سياسة عربية

السعودية تطّلع على تفاصيل معركة الفلوجة وتدفع بملحق عسكري

ثامر السبهان مع خالد العبيدي خلال لقاء جمعهما بوزارة الدفاع العراقية- فيسبوك
ثامر السبهان مع خالد العبيدي خلال لقاء جمعهما بوزارة الدفاع العراقية- فيسبوك
أعلن سفير السعودية في العراق ثامر السبهان، الثلاثاء، عقب لقائه بوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، تعيين ملحق عسكري للمملكة في سفارة بلاده ببغداد.

وقال االسفير في سلسلة تغريدات عبر حيسابه على "تويتر"، إنه "تم بحث العلاقات مع وزير الدفاع العراقي وأكد أن تحرير الفلوجة من داعش يقوم بها الجيش العراقي والتحالف الدولي وأنهم حريصون على أهلها".

وأضاف السبهان، أن "سياسة المملكة واضحة ضد الإرهاب والإرهابيين ومن يحرضهم ويساعدهم وضد الطائفية بكل أشكالها وهي محرقة وسترتد على صنّاعها".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن، فجر الاثنين، شن عملية عسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة التي تبعد 50 كلم عن بغداد، من سيطرة تنظيم الدولة.

وفي بيان لوزارة الدفاع العراقية، هنأ السبهان وزير الدفاع العراقي بـ"الانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات المسلحة العراقية في مسارح العمليات"، مؤكدا أن "العراقيين بمواجهة داعش وفكره المتطرف إنما يدافعون عن أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وبالنتيجة حماية المصالح الحيوية لدولها".

ووفقا للبيان، فإن "السفير السعودي عبر عن رغبة بلاده واستعدادها للارتقاء بعلاقات التعاون بين وزارتي الدفاع العراقية والسعودية، ودون سقف محدد لهذا التعاون وبما يخدم حاجة القوات المسلحة العراقية في المجالات كافة، وإن المملكة تعتزم تعيين ملحق عسكري لها ببغداد في القريب العاجل".

بدوره، أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، حرص بلاده على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه ومحيطه العربي، وأن يده ممدودة للجميع على أساس مبادئ الأخوة وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة فكر التطرف والعدوان الذي يستهدف دول المنطقة جميعا دون استثناء.

وأشاد العبيدي برغبة المملكة في تطوير علاقات التعاون مع وزارة الدفاع العراقية والاستعداد للتعاطي معها بإيجابية، مقدما في الوقت ذاته الشكر على المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة للعراق في الآونة الأخيرة، والاستعداد  لبحث الآليات العملية التي من شأنها تسهيل وصول هذه المساعدات للنازحين.

التعليقات (1)
Ali Qahmash
الخميس، 26-05-2016 06:24 ص
ايش الكذب اللي ما ينطلي إلا على المغفلين وبقوه الحشد الشعبي وإيران ممثلة في قاسم سليماني يصرحون بالقضاء على الفلوجة ومن بعدها يتوعدون السعودية وقطر ويتهمونها بالانظمة العفنة ... صحصح ياحضرة الوزير لقد طفح الكيل

خبر عاجل