سياسة عربية

جعجع يشرح لماذا لا يريد حزب الله انتخاب رئيس للبنان

جعجع: حزب الله لديه مصلحة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية على مستويين استراتيجي وتكتيكي - أ ف ب
جعجع: حزب الله لديه مصلحة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية على مستويين استراتيجي وتكتيكي - أ ف ب
قال رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، "إن حزب الله لا يريد انتخابات رئاسية في لبنان في الوقت الراهن، وما علينا فعله هو إيجاد الطرق المناسبة ليفك حزب الله قيود هذا الاستحقاق".

وأضاف جعجع، خلال مقابلة له على قناة "روسيا اليوم" الأربعاء، أن "حزب الله لديه مصلحة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية على مستويين استراتيجي وتكتيكي، على المستوى الاستراتيجي؛ حزب الله لا يستطيع التعايش مع دولة فعلية في لبنان، فالمعادلة بسيطة وواضحة، إما دولة قوية وحزب ضعيف، وإما حزب قوي ودولة ضعيفة".

وأرجأ الأربعاء رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسة انتخاب رئيس جديد إلى يوم الاثنين الـ8 من نيسان/ أبريل المقبل؛ بسبب عدم اكتمال النصاب.

جاء هذا خلال الجلسة الـ37، التي شهدت حضور زعيم تيار المستقبل النائب سعد الحريري، الذي حمل فريق 8 آذار مسؤولية تعطيل النصاب وعدم حضور الجلسة.

واعتبر جعجع أنه "من الضروري حصول الانتخابات البلدية؛ إذ إن من الجريمة محاولة تأجيلها، الأمر الذي لن نرضى به، وبتقديري ستجري الانتخابات البلدية كما يجب؛ لأن الشعب اللبناني بحاجة لأن يتنفس في مكان ما بعد أن سدت بوجهه الانتخابات الرئاسية والنيابية".

وعلى صعيد آخر، أوضح -بحسب ما نقلت صحيفة النهار اللبنانية- "أن الخطة التي وضعها المجتمع الدولي للقضاء على الإرهاب كانت جزئية، مراهقة وغير جدية، لأن مصدر ونبع الإرهاب معروف؛ إذ يتمركز في الوقت الحاضر في شمال العراق وشمال شرق سوريا، بينما المواجهة تتم في باريس وبروكسل، وعلى حدود الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الدول، وفي بعض الأوقات على حدود المملكة العربية السعودية، أو في داخلها".

وتابع: "ولكن كل ما جرى حتى الآن هو كناية عن ضربات جوية لا تفسد في الحرب قضية، كانت نتائجها إزعاج وبعض الخسائر البشرية والمادية، وليس أكثر من ذلك، بينما المطلوب هو الانقضاض على الإرهاب حيث هو، وليس فقط على ذيوله هنا وهناك، أي عبر عملية برية، فلو وضعت كل المقدرات التي صرفتها الدول الغربية للحفاظ على حدودها وما سوى ذلك، لكانت خاضت الحرب حيث هو رأس الأفعى، وانتهت بالقضاء على الإرهاب، وإلا سنستمر سنوات وسنوات على هذا المنوال".
التعليقات (0)

خبر عاجل