سياسة عربية

الجفرى: أغنيتان لأم كلثوم بروضة النبي.. ونشطاء يردون (فيديو)

الداعية الحبيب علي الجفري زعم أن كاتبهما أحمد كامل خاطب بهما الرسول محمد عليه السلام - أرشيفية
الداعية الحبيب علي الجفري زعم أن كاتبهما أحمد كامل خاطب بهما الرسول محمد عليه السلام - أرشيفية
جزم الداعية اليمني "الحبيب علي الجفري" بأن أغنيتي "أمل حياتي"، و"أنت عمري"، اللتين شدت بهما أم كلثوم، قد كتبهما الشاعر أحمد شفيق كامل في الروضة النبوية الشريفة، مخاطبا بهما الرسول صلى الله عليه وسلم، في وقت طالبه فيه نشطاء بدليل يؤكد صحة ما يقول.

جاء ذلك في لقاء انتظم الجفري وعدد من المبدعين والفنانين بجمهورية السودان في شهر نيسان/ أبريل الماضي، وتحدث فيه الجفري في فيديو مدته ربع ساعة عن لقائه بالشاعر الراحل أحمد شفيق كامل في أواخر أيامه بأحد مساجد مدينة 6 أكتوبر في القاهرة، وسؤاله عن قصيدة "أمل حياتي" التي أبكته (أي الجفري): لمن كتبها؟.

وبحسب روايته أجابه أحمد شفيق كامل، وهو يقسم بالله، أنه كتبها هي وأغنية "أنت عمري"، فى الروضة النبوية الشريفة، مخاطبا بهما الحبيب صلى الله عليه وسلم، ولم يكن يعرف ذلك أحد سوى أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب.

وأشار "الجفري" إلى أن أم كلثوم راجعت "شفيق" في كلماته بالأغنية عند قوله: "وكفاية أصحى على شفايفك بتقولي أعيش"، لأنه ما دام قد كتبها في محبة النبي، صلى الله عليه وسلم، فالأفضل أن يقال في مقام النبوة، "ابتسامتك"، بدل "شفايفك"، وهو ما وافق عليه شفيق، وشدت به أم كلثوم بالفعل.

وأراد الجفري أن يوصل معنى من روايته هذه الحادثة نص عليه هو أن تذوق مشاعر الحب بين الجنسين في الأغنية كانت على درجة من النقاء والرقي بحيث كانت تصلح لأن تحمل في مقام آخر، وليس كما يحدث اليوم من إدخال الجسد والجنس في ذلك، مما أفسده، وجعله في وضع متدن.

وفي لقائه مع عدد من أهل الفن بالسودان، تحدث الجفري أيضا عن صناعة الفن الثقيلة التي تحتاج إلى ثورة مثقفين، مؤكدا أن الفن حلاله حلال، وحرامه حرام، مشددا على أهمية النية، ودورها في تحديد الحلال والحرام.

تعليق النشطاء

وبينما أشاد عدد من النشطاء بما قاله الداعية اليمني، واعتبروه معبرا عن الخطاب الإسلامي الحقيقي المعتدل.

وقال طارق عادل: "كلام جميل من رجل جميل تذوق فغرف فعرف الجمال"، طالب آخرون "الجفري" بدليل عملي على صحة ما قال.

وقال وسام الجابري: "ما يمتاز به أهل العلم أنهم إن حدثوا أتونا بدليل قاطع لا لبس فيه، وهذا ما يفتقده الحبيب الجفري".

وقال آخر إن الحبيب الجفري يعتمد أحيانا في توثيق ما يقول على مجرد أنه هو راويه، كما هو واضح بالنسبة لقصة لقائه مع أحمد شفيق كامل، الذي مدَّ الله في عمره، وبرغم ذلك لم يرو قصة الأغنيتين، إلا عندما قابل "الجفري" قدرا، بأحد مساجد 6 أكتوبر، في اللقاء الوحيد الذي جمع بينهما.


التعليقات (4)
سعد
الخميس، 06-12-2018 09:20 م
جمل هذة
Kuwait
الإثنين، 16-05-2016 12:56 م
المعنى في بطن الشاعر حتى لو لم يكن صحيح المقصود بها الرسول جميل ان تقرا قصيدة حب فتقراها بعيون عاشق لله ولرسولة فتحول معناها للرسول وتتلذذ بها مثلما قال الشاعر ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب لم يقصد بها الله سبحانة ولكن عند قراتها فتحول معناها الى الله تكن اجمل وترسخ الايمان والحب لله في قلب المؤمن
أبوبكر إمام / الجزائر
الإثنين، 16-05-2016 12:30 ص
عندما كان عشاق أم كلثوم يستمعون أغنيتا { أنت عمري" و" أمل حياتي " هل كانوا يستمعون إليهما على أنهما مديح للنبي - صلى الله عليه وسلم -أم على إنهما لامرأة تتغزل بحبيبها المفتونة بهواه ؟؟ سقيا لك يا زمن السلف الصالح من الصحب الكرام والتابعين وتابعيهم بإحسان لم نقرأ لهم أنهم نزلوا إلى هذه السفاسف واهتموا بها بل كانوا يحيون مع القرآن والسنة والعلم الشريف ، أما هذا فإذا نظرت إلى اللحية والعمامة والقميص قلت قامة علم وأخلاق وجهاد فإذا استمعت إليه ونظرت إلى المواضيع التي يطرحها تيقنت أنه "درويش " يريد أن يعيش حياة أهل السفه من "الأنانيش"
guermit.abdellah
الأحد، 15-05-2016 10:18 م
مادام أنه يوجد بيننا من يصدق هؤلاء الصقالبة الجدد فنحن لازلنا بعيدا عن اسلام العزة والكرامة اسلام القوة في العقيدة والذل للمسلمين وخفض الجناح لهم .. هذا وامثاله لايعرفون الدعوة الا بين عطور الممثلات وروائح الراقصات ..وبخور الملوك والرؤساء .. حبيب الجفري هذا المتخنث في كلامه وطريقة حركاته لا يعرف ان التغزل بالشفايف له معنى بعيد جدا عن روضة الحبيب صلى الله عليه وسلم ..لكنه يقول مادام انه وجد من امثاله من يستمعون له .. رأيته يبكي على المجرم مبارك ايام تنحيته فعرفت من اي معدن هذا الجميل البشرة .. فاتن الممثلات هههههه