حقوق وحريات

سفير بريطانيا بالقاهرة يجدد قلق لندن لوضع حقوق الإنسان بمصر

لندن: احترام حقوق الإنسان هو أمر أساسي لاستقرار مصر على المدى الطويل - أرشيفية
لندن: احترام حقوق الإنسان هو أمر أساسي لاستقرار مصر على المدى الطويل - أرشيفية
جدد السفير البريطاني لدى القاهرة، جون كاسن، الاثنين، الحديث عن مخاوف بلاده بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر

وقال "كاسن" في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، إن "تصريح بريطانيا في الأمم المتحدة يعبر عن القلق الشديد إزاء تقارير الاعتقالات والتعذيب وأوضاع المجتمع المدني في مصر". 

والخميس الماضي، قالت بريطانيا، في كلمتها خلال انعقاد مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، إنها "تشعر بقلق بالغ بشأن مصر، إزاء احتجاز نشطاء المجتمع السياسي والمدني والصحفيين والوفيات وتقارير عن التعذيب في مخافر الشرطة والسجون، والتضييق المستمر من القضاء للمجتمع المدني بالعمل بحرية". 

وحينها أكدت بريطانيا أن "احترام حقوق الإنسان هو أمر أساسي لاستقرار مصر على المدى الطويل". 

وكان البرلمان الأوروبي اعتبر في بيان، الخميس الماضي، عقب جلسة لأعضائه، أن "حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بالقاهرة، (التي أدانها بشدة)، ليس حادثا معزولا، وإنما يأتي في سياق حوادث تعذيب واعتقال وقتل واختفاء قسري شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة"، داعيا لوقف انتهاكات حقوق الإنسان، وكذلك الهجمات الأمنية ضد من يدافع عنها. 

وأصدر عدد من نواب البرلمان الأوروبي، خلال الجلسة ذاتها، توصية إلى البرلمان ودول الاتحاد الأوروبي تدعوه إلى حظر مساعداته إلى مصر، وذلك على خلفية مقتل طالب الماجستير الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة قبل نحو شهر.

يذكر أن الشاب جوليو ريجيني (28 عاما، طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج)، كان متواجدا في القاهرة منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 كانون الثاني/ يناير الماضي في حي الدقي بمدينة الجيزة، غربي القاهرة، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل العثور على جثته بعد 10 أيام في إحدى الطرق غربي العاصمة المصرية. 

ونفت الداخلية المصرية، في بيانات سابقة وتصريحات لمسؤوليها، أن يكون لأجهزتها أي صلة بالحادث، كما أعلنت عن فتح تحقيق في الموضوع، دون أن يعلن عن نتائجه حتى اليوم.
التعليقات (1)
واحد من الناس ..... انتم من ساعدتم الكلب على الانكلاب
الثلاثاء، 15-03-2016 06:02 ص
فلا تدعوا البراءة و الاهتمام بحقوق الانسان المصري.... كل ما يقلقكم سلامة راعاياكم في مصر

خبر عاجل