سياسة عربية

إثيوبيا: لن نوقف العمل بالسد وأضرار الجيران ليست مشكلتنا

ترفض إثيوبيا إيقاف العمل بالسد - أرشيفية
ترفض إثيوبيا إيقاف العمل بالسد - أرشيفية
كشف وزير الإعلام والاتصالات الإثيوبي، غياتشو رضا، عن اكتمال 70 بالمائة من أعمال سد النهضة الذي تقيمه بلاده على نهر النيل، وأثار خلافات مع مصر.

وقال رضا في حوار مع "الشرق الأوسط" إن الإنجازات تشمل الأعمال الإنشائية وأعمال الهندسة المدنية، وتركيب التوربينات وعمليات هندسة المياه، مشيرا إلى أن الأعمال الكاملة قد تكتمل في أي وقت.

وأفاد بأنه إذا ما أظهرت التقارير أن بعض بلدان حوض النيل قد تتضرر بسبب السد، فإن ذلك لن يوقف أعمال البناء؛ "فهي ليست مشكلتنا في إثيوبيا".

وأضاف رضا أن علاقة إثيوبيا بالمملكة العربية السعودية ممتازة، خصوصا على المستوى الاقتصادي، كاشفا عن أن السعودية تستثمر أكثر من 4 مليارات دولار في إثيوبيا، وفي مجال الزراعة خصوصا.

في وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، إن السد، "وصل إلى مراحل من الصعب إيقاف العمل فيه". وأضاف "ديسالين"، في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي الإثيوبي، أن المسؤولين المصريين أكدوا لبلاده رغبتهم في أن يتجاوز التعاون بين البلدين أكثر من ملف سد النهضة.

وتابع بأن "المفاوضات الجارية بين الدول الثلاث (إثيوبيا، ومصر، والسودان) حول سد النهضة، تتناول الآن المسائل الفنية، ولم تتطرق إلى إيقاف العمل في مشروع  بناء السد".

ووصف "ديسالين" سد النهضة بأنه "مشروع قومي يجمع عليه كل الإثيوبيين"، موضحا أن العمل في السد يسير وفق الخطط والبرامج التي وضعتها الحكومة من أجل اكتماله خلال الفترة المحددة له.
التعليقات (1)
معاوية الطيب
السبت، 28-05-2016 05:09 ص
لن تقوم للمصريين قائمة ما دام المجرم السيسي جاثم على صدورهم ، خائن عميل إسرائيل