اقتصاد عربي

البورصات تفشل في التعاطي الإيجابي مع ارتفاع أسعار النفط

سجل السوق السعودي تراجعا ملموسا - أ ف ب
سجل السوق السعودي تراجعا ملموسا - أ ف ب
 قال الدكتور أحمد السامرائي، رئيس مجموعة "صحارى" للخدمات المالية، إن البورصات العربية والخليجية فشلت في التعامل بشكل إيجابي مع التطور الإيجابي في أسعار النفط، التي سجلت ارتفاعات قياسية وكسرت حاجز الـ 50 دولارا لبرميل النفط خلال تعاملات أمس الخميس.

وأوضح أن المؤشرات الفنية للأداء العام للبورصات العربية مازالت تعطي إشارات ضعيفة للشراء وإشارات أكثر قوة نحو البيع على المدى القصير، يأتي ذلك في ظل فشل العديد من الأسواق في تجاوز حواجز المقاومة نتيجة ضعف قيم السيولة المتداولة، وعدم رغبة حملة الأسهم في تحمل مخاطر استثمارية إضافية في الوقت الحالي.

شهية استثمارية

ولفت إلى أن نجاح البورصات في تجاوز حواجز المقاومة بدعم من توفر محفزات حقيقية من شأنه تحسين شهية المتعاملين للمخاطر، ويحمل أيضا معطيات فنية ذات علاقة بقدرة البورصات من الخروج من المسار التصحيحي ودعم المسارات الإيجابية.

وأشار إلى أن التأثير الإيجابي الوقتي الوحيد لارتفاع أسعار النفط، تمثل في ارتفاع أسعار الأسهم خلال جلسات التداول الماضية، الأمر الذي دفع المتعاملين إلى الاتجاه نحو عمليات تسييل وجني أرباح فورية، ومن ثم الاتجاه نحو المضاربة على قيم التطورات الايجابية المحيطة، الأمر الذي حال دون قدرة البورصات على التماسك والاستقرار.

شاشات حمراء بالسعودية

على صعيد الأسواق، سجلت السوق السعودية تراجعا ملموسا في أدائها خلال تداولات الأسبوع الماضي لتخسر نحو 212 نقطة أو ما نسبته 3.18% ليغلق مؤشرها الرئيسي عند مستوى 6482 نقطة وسط تراجع الأحجام والسيولة.

وقام المستثمرون بتناقل ملكية 1.10 مليار سهم بقيمة 22.63 مليار ريال.

أداء سلبي في قطر

وتراجع أداء السوق القطرية خلال تداولات الأسبوع الماضي بفعل أداء سلبي لغالبية القطاعات، قادها قطاع العقارات وسط تراجع قيم السيولة، حيث تراجع المؤشر العام إلى مستوى 9716 نقطة بواقع 97 نقطة أو ما نسبته 0.99%.

وتراجعت قيم وأحجام التداولات، حيث قام المستثمرون بتداول 21.9 مليون سهم بقيمة 794.34 مليون ريال. وعلى الصعيد القطاعي، كان قطاع العقارات على رأس القطاعات المتراجعة بنسبة 2.6% تلاه قطاع التأمين بنسبة 1.98% تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 1.58%.

ضغوط بسوق البحرين

كما تراجعت البورصة البحرينية خلال تداولات الأسبوع الماضي بضغط من قطاعات الفنادق والسياحة والاستثمار والتأمين، وكان هذا الانخفاض بواقع 3 نقاط أو ما نسبته 0.35% ليقفل عند مستوى 1098 نقطة.

وارتفعت أحجام التداولات بينما تراجعت قيمتها، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 6.3 مليون سهم بقيمة 1.2 مليون دينار نفذت من خلال 185 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 6 شركات مقابل تراجع لأسعار أسهم 5 شركات واستقرار لأسعار أسهم 9 شركات.

غياب السيولة في عمان

أيضا تراجعت البورصة العمانية خلال تداولات الأسبوع الماضي، وكان هذا الانخفاض بضغط من قطاعاتها كافة، وسط تراجع مؤشرات السيولة والأحجام، حيث أقفل مؤشر السوق العام تعاملات الأسبوع عند مستوى 5914 نقطة بانخفاض بلغ نحو 16 نقطة أو ما نسبته 0.28%.

وتراجعت أحجام وقيم التداول بنسبة 34.31% و38.12% على التوالي.

وقام المستثمرون بتناقل ملكية 59.7 مليون سهم بقيمة 14.1 مليون ريال نفذت من خلال 3467 صفقة. وعلى الصعيد القطاعي، تراجعت قطاعات السوق كافة بقيادة القطاع المالي بنسبة 0.94% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.32% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.11%.

خسائر طفيفة بالأردن

وتراجع أداء البورصة الأردنية خلال تعاملات الأسبوع الماضي وسط أداء سلبي للقطاعات كافة، في ظل تراجع قيم السيولة والأحجام، حيث تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 0.35% ليقفل عند مستوى 2107 نقطة، وانخفضت أحجام وقيم التداولات.

وقام المستثمرون بتناقل ملكية 22.5 مليون سهم بقيمة 23.4 مليون دينار نفذت من خلال 11.4 ألف صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 53 شركة مقابل تراجع لأسعار أسهم 66 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، تراجعت قطاعات السوق كافة بقيادة قطاع الصناعة بنسبة 1.22% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.20% تلاه القطاع المالي بنسبة 0.12%.

الكويت في المربع الأخضر

فيما جاءت محصلة مؤشرات السوق الكويتية خضراء خلال تداولات الأسبوع الماضي، حيث ارتفع مؤشر السوق السعري بواقع 72 نقطة أو ما نسبته 1.36% ليقفل عند مستوى 5396 نقطة.

وارتفعت أحجام التداول، بينما تراجعت قيمتها بنسبة 51% و2.4% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتداول 832.9 مليون سهم بقيمة 57.7 مليون دينار.
التعليقات (0)

خبر عاجل