ملفات وتقارير

أهالي الغورية يهتفون بعد حريق ضخم: ارحل يا سيسي (فيديو)

احتجاجات عقب حريق الغورية تطالب قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالرحيل- يوتيوب
احتجاجات عقب حريق الغورية تطالب قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالرحيل- يوتيوب
"ارحل يا سيسي".. بهذا الهتاف انطلقت حناجر أهالي منطقة الغورية في وسط القاهرة، احتجاجا على حرائق ضخمة اجتاحت عدة مخازن للقماش، أدت إلى وقوع خسائر مادية فادحة، بحسب شهود عيان.

وعقب اشتعال الحريق في الغورية -التي تعد منطقة أثرية- وأثناء محاولات إطفائها؛ تجمع عدد من الأهالي المتضررين؛ ليهتفوا ضد النظام الانقلابي في مصر، وقائده عبدالفتاح السيسي، مؤكدين أن "الحريق متعمد، وبفعل فاعل".

وقال أحد المتظاهرين: "الأحد يوم شم النسيم حصل حريق في العتبة، والأحد اللي فات برضه حريق في العتبة، والآن في الموسكي، ثم في الغورية والعتبة.. منو لله؟".

وتساءل آخر: "كيف يكون هذا الحريق كله نتيجة تماس كهربائي؟".

وقال ثالث: "احنا بندفع الضرائب والالتزامات المطلوبة منا، إذن المفروض من الحكومة توفر لنا الأمان، بدلا من خراب هذه البيوت".

وأوضح أحد المواطنين أن "الحريق شب الساعة 12 بعد مغادرتنا بساعتين، والحريق شب كله مرة واحدة، وليس بالتدرج من محل لآخر".

واعترض آخر قائلا: "نحن في وسط البلد، جنب الأزهر والحسين ووسط البلد، يعني احنا جنب الرئيس اللي أيدناه، وأمال لو كنا بعيدين عنه كان حصل إيه؟ إحنا اللي نجحناه وحصل فينا كده!".



وفي مطلع الأسبوع الجاري، شب حريق ضخم في منطقة العتبة القريبة من منطقة الغورية والحسين، استمر من الأحد حتى فجر الثلاثاء، ما أدى إلى إصابة 83 مواطنا، وقاربت خسائره المادية على الملياري جنيه.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ تصدّر وسم "الغورية" المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا عبر "تويتر"، وخلاله قالت المغردة سلاف مجدي: "في نفس التوقيت؛ محلات القماش في الغورية بتولع، أكبر سوق لتجارة القماش في مصر".

وتساءل عبده سليمان: "يا ترى حريق الغورية هيقعد برضه بتاع 7 ساعات زي العتبة؟ ولا هتنطفي في ساعتها؟".

وعقّب محمد المصري قائلا: "المشكلة المطافي هتدخل إزاي الغورية وهي حواري ضيقة جدا!".

وعلقت نجوان عادل: "اللي مزرش الغورية والحسين وشارع المعز وخان الخليل؛ يلحق يزورهم وياخد سيلفي فيهم، قبل ما تبقى ذكرى زي النيل والعتبة!".

وقال حسام الدين علي ساخرا: "النيل جاي قليل، ومش هيكفي شرب وري وإطفاء حرايق.. هتشربوا مصر يعني؟".

وسخر نجاح الموجي من تكرار حوادث الحرائق، قائلا: "حرام عليكم خلصتوا شوية الميه اللي باقيين من إثيوبيا في الحرايق.. اندلاع حرائق صيفا، ووقوع انفجارات شتاء، وتتوالى على مدار العام الحالات الفردية".

وعلقت مي محمود: "كارثة وراء  كارثة؛ عشان ننسى الكارثة اللي قبلها".

وغرد محمد الفواش: "وأنا ماشي في الغورية؛ لقيت نار فظيعة، واحد قالي جملة غريبة، قالي متخافش يا ريس، مفيش قاضي ولا ضابط اتصاب، كلهم مواطنين من أبو بلاش".

وتساءل عمرو أحمد عن غياب رد السيسي، فقال: "لا شُفناك طلعت قلت كلمة، ولا عوضت الناس المتضررة، ولا كأنك عايش معانا.. إنما فالح تقولنا ماشي على الكورنيش، ونبقى كده".

وعقب أسامة الغرباوي: "السؤال الأهم الآن ‏مين بيولع مصر، ‏والغورية، والعتبة؟ والأماكن الأثرية دي تراثنا وتاريخنا، عايزين تقضوا عليها ليه؟ يعني لا هيبقى في ماضي، ولا حاضر، ولا مستقبل؟!".

وغردت نجوى إبراهيم: "قنوات النهار وcbc وontv جايبين حريق الغورية بث مباشر، وقاطعين الصوت، خايفين يوصلوا صوت الناس للشعب بعدما شتموا الحكومة، وهتفوا ارحل يا سيسي".

وكانت الحرائق قد تزايدت خلال الأسبوع الجاري في عدة مناطق من القاهرة، وقالت "الحماية المدنية" إنها "تلقت 50 بلاغا بوجود حرائق في القاهرة والجيزة خلال 48 ساعة فقط".
التعليقات (0)