سياسة عربية

خارجية مصر: حلايب وشلاتين نفس وضع تيران وصنافير (فيديو)

أشار المتحدث باسم الخارجية،أحمد أبو زيد، إلى أن لجنة ترسيم الحدود لم تخترع الحدود بل استندت على أسس قانونية- أرشيفية
أشار المتحدث باسم الخارجية،أحمد أبو زيد، إلى أن لجنة ترسيم الحدود لم تخترع الحدود بل استندت على أسس قانونية- أرشيفية
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن الوضع بخصوص منطقتي "حلايب وشلاتين" ينطبق على الوضع بالنسبة لجزيرتي "تيران وصنافير"، مشيرا إلى أن الجزيرتين تابعتان للسعودية طبقا لوثائق قانونية، أما "حلايب وشلاتين" فكانتا في عهدة السودان في وقت من الأوقات، واستعادت مصر سيادتها عليهما.

وقال أبو زيد في مداخلة عبر الهاتف ببرنامج "صباح أون" الذي يبث على قناة "أون تي في"، الثلاثاء، إن السعودية كانت قد طلبت في وقت سابق من مصر تأمين الجزيرتين وكان لمصر مصلحة في عملية التأمين أثناء حربها مع إسرائيل، بينما طلبت مصر من السودان إدارة "حلايب وشيلاتين" في وقت من الأوقات، وأضاف: "كان وزير الداخلية المصري قد طلب من السودان إدارة هاتين المنطقتين ثم استردت مصر السيادة الكاملة عليهما".

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن لجنة ترسيم الحدود لم تخترع الحدود، بل استندت على أسس قانونية أولها القرار الجمهوري الصادر سنة 1990، مشيرا إلى وجود وثائق ومستندات تؤكد بالدليل القاطع تبعية تيران وصنافير للسعودية.

وأضاف: "الوثائق كانت سرية وتم رفع سريتها لإطلاع المصريين عليها بطلب من وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي اتخذ قرارا برفع درجة السرية عن هذه الوثائق لإطلاع الرأي العام عليها حيث تؤكد أن هاتين الجزيرتين لم يكونا في أي مرحلة من المراحل تابعتين لمصر".




                       
التعليقات (2)
علي وراق
الإثنين، 25-12-2017 10:38 م
اثبتو لنا بالوثائق مصريه حلايب وشلاتين اذا انتم واثقين انو حلايب وشلاتين مصريه تعالو الخرطوم واثبتو ذا لك ولو الغرور مانعكم تجو الخرطوم مجلس الأمن موجود اثبتو أنها مصريه وحلال عليكم لو اثبتوها مصريه عشان نقفل الباب ده
محمود
الأربعاء، 13-04-2016 08:41 م
يا سيدي الفاضل احنا الي لازم ناخد السودان كلها لمصر لانة حتي عام52 كنا دولة واحدة وانفصلت هي عننا لان الملك فاروق ربنا يرجع ايامة كان ملك مصر والسودان والملك عبد العزيز مكانش ملك مصر والسعودية //// واعتبر ان دي نكتة ////