اقتصاد عربي

الأردن ومصر يبحثان الاستفادة من فائض العراق النفطي

هناك مشروعات بترولية وغازية مشتركة بين الدول العربية تسهم في تعزيز المصالح المشتركة- أرشيفية
هناك مشروعات بترولية وغازية مشتركة بين الدول العربية تسهم في تعزيز المصالح المشتركة- أرشيفية
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية بمصر، أن التعاون البترولي بين الدول العربية يمثل ركيزة من ركائز العمل العربي المشترك، وأن هناك مشروعات بترولية وغازية مشتركة تسهم في تعزيز المصالح المشتركة، وتعطي دفعات للتكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وأكد "الملا" خلال جلسة مباحثات مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إبراهيم سيف، أنه تم بحث المشروعات البترولية والغازية المشتركة، والتأكيد على ضرورة الاستفادة الاقتصادية المثلى من الموارد المتاحة بين البلدين، وتعزيز التعاون فيما بينهما، والاستفادة من إمكانيات وخبرات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى في مختلف المجالات وخاصة مجالات الطاقة.

وأشار إلى أنه تم بحث آخر المستجدات التي توصلت إليها اللجنة العليا والتي سبق تشكيلها من ممثلين عن الدول الثلاث مصر والأردن والعراق بهدف دراسة كيفية الاستفادة من فائض إنتاج العراق من البترول والغاز الطبيعي للمساهمة في تأمين جانب من احتياجات الأردن ومصر، وإيجاد منافذ تصديرية للعراق عبر ميناء العقبة.

ولفت الوزير المصري إلى مذكرة التفاهم التي وقعت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بين الدول الثلاث لدعم التعاون في مجالات البترول والغاز من خلال تنفيذ خط أنابيب بترول البصرة/ العقبة، والاتفاق على تنفيذ خط إضافي موازي من البصرة جنوب العراق، ومنها إلى حديثه بغرب العراق إلى مدينة الزرقاء الأردنية، ومنها إلى العقبة ثم إلى مصر.

في سياق متصل، أعلن المهندس فؤاد رشاد، رئيس شركة فجر الأردنية المصرية، أن شركته انتهت من تنفيذ مشروعات شبكة توزيع الغاز الطبيعي بالأردن.

وأوضح أن شركته انتهت وبالتعاون مع شركة غاز مصر من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعي بمدينة العقبة للقطاعات المنزلية والتجارية، وأنه جارى التنسيق لتحديث الدراسات الفنية والاقتصادية لتزويد مدينتي عمان والزرقاء بالغاز الطبيعي.

وعرض "رشاد" مشروعات الشركة بالأردن خلال الفترة القادمة والتي تشمل تزويد محطات كهرباء جديدة بالغاز الطبيعي.

وأشار إلى أنه جارى العمل على توريد وتشغيل محطتي قياس لمحطتي كهرباء الأردن تمهيدا للتشغيل التجاري المخطط له الشهر القادم، وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية بين فجر الأردنية المصرية والكهرباء الوطنية الأردنية في نيسان/ أبريل الماضي لتصميم وإنشاء التسهيلات اللازمة لتغذية وتشغيل محطتي كهرباء الحسين الحرارية والسمرا المرحلة الرابعة بالغاز الطبيعي.
التعليقات (1)
محمد احمد
الأحد، 15-05-2016 06:38 م
الشعب العراقي اخر من يستفيد