اقتصاد دولي

مضاربات على "برنت" تهوي بأسعار النفط 3%

إلى أين تتجه أسعار النفط؟
إلى أين تتجه أسعار النفط؟
انخفضت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة لدى تعاملات أمس الاثنين، مع اقتراب إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول، من أعلى مستوياته على الإطلاق، وفي ظل مشتريات قياسية بغرض المضاربة في خام القياس العالمي برنت، ما أوقد شرارة موجة بيع لجني الأرباح عقب المكاسب الكبيرة التي تحققت الأسبوع الماضي.

وأظهر مسح سابق أن إنتاج "أوبك" من النفط الخام زاد في نيسان/ إبريل إلى 32.64 مليون برميل يوميا، مقتربا بذلك من أعلى مستوياته في الآونة الأخيرة.

وارتفعت صادرات الحقول الجنوبية في العراق في نيسان/ إبريل، وزادت أيضا الصادرات المنقولة بحرا من روسيا أكبر مصدر للنفط خارج "أوبك".

وعزا المتعاملون هبوط النفط أيضا إلى ارتفاع المخزونات 821 ألفا و969 برميلا، في نقطة تسليم عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في كاشينغ بولاية أوكلاهوما للأسبوع المنتهي في 29 نيسان/ إبريل.

وصعد خام برنت 21.5 بالمئة في نيسان/ إبريل مسجلا أكبر مكاسبه الشهرية في سبع سنوات.

وبلغت مراهنات المضاربين على ارتفاع أسعار برنت أعلى مستوياتها على الإطلاق الأسبوع الماضي، بينما زادت المراهنات على ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي وعقود الخيارات لأعلى مستوى لها في عشرة أشهر، وهو ما عزز رؤية بعض المستثمرين أن الأسعار ربما ارتفعت بقدر وسرعة أكبر من اللازم.

وتحدد سعر التسوية لعقد أقرب استحقاق لبرنت تسليم تموز/ يوليو منخفضا 1.54 دولار بما يعادل 3.3 بالمئة عند 45.83 دولار للبرميل، بعدما انخفض في وقت سابق من الجلسة إلى 45.72 دولار.

وأغلق خام غرب تكساس الوسيط على انخفاض 1.14 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 44.78 دولار للبرميل، بعدما نزل إلى 44.54 دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل