اقتصاد عربي

"قطر الوطني" يستكمل الاستحواذ على "فاينانس بنك" التركي

يعتبر "فاينانس بنك" خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا- أرشيفية
يعتبر "فاينانس بنك" خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا- أرشيفية
أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني، المؤسسة المالية الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، عن اكتمال عملية الاستحواذ على حصة نسبتها 99.81% في "فاينانس بنك" التركي.

وتمثل عملية الاستحواذ على "فاينانس بنك" خطوة رئيسية ضمن استراتيجية المجموعة للتوسع الخارجي.

ومن خلال إضافة السوق التركية كسوق رئيسية للمجموعة بعد الاستحواذ على أحد البنوك الرئيسية العاملة فيه، تمكنت المجموعة من توسيع تواجدها الخارجي مما سيمكنها من زيادة الاستفادة من العلاقات الاقتصادية القوية ما بين تركيا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وبين قطر وتركيا بشكل خاص. كما تعكس الخطوة أيضا ثقة المجموعة في قوة القطاع المالي والاقتصادي في تركيا.

ووفقا لصحيفة "الراية" القطرية، قال علي أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "تشكل هذه الصفقة خطوة رئيسية نحو تحقيق رؤية المجموعة في أن تصبح العلامة المميزة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017، حيث نعتمد في استراتيجيتنا على التركيز على الأسواق التي تتمتع بميزة تنافسية عالية".

وتعد تركيا واحدة من تلك الأسواق، فهي تشكل بوابة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، ناهيك عن حجم سوقها وعدد سكانها ونموها القوي ومتانة اقتصادها وقطاعها المصرفي بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي المميز. وأكد الكواري "أننا متحمسون جدا لنكون جزءا من خطة التطور المستقبلي لكل من تركيا و"فاينانس بنك"، والمساهمة بشكل فعال في تعزيز الاتصال بالأسواق الدولية بشكل عام والارتقاء بمستوى "فاينانس بنك" كجزء من مجموعة بنك قطر الوطني".

وتمتلك مجموعة بنك قطر الوطني حاليا 99.81% من "فاينانس بنك"، وستطلق عرض شراء إجباري في تركيا لنسبة الـ 0.19% المتبقية.

وقال عمر أراس، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "فاينانس بنك": "تمثل عملية الاستحواذ هذه خطوة هامة لـ "فاينانس بنك" ونحن سعداء جدا ببدء مرحلة جديدة كجزء من المجموعة، كما تمثل هذه الصفقة دليلا على تميز "فاينانس بنك" وجودة عملياته. ونحن على ثقة بأن عملية الاستحواذ هذه ستسمح لنا بالارتقاء بمستوى "فاينانس بنك" وتقديم خدمات متميزة لعملائنا من خلال شبكة بنك قطر الوطني الدولية الواسعة التي أصبحنا جزءا منها الآن".

يعتبر "فاينانس بنك" خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض. وقد نما البنك وتطور بمرور السنوات ليصبح مؤسسة مصرفية رائدة بفريق إدارة متميز يتمتع بالكفاءة والخبرة. وتضم شبكة فروع البنك أكثر من 620 فرعا، ويعمل لديه ما يربو عن 12 ألف موظف مع قاعدة عملاء تزيد على 5,3 ملايين عميل.

وبلغ إجمالي الموجودات كما في 31 آذار/ مارس 2016 مبلغ 32,0 مليار دولار أمريكي. كما بلغت القروض والودائع ما قيمته 21,8 مليار دولار أمريكي و17,3 مليار دولار أمريكي على التوالي. وبلغ إجمالي حقوق الملكية مبلغ 3,8 مليارات دولار أمريكي، وذلك وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وتم تأسيس "فاينانس بنك" في تركيا في عام 1987، وهو حاليا شركة تابعة لمجموعة البنك، ويعد من بين أكبر خمسة بنوك خاصة عاملة في جمهورية تركيا. ويعمل "فاينانس بنك" من خلال منصة كبيرة لخدمات الشركات والأفراد مدعومة بالخدمات الإضافية مثل الخدمات المصرفية الاستثمارية، والوساطة، والتأجير، والخصم، وإدارة الأصول.
التعليقات (0)