سياسة عربية

قيادات سياسية وهيئات حقوقية تندد بتصريحات بان كي مون (فيديو)

أجمع المحتجون على أن الصحراء مغربية ومستعدون للدفاع عنها بأرواحهم - أرشيفية
أجمع المحتجون على أن الصحراء مغربية ومستعدون للدفاع عنها بأرواحهم - أرشيفية
نددت قيادات سياسية وهيئات حقوقية، الأحد، بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، واعتباره تواجد المغرب في الصحراء (جنوب البلد) "احتلالا".

وفاقت المسيرة التي نظمت بالعاصمة الرباط، بدعوة من الأحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني 3 ملايين مشارك (بحسب وكالة المغرب العربي لأنباء) توافدوا من مختلف مدن المغرب، تنديدا بتصريحات بان كي مون، وتأكيدا على تشبثهم بالثوابت الوطنية، وبمغربية الصحراء.

واعتبر الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال (المعارض) عادل ابن حمزة، لكاميرا "عربي21" أن "اليوم لحظة تاريخية وتجديد للإجماع الوطني حول قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وهي رسالة للمنتظم الدولي فيما يتعلق بتحديات السلم والأمن في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط".

وشدد ابن حمزة، على أن موضوع الصحراء المغربية ليس موضوع حدود ولكن موضوع وجود كما أكده جلالة الملك محمد السادس في أكثر من مناسبة.

ونوه عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي (معارض) يونس مجاهد، بالحضور الكثيف للشعب المغربي في المسيرة، للتعبير عن قوة الأخير بكل مقوماته من أحزاب سياسية ومن منظمات المجتمع المدني وبشكل عفوي.

وقال مجاهد لـ "عربي21": "كما أسجل نقطة ثانية ومهمة وهي الأجيال الشابة التي جعلتنا نعيش الأجواء الأولى للمسيرة الخضراء، وهي أجيال جاءت من بعد هذه الأحداث كلها للتأكيد على أن قضية الصحراء لا زالت مستمرة، وتعتبر الوحدة الترابية قضية أولى بالنسبة للشعب المغربي".

وختم مجاهد تصريحه بالقول: "هذه رسالة تبين يقظة الشعب المغربي لما يمكن أن يأتي، لأن تصريحات بان كي مون ليست تصريحات عرضية أو جاءت في إطار انفعال، بل هي تصريحات مخطط لها تدخل في إطار إعطاء نفس جديد للانفصال الذي بدأ يضعف كثيرا".

إقرأ أيضا: مئات الآلاف من المغاربة يتظاهرون ضد تصريحات بان كي مون

وأشار عضو الأمانة العامة لحزب النهضة والفضيلة (غير ممثل بالبرلمان) العياشي السنوسي، إلى أنهم شاركوا اليوم كحزب سياسي مع ملايين المغاربة الذين حجوا للرباط من أجل الاحتجاج على الموقف الشاذ للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

ونبه السنوسي، إلى أن بان كي مون يعد مجرد موظف طرح فكرة لا علاقة لها بقرارات مجلس الأمم المتحدة، مشددا على أن "الصحراء مغربية وستظل مغربية...".

كما اعتبر الكاتب العام للهيئة المغربية لحقوق الإنسان فيصل ديدي، أن اليوم تاريخي بالنسبة للمملكة المغربية لأنه يعد رسالة تاريخية وجهت لبان كي مون على تصريحاته اللا مسؤولة التي أدلى بها تجاه الوحدة الترابية. 

وشدد ديدي في تصريحه لكاميرا "عربي21"، على أن الأمين العام للأمم المتحدة كان بعيدا كل البعد عن الحياد، إذ كان يستوجب عليه دراسة الملف من كل جوانبه بنزاهة قبل الإدلاء بتصريحاته الشاذة.

وقال الكاتب المحلي لفرع حزب الاتحاد الاشتراكي بميسور (شمال البلد) محمد دحو، إن "مشاركتنا في المسيرة الوطنية للاحتجاج على تصريحات بان كي مون، الهدف منها تأكيد موقف حزبنا التاريخي من قضية الصحراء، ودليل على مساهمتنا في الدفاع عن القضايا الوطنية".  

في حين أكد عضو المجلس الوطني للفيدرالية الديمقراطية للشغل (نقابة معارضة) ياسين مبروكي، أن معركة الوحدة الترابية هي معركة الجميع، كل يلعب دوره في القضية، مشيرا إلى أن المسيرة عرفت نجاحا كبيرا بحضور وازن من مختلف ربوع الوطن. 


التعليقات (0)

خبر عاجل