طب وصحة

ارتفاع حالات الإصابة بالجرب في محافظة عمران بشمال اليمن

أغلب المصابين من النازحين- أ ف ب
أغلب المصابين من النازحين- أ ف ب
أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الأحد تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة بالجرب في محافظة عمران بشمال اليمن الذي يعاني سكانه من وضع إنساني صعب جراء النزاع المستمر منذ أكثر من عام.

وأوضحت المنظمة في بيان أن عدد حالات الجرب التي عالجتها في المحافظة ارتفع بشكل ثابت خلال الأشهر الماضية، مشيرة إلى أن عدد هؤلاء بلغ 123 في كانون الثاني/ يناير، و131 في شباط/ فبراير.

وسجلت الحالات ارتفاعا مضطردا منذ ذلك الحين، إذ بلغ عددها 254 في آذار/ مارس، و576 في نيسان/ أبريل، و1927 في أيار/ مايو.

وأوضحت المنظمة أن غالبية المصابين هم من النازحين جراء المعارك بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأشارت إلى أنها تقوم بحملة "توعية صحية عبر عياداتها المتنقلة وعلاج كل الحالات التي تصل إلى العيادات المتنقلة" لا سيما في مديرية خمر.

والجرب مرض جلدي عبارة عن حكة كثيفة، يصيب الأطفال والبالغين، وتتم معالجته على مرحلتين: الأولى تشمل تقديم الادوية والمراهم للمصاب والأشخاص المحيطين به، والثانية تنظيف الملابس والفرش الخاصة بالمصاب بمياه ذات حرارة مرتفعة وتعريضها للشمس ثلاثة أيام.

وقتل في اليمن أكثر من 6400 شخص وأصيب 30 ألفا منذ آذار/ مارس 2015، بحسب الأمم المتحدة التي حذرت مرارا من "كارثة إنسانية" ما لم يتم التوصل إلى حل للنزاع الدامي.
التعليقات (0)