اقتصاد عربي

خفض تصنيفات ائتمانية يكبد البورصات العربية خسائر حادة

خفضت موديز تصنيفاتها للسعودية وسلطنة عمان والبحرين - ا ف ب
خفضت موديز تصنيفاتها للسعودية وسلطنة عمان والبحرين - ا ف ب
هبطت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط، لدى تعاملات، الأحد، بعدما خفضت موديز تصنيفاتها للديون أو نظرتها المستقبلية لعدة دول بينما شهدت أسهم شركات الإنشاءات في دبي انخفاضا حادا بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول من العام.

وخفضت موديز تصنيفاتها للسعودية وسلطنة عمان والبحرين وأعطت نظرة مستقبلية سلبية للإمارات العربية المتحدة وعمان والبحرين.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في معظم فترات جلسة التداول، لكنه أغلق منخفضا 0.03 بالمئة مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 0.3 بالمئة، لينهي مؤشرها الرئيسي جلسة تعاملات اليوم عند مستوى 6693 نقطة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة إلى مستوى 3305 نقطة، مع تراجع سهم أرابتك 4.6 بالمئة بعدما تقلصت الخسائر الصافية للشركة في الربع الأول إلى 46.4 مليون درهم (12.6 مليون دولار) من 279.8 مليون درهم قبل عام. وتوقع المحللون في استطلاع، متوسط خسائر قدره 123.6 مليون درهم.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 بالمئة إلى مستوى 4374 نقطة، مع تراجع سهم الدار العقارية 1.9 بالمئة. وهبط مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة لكن سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر قفز 6.5 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اثنين بالمئة إلى مستوى 7373 نقطة، بعدما خفضت موديز نظرتها المستقبلية إلى سلبية من مستقرة وهو ما يشير إلى صعوبة تحقيق التحسن المرجو في الاقتصاد رغم المساعدات الخارجية الضخمة والجهود المبذولة.

وفي قطر انخفض مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.2 بالمئة إلى مستوى 9920 نقطة. كما تراجع مؤشر بورصة الكويت بنسبة 0.4 بالمئة إلى مستوى 5376 نقطة. وتراجع أيضا مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.2 بالمئة إلى مستوى 1110 نقاط.

وكانت بورصة سلطنة عمان هي الرابح الوحيد، حيث ارتفع مؤشرها الرئيسي ليسجل نحو 5971 نقطة، بدعم ارتفاع سهم النهضة للخدمات 5.2 بالمئة بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة يوم الخميس، حينما قالت الشركة إن توباز للطاقة والملاحة التابعة لها كانت جزءا من كونسورتيوم فاز بعقد لتوريد وتشغيل 15 سفينة لصالح شركة في قازاخستان. وزاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.03 بالمئة.
التعليقات (0)