سياسة عربية

الرقص يصبغ أنشطة وزير ثقافة السيسي في رمضان (فيديو)

وزير الثقافة المصري حلمي النمنم شارك باحتفالية سمتها وزارته "ليلة الرؤية" - أرشيفية
وزير الثقافة المصري حلمي النمنم شارك باحتفالية سمتها وزارته "ليلة الرؤية" - أرشيفية
غلب الرقص على أنشطة افتتحها وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، تتبع وزارته، احتفالا بمقدم شهر رمضان الفضيل، استقبلته في أحدها راقصة شعبية، بينما تمايلت موظفات وزارته، وظللن يصفقن، طربا بأناشيد أخرى، تمدح في الرسول، صلى الله عليه وسلم، مما أثار استهجانا شعبيا.

وتحت عنوان: "راقصة تستقبل وزير الثقافة في خيمة مرسى مطروح بـ "الفسطاط""، قالت صحيفة "فيتو"، السبت، إن خيمة محافظة مرسى مطروح استقبلت مساء الخميس، باقة من تراثها الغنائي والفني، خلال حفل افتتاح أولى ليالي حديقة الفسطاط الثقافية بحضور وزير الثقافة، حلمي النمنم، ورئيس هيئة قصور الثقافة، سيد خطاب، ورئيسة صندوق التنمية الثقافية نيفين الكيلاني.

وأضافت الصحيفة أنه كانت في مقدمة الخيمة راقصة استقبلت وزير الثقافة خلال جولته بوصلة رقص يصاحبها أغاني الفلكلور، الأمر الذي جعل مجموعة كبيرة من الجمهور يجتمعون حول الخيمة.

وبينما تم حذف الفيديو المرافق للخبر، تمكن محرر "عربي21" من العثور عليه بموقع قناة "صدى البلد" على موقع "يوتيوب"، تحت عنوان مختلف.



وكان الوزير شارك باحتفالية سمتها وزارته "ليلة الرؤية" بشارع المعز لدين الله الفاطمي، وهو أحد أهم شوارع القاهرة "الفاطمية"، في أول ليلة في رمضان، وينشغل فيها المسلمون بصلوات القيام، لكن إحدى الفرق أنشدت أغنية "قمر سيدنا النبي"، في حضور الوزير، وسط تمايل مرافقاته من موظفات الوزارة على أنغامها، وتصفيقهن لها.



كما افتتح النمنم، لاحقا، ما اعتبر "أولى ليالي الفسطاط الرمضانية"، على أنغام ودقات الرقصات والطبول، للصغار والكبار، والفرق الشعبية المختلفة.



وكانت الوزارة نظمت مهرجان الطبول الدولي الذي قام على الطبل والرقص في شهر نيسان/ أبريل الماضي، بأحياء القاهرة الإسلامية، وفي أشهرها: شارع المعز لدين الله الفاطمي، بمشاركة عشرات الدول العربية والإفريقية والآسيوية، ومحافظات مصر المختلفة.



ورقصت نساء مصريات وشباب ومسنون على أنغام فرقة "حسب الله" للفنون الشعبية في افتتاح المهرجان بالشارع العريق.



وعلق مراقبون على أنشطة وزير الثقافة المصري في الأسابيع الأخيرة قائلين إنها لا تراعي حرمة شهر رمضان، ولا مشاعر المصريين الدينية، كما أنها لم تحتو على مضمون مفيد للمواطنين.

واعتبروا ما يقوم به الوزير إهدارا للمال العام في أنشطة لا تفيد الشعب في شيء، في ظل الضائقة الاقتصادية التي تعاني منها مصر، تحت حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الذي أتى بالوزير، في التعديل الحكومي الأخير، على الرغم من أنه معروف بأنه شديد التطرف العلماني.

وصرح النمنم في تسجيل بثته فضائية "أون تي في" بأنه لا ديمقراطية بدون إراقة دماء، وأنه "فيه دم نزل وهينزل"، وأن مصر بلد علماني بالفطرة، وأنه آن الأوان لإخراج تيار الإسلام السياسي من اللعبة السياسية، بحسب قوله.


التعليقات (0)