حول العالم

وزير إندونيسي: الزوجات هن سبب فساد الرجال.. كيف؟

طالب وزير الشؤون الدينية بإندونيسيا، لقمان حكيم سيف الدين، الزوجات بعدم طلب هدايا فاخرة قد لا يستطيع أزواجهن شراءها- أ ف ب
طالب وزير الشؤون الدينية بإندونيسيا، لقمان حكيم سيف الدين، الزوجات بعدم طلب هدايا فاخرة قد لا يستطيع أزواجهن شراءها- أ ف ب
أثار تصريح لوزير إندونيسي ضجة كبيرة بين نشطاء في مجال حقوق المرأة بإندونيسيا، بسبب وصفه للزوجات بـ"الجشعات" وأنهن سبب "فساد الرجال".

ونقل موقع "بي بي سي" البريطاني عن وزير الشؤون الدينية بأندونيسيا، لقمان حكيم سيف الدين، قوله في مؤتمر صحافي: "إن الرجال أحيانا يشعرون بالذنب بسبب غيابهم عن أسرهم، ويسعون إلى التخفيف من هذا الشعور بمنح زوجاتهم هدايا"، مضيفا أن هذا "قد يدفعهم إلى السعي إلى الحصول على المال عن طريق الفساد".

وطالب سيف الدين الزوجات بعدم طلب هدايا فاخرة قد لا يستطيع أزواجهن شراءها من أجل علاج "المشكلة". ونقلت وسائل الإعلام الإندونيسية عن الوزير قوله إن الفساد في أغلب الأحيان "يكون دافعه أشياء كثيرة، ومن بين تلك الأشياء المطالب الباهظة من الأسر".

ونقلت صحيفة "جاكارتا غلوب" عن سيف الدين، الذي ينتمي إلى حزب التطور المتحد، قوله إن ضغط الحياة المادية العصرية "يؤدي بنواب البرلمان والمسؤولين إلى الميل نحو قبول الرشا، والانخراط في ابتزاز المال".

وكان وزير الشؤون الدينية السابق، وعضو حزب التطور المتحد أيضا، سوريادارما علي، قد أقصي من منصبه في عام 2014 عقب التحقيق معه وإدانته بابتزاز أموال من صندوق الدولة للحج، ثم الحكم بسجنه ست سنوات.

ويعتقد محققون في لجنة القضاء على الفساد - بحسب ما ذكرته "جاكارتا غلوب" - أن قرارات سوريادارما تأثرت برغبته في ضمان اختيار بعض أفراد أسرته في صندوق الحج.
التعليقات (0)