سياسة دولية

مصدر أمريكي: عُرضت خطط لإسقاط الأسد ورفضها أوباما.. لماذا؟

عرضت عليه 50 خطة- أ ف ب
عرضت عليه 50 خطة- أ ف ب
أفاد مصدر في الاستخبارات الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما رفض أكثر من 50 خطة لإسقاط رئيس النظام السوري بشار الأسد عرضت عليه.

وتابع المصدر، حسب ما نقلت عنه قناة "NBC" أن الاستخبارات الأمريكية عرضت على أوباما خطة مفصلة ومطولة لعملية سرية للإطاحة بالأسد في العام 2012، لكنه رفضها.

ونقلت القناة عن صاحب الخطة الضابط السابق في الاستخبارات الأمريكية دوغ لوكس، قوله إنه تعاون مع مختلف فصائل المعارضة السورية المسلحة ومع أجهزة استخبارات الدول الأخرى التي تتحرك في سوريا.

من جهتها أكدت مصادر أخرى في استخبارات واشنطن للقناة، أن أوباما توصل بخطة لإسقاط الأسد، وتابعت أنها وصلت إلى أعلى مراتب السلطة، إذ كان قائد المجموعة الميدانية الأمريكية العاملة في سوريا يلتقي بشكل دوري مع أعضاء الكونغرس، وكان أوباما يعرف أيضا بتفاصيل خطة لوكس. 

وقال لوكس: "ألمح البيت الأبيض وكذلك الاستخبارات منذ البداية إلى أن هدف مجموعتنا الميدانية، حرمان الأسد من السلطة. وكان لدينا 50 خيارا لتحقيق ذلك. وتم سرد تفاصيل تنفيذ هذه العملية في خطتي. ولكن القيادة السياسية لم تمنحنا أية فرصة للقيام بذلك".

وأشارت القناة إلى أن الضابط الأمريكي السابق عرض خطته على القيادة، قبل أن تنفصل داعش عن تنظيم " القاعدة" وقبل أن يتم إعلان تأسيس "الخلافة".

وأضاف لوكس أن الداعم الرئيس لعملية الإطاحة بالأسد كان رئيس وكالة الاستخبارات المركزية آنذاك ديفيد بترايوس، الذي ترأس الاستخبارات من سبتمبر / أيلول2011 إلى نوفمبر/ تشرين الثاني2012.
التعليقات (4)
مقترح
الأربعاء، 25-05-2016 06:51 ص
أقترح أن نطلب تسريب هذه الخطط وتنفذها احدى الدول الداعمة للشعب السوري العظيم وثورته المباركة
المتنبئ
الإثنين، 04-04-2016 10:31 م
لا تشتري العبد الاوالعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد من علم الاسود المخصي مكرمة اباءه السود ام اسياده البيض (فا ين اوباما من المتنئ منذ 1000عام هل يرتجئ منه المكارم)؟؟؟
خبير كلاب
الأحد، 03-04-2016 09:48 م
اسرائيل هي من تمنع سقوط المجرم الجبان بشار أسد. بشار أسد وأبيه المقبور الخنزير الأكبر حافظ الكلب قتلا من السوريين والفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين اضعاف ما قتلت اسرائيل منذ نشاتها وحتى اليوم. فوق ذلك قدم المقبور الكلب حافظ أسد أكبر خدمة بتاريخ اسرائيل وهي تسببه بحرب 1967 والتي نتج عنها احتلال الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء (التي عادت لمصر باتفاق الاستسلام). مازال العرب يعانون من نتائج حرب 67 حتى اليوم والتي تسبب حافظ أسد باندلاعها باوامر أسياده في تل أبيب, والذي يشكك بدور المقبور الكلب الخائن حافظ أسد, ليرجع لوثائق الحرب في الأرشيف المصري ومذكرات الملك حسين الذي فضح دور حافظ الكلب.
عبدالغفار
الأحد، 03-04-2016 08:07 م
الامبريالية العالمية خططت لتستمر الحرب في سوريا و تدمير كل مقدراتها و هذا ما حصل ، اميركا رأس الفتنة

خبر عاجل