سياسة دولية

كي مون يعرب عن قلقه إزاء اقتحام الأمن المصري نقابة الصحفيين

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالب بضرورة احترام حقوق وسائل الإعلام بمصر - ا ف ب
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالب بضرورة احترام حقوق وسائل الإعلام بمصر - ا ف ب
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قلقه البالغ إزاء اقتحام قوات الأمن المصرية مقر نقابة الصحفيين في القاهرة، مساء الأحد، واعتقال صحفيين اثنين من داخله.

وصرح نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، الإثنين، أن "بان كي مون أعرب عن القلق إزاء اعتقال صحفيين مصريين أمس واقتحام نقابتهم وسط القاهرة".

وأضاف المسؤول الأممي في تصريحات خاصة، أن "الأمين العام يؤكد على ضرورة احترام حقوق وسائل الإعلام في مصر".

وأعلنت نقابة الصحفيين المصرية، الإثنين، بدء اعتصام مفتوح لأعضائها، لحين إقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، على خلفية اقتحام قوات الأمن مبنى النقابة، مساء الأحد واعتقال صحفيين من داخله.

وقالت النقابة في بيان، الإثنين، إن "الجماعة الصحفية فوجئت، بهجمة بربرية واعتداء صارخ على كرامة الصحافة والصحفيين ونقابتهم، تمثلت في اقتحام قوات الأمن مبنى النقابة، مساء الأحد الأول من أيار/ مايو 2016، في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر والنقابة التي احتفلت منذ أيام بمرور (75) عاما على إنشائها".

وأكد بيان النقابة أن ما وصفته بـ"العدوان الذي استباح مقر النقابة بالمخالفة للقانون والدستور ولكل الأعراف السياسية والوطنية والدولية، لا يمكن غسل عاره إلا بإقالة فورية لوزير الداخلية، الذي أمر قواته بمحاصرة مبنى النقابة واقتحامه، مخالفا المادة (70) من قانون نقابة الصحفيين التي تُحرم تفتيش مقار النقابة إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة، وبحضور نقيب الصحفيين أو من يمثله".

ولاقى اقتحام الأمن المصري لمقر نقابة الصحفيين بالقاهرة ردود أفعال منددة حتى من قبل وسائل إعلام مؤيدة للسلطات الحالية.
التعليقات (0)

خبر عاجل