سياسة عربية

البحرين ستفرج عن الناشطة الشيعية زينب الخواجة لأسباب إنسانية

الإفراج عن الخواجة يأتي "في إطار متابعة الوزارة لشؤون المسجونين حاملي الجنسيات الأجنبية"- أرشيفية
الإفراج عن الخواجة يأتي "في إطار متابعة الوزارة لشؤون المسجونين حاملي الجنسيات الأجنبية"- أرشيفية
ذكرت وزارة الخارجية البحرينية الاثنين، أنه سيتم الإفراج عن الناشطة الشيعية المعارضة زينب الخواجة، المسجونة مع طفلها الصغير؛ "لأسباب إنسانية".

وسجنت الخواجة في آذار/ مارس الماضي، بعد إدانتها بإهانة عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بعد تمزيقها صورته. واحتفظت بابنها الذي تردد أن عمره نحو العام معها في السجن.

وذكرت الوزارة أن الإفراج عن الخواجة يأتي "في إطار متابعة الوزارة لشؤون المسجونين حاملي الجنسيات الأجنبية، المحكوم عليهم في بعض القضايا الجنائية"، بحسب موقع الوزارة.

وزينب التي حكم عليها بالسجن ثلاث سنوات، في كانون الأول/ ديسمبر 2014، هي ابنة الناشط الحقوقي البارز عبد الهادي الخوجة، المحكوم عليه بالسجن المؤبد، وتحمل كذلك الجنسية الدنماركية.

وقالت الوزارة في بيانها إنه سيتم الإفراج عن سجينة أخرى، تدعى أرينا بوجوتوفا، وطفلها البالغ من العمر أربع سنوات. إلا أن الوزارة لم تكشف عن جنسية بوجوتوفا.

وأضاف البيان أنه "تقرر بمعرفة الجهات المختصة وقف تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية، المقضي بها على كل منهما، والإفراج عنهما، واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالهما، مراعاة للظروف والمبادئ الإنسانية".

والشهر الماضي، صرح وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد آل خليفة، في مؤتمر صحافي مع نظيره الأمريكي جون كيري، بأنه سيتم الإفراج عن الخواجة.

وشهدت البحرين منذ العام 2011 احتجاجات قادتها المعارضة الشيعية ضد حكم الملك، طالبت بملكية دستورية وإصلاحات سياسية. وتحولت هذه الاحتجاجات أحيانا لأعمال عنف، واستخدمت السلطات الشدة في قمعها.

وتراجعت وتيرة الاضطرابات بشكل كبير، إلا أن بعض المناطق ذات الغالبية الشيعية لا تزال تشهد أحيانا مواجهات بين محتجين وقوات الأمن.
التعليقات (2)
Ali
الثلاثاء، 10-05-2016 09:47 ص
الأنظمة التي تتكلم عنها لاتخاف من النساء أو الرجال الناشطين ولكن يخافون منكم بسبب ولائكم لملالي طهران وليس لبلدكم الذي ولدتم فيه وترعرعتم وأكلتم من خيراته وإذا لا تعجبكم العيشة في البحرين فاذهبوا إلى إيران. إيران الفارسية التي تكره العرب وأي شيئ عربي.
محمد ابوزيد ابوالنور حسن
الثلاثاء، 10-05-2016 06:31 ص
الانظمة التى تخشى النساء ينبغى لها ان ترحل وتتوارى عن الاعين ، حتى الطفل لم يسلم من الاذى ، لاحول ولاقوة الا بالله