فنون منوعة

أدونيس يهاجم الوهابية و"داعش" ولا يعترف بالثورة السورية

الشاعر السوري المعروف "أدونيس"- أرشيفية
الشاعر السوري المعروف "أدونيس"- أرشيفية
قال الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر، المعروف باسم "أدونيس"، في تصريحات ٍمثيرة للجدل، إنه في حال عدم قيام المسلمين بفصل الدين عن السياسة والمجتمع والثقافة، وتشكيل مجتمع علماني، "فإنهم لن يحصلوا سوى على تنظيم داعش".

وأضاف في مقابلة له مع موقع "هسبريس"، أن "الدين الإسلامي تم التلاعب فيه عبر استخدام مفاهيم الدين نفسه، لكي يصبح أداة سيطرة خالية من الروحانيات"، مهاجما "الوهابية" ومبديا عدم اقتناعه بالثورة السورية والربيع العربي.

وقال بمناسبة صدور النسخة الإسبانية من كتابه الجديد "العنف والإسلام": "في عصرنا هذا، الذي يقال إنه عصر حديث، السلطة أصبحت معقدة. يمكن القول إن الدين تحول إلى أكبر صاحب نفوذ، رغم أن الدين ليس له التأثير نفسه في الدول العلمانية".

ورغم تصريحاته المثيرة للجدل حول الدين الإسلامي، فقد قال أدونيس، مرارا، إنه "ليس ضد الإسلام"، ولكنه استدرك قائلا بأنه يناهض استخدام الديانات السماوية خاصة الإسلام، في خلق مجتمعات "غير عادلة، وتلغي الإنسانية"، من أجل فكرة يعتقد بأنها أسمى، وفق ما ذهب إليه.

ويرى أن هذا كله أدى إلى ظهور تنظيم الدولة، مضيفا أن "داعش عبارة عن قراءة متطرفة للإسلام، لأن التفسير السائد في الوقت الراهن للإسلام هو التفسير الوهابي"، على حد قوله.

ويعدّ أدونيس، أحد أشهر رموز الأدب العربي، الذين لا يزالون على قيد الحياة، إلا أنه يثير كثيرا من الجدل، عبر آرائه العلمانية. وفي كتابه "العنف والإسلام" أبدى أدونيس معارضته لثورات "الربيع العربي"؛ حيث يرى أنها بمثابة "تراجع للدول التي نشبت بها".

ولا يعترف أدونيس بالثورة السورية، ويصفها بأنها "كارثة"، كما أن أدونيس انتقد النظام السعودي لأنه "يرعى بشكل صارم، العقيدة التي تبناها ابن تيمية" التي يعارضها هو وينتقدها، مشيرا إلى أنها تمثل عنصرا من العناصر التي أدت إلى اتساع الفكر المتشدد، بحسب قوله.

وفي معرض تصريحاته، قال أدونيس: "بدلا من أن يساعد الغرب القوى الديمقراطية على عدم الخلط بين السياسة والدين، فإنه قام بالنقيض. أيضا لا يجب أن ننسى أن مطالبة إسرائيل بالاعتراف بها مجتمعا للدين اليهودي لعب دورا كارثيا في الدول العربية، ولكن لا أحد يود الحديث عن ذلك".
التعليقات (7)
محمد وحيد
الجمعة، 13-05-2016 02:47 م
كاتب كبير و افكاره عظيمه ولكن لا حياه لمن تنادي في زمن سيطره الفكر الوهابي الصهيوني بدعم من شيوخ النفط ومشايخهم
فهد التمراوي
الإثنين، 09-05-2016 12:50 م
مثل هذا المسخ واضرابه عار على الامه العربيه ولن يصلوا لمبتغاهم باْذن الله وهم اذل وأحقرهم الجعلان
الحد الجنوبي
الإثنين، 09-05-2016 06:02 ص
ضف مبعرك وكف جشاءك عنا
فهد التمراوي
الإثنين، 09-05-2016 05:45 ص
مثل هذا المسخ واضرابه عار على الامه العربيه ولن يصلوا لمبتغاهم باْذن الله وهم اذل وأحقرهم الجعلان
ALMOHAB
الإثنين، 09-05-2016 01:43 ص
ممكن نص اللقاء ؟ !