويتر": "مبارك لما بيزهق من المعارضة كان بيقول: "خليهم يتسلوا".. السيسي لما بيزهق من المعارضة بيركب عجل (دراجات)".

وأردف: "كل شيخ وله طريقة في مصر".

وعلّق الإعلامي زين العابدين توفيق، على المشهد أيضا، فقال في تغريدة على "تويتر": "السيسي فاجأ المواطنين في المعمورة متجولا على دراجته، ونتنياهو فاجأ المواطنين في المحروسة بالسيطرة على منابع النيل، وإيطاليا فاجأتهم بوقف تصدير قطع غيار الإف 16 لمصر.. ابسط يا شعب.. مفاجآتك كثرت، فافرح بأيها شئت".

وغرد الكاتب الصحفي وائل قنديل، قائلا: "حطام الطيارة في إسرائيل والحوت في الساحل الشمالي والسيسي راكب عجلة في المعمورة ونتنياهو يغزو أفريقيا".

وقال المحامي طارق العوضي، في تغريدة له: "جولة صهيونية ناجحة بحوض النيل تنتهي باعتبار إسرائيل عضوا مراقبا بالاتحاد الأفريقي، وجولة رئاسية ناجحة بالدراجة في المعمورة تنتهي بهتاف للزعيم".

ولم يفت المشهد أيضا الروائي علاء الأسواني، فقال في تغريدة عبر "تويتر": "في نفس اليوم، إثيوبيا التي أقامت سد النهضة ضد مصر تتعهد بدعم إسرائيل في أفريقيا بينما السيسي يتجول على دراجته في المعمورة.. كل عام وأنتم بخير".

وقال "كمال الوصال": "يا ريت حد من المواطنين الشرفاء والخبراء الاستراتيجيين يقول لنا ايه المغزى "الاستراتيجي" من أن الزعيم الملهم يلف المعمورة راكبا عجلة في الوقت اللي نتنياهو بيلف فيه أفريقيا عشان يلف الحبل على رقبتنا ويميتنا من العطش؟".

وقال ناشط: "مؤيدوه يعتبرون أن هذا إنجاز في نفس اليوم الذي توقع فيه "إسرائيل" مع إثيوبيا اتفاقيات عدة بالمياه والزراعة".

وتساءل ثان: "إيه العبط ده.. هوا طلع من باب على الشمال ودخل من باب على اليمين مكملش حتى 30 مترا.. فين التجول ده.. مش شايف أي تجول".

وقال ثالث: "العرض عمال يتفسح بالعجلة ونتنياهو عامل مؤتمر قمة مع كل دول منبع نهر النيل.. وبكره مش هتشوفوا مصر".

دفاع نشطاء السيسي عنه

وفي المقابل دافع عدد من النشطاء الموالين للسيسي عن ظهوره بالدراجة في المعمورة.

فقالت مديرة المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، داليا زيادة، في تدوينة على "فيسبوك": "الرئيس السيسي يتجول بدراجة في شوارع الإسكندرية، رسالة للعالم تحمل كل معاني الأمان والسلام والطمأنينة".

وتابعت زيادة: "رسالة لأبنائه وبناته من الشباب تحمل كل معاني الأمل والتفاؤل والكد، رسالة لأمنا مصر، إن اللي شايل (حامل) مسؤوليتها رجل يعتمد عليه، كل يوم أفتخر أكثر أني انتخبتك يا أعظم رئيس عرفته مصر"، حسبما قالت.

مانشيت "الأهرام" يثير السخرية

وأثار المانشيت الرئيس لصحيفة "الأهرام" الحكومية، الصادرة السبت، سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تركت الصحيفة العريقة أهم الأحداث بمصر والعالم ولم تركز إلا على دراجة السيسي، بحسب تعبيرهم.

وصدرت "الأهرام" بمانشيت يقول: "الرئيس يفاجئ المواطنين في المعمورة متجولا على دراجته"، ناشرة صورة السيسي، وهو راكب على الدراجة، بينما يرد التحية على المواطنين، وفق وصفها.

وقالت: "فاجأ الرئيس عبدالفتاح السيسي المصطافين بالمعمورة بالتجول مساء أمس الأول بدراجته في شوارعها مرتديا زيا رياضيا. وقام رواد المعمورة بالترحيب بالرئيس والتصفيق، مرددين هتاف "بنحبك يا ريس"، وقد بادلهم الرئيس التحية"، بحسب "الأهرام".

السيسي على خطى السادات

وعلقت صحيفة "المصري اليوم" على الأمر بالقول إن "منتجع المعمورة السياحي الذى يقع شرق محافظة الإسكندرية قد تحول إلى قبلة للرؤساء، وشاهد على تاريخ مصر، إذ فضل الكثيرون منهم الإقامة في الاستراحة الرئاسية الكائنة بداخله، ويفصله سور عن قصر المنتزه الرئاسي".

وتابعت "المصري اليوم" بأن "البعض تساءل عن سر عشق السيسي للإسكندرية عامة والمعمورة خاصة، برغم احتضان الإسكندرية عددا من القصور والاستراحات الرئاسية، لكن الرئيس يحرص في كل إجازة، وآخرها عيد الفطر، على الإقامة في استراحة الرئاسة بالمعمورة، والتجول بدراجته وسط المواطنين داخلها، بعد أداء الصلاة في رأس التين"، وفق قولها.

وأضافت الصحيفة: "اختار السيسي السير على خطى السادات، وظهر عشقه لاستراحة المعمورة عشقا خاصا، ويتخذ منها مع أسرته في الأعياد والإجازات ملاذا للهروب من متاعب الحكم والاسترخاء، والهروب من مشكلات العاصمة والضوضاء"، على حد تعبيرها.

ونقلت عمن وصفتهم ب"رواد المعمورة" قولهم إن السيسي أتى إلى المعمورة أربع مرات منذ توليه الحكم، وكان آخرها في إجازة شم النسيم، ورصدته كاميرات في أثناء ركوبه الدراجة بشوارع المعمورة، كما أتت أسرته مرة واحدة فقط".

وتقع استراحة المعمورة شرق الإسكندرية داخل منتجع المعمورة السياحي، وكان يقيم بها الملك فاروق.

وبعد تغيير عام 1952 تم تخصيصها ليقيم بها رؤساء مصر بصفة دائمة خلال زياراتهم المتكررة للإسكندرية.

ووقعت إثيوبيا وإسرائيل، الخميس، اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم، في مجالات عدة، عقب لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي، "هيلي ماريام ديسالين"، نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
التعليقات (1)
عبد الله المصري
السبت، 27-08-2016 02:25 م
" وهلاك مصر في نيلها "

خبر عاجل