سياسة عربية

استمرار احتجاز مخرج مغربي بمطار القاهرة.. وبرلماني يتحرك

المخرج المغربي شكير لخليفي معزول في المطار ولا يعلم عنه أحد أي شيء - أرشيفية
المخرج المغربي شكير لخليفي معزول في المطار ولا يعلم عنه أحد أي شيء - أرشيفية
لليوم الثاني على التوالي تستمر السلطات المصرية في احتجاز المخرج المغربي شكير لخليفي، بمطار القاهرة الدولي دون تقديم أي مبرر قانوني أو منحه حق التواصل مع محاميه أو زوجته المصرية التي ترابط في المطار.

وفي تطور للحدث، قدم النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي، الثلاثاء، ملتمسا لوزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار من أجل التدخل المستعجل قصد تحقيق مراد المواطن المغربي شكير لخليفي في زيارة زوجته المصرية وابنته.

إقرأ أيضا: السلطات المصرية تحتجز مخرجا مغربيا وتمنعه من دخول أراضيها

وجاء في نص الملتمس الذي يتوفر "عربي21" على نسخة منه: "بلغني أن السلطات المصرية منعت بدون وجه حق المواطن المغربي شكير الخليفي، من دخول التراب المصري، الثلاثاء 31 أيار/ مايو 2016، ليظل عالقا في مطار القاهرة الدولي، مع إخباره بقرار ترحيله إلى المغرب، رغم أنه حاصل على تأشيرة الدخول إلى مصر بغرض زيارة زوجته وابنته".

وأكدت المصرية شيرين طلعت زوجة المخرج المغربي لخليفي في اتصال لـ "عربي21" معها، أنها تتوفر على حكم قضائي يثبت أن زوجها غير ممنوع من دخول الأراضي المصرية، لكن السلطات الأمنية للمطار لا تقدم أي تفسير للتوقيف والحجز ولم تمنح لزوجها حقه في التواصل مع محاميه وأسرته، مشددة على أنه معزول ولا يعلم عنه أي شيء.

وأشارت شيرين طلعت إلى أنها تتواصل مع بعض الموظفين بالسفارة المغربية في القاهرة دون أي تدخل جدي أو إيجاد حل، مع استمرار غياب السفير محمد سعد العلمي عن التواصل المباشر معها أو مع المسؤولين في مطار القاهرة الدولي.

وحاول "عربي21" الاتصال بمجموعة من الشخصيات الحقوقية المغربية للسؤال عن اطلاعهم بالموضوع، وإمكانية تدخلهم لكن هواتفهم ظلت ترن دون جواب.

التعليقات (0)