سياسة عربية

6 أثرياء في مصر ثرواتهم بحجم احتياطي الدولة (إنفوغرافيك)

أغنى رجال أعمال مصر ناصف ساويرس- أرشيفية
أغنى رجال أعمال مصر ناصف ساويرس- أرشيفية
كشفت قائمة "فوربس" الأمريكية لأثرياء العالم لعام 2015، أن مجموع ثروات ستة رجال أعمال مصريين تبلغ 14.2 مليار دولار. 

وأظهرت قائمة "فوربس" هذا العام تغيرا ملحوظا في حجم ثروات أغنياء مصر، إذ إن عائلة منصور تفوقت على عائلة ساويرس من حيث العدد، في حين احتفظت عائلة ساويرس بالقيمة الأعلى من حيث حجم ثروتها.

وبالرغم من تراجع ثروته عن العام الماضي، فقد حافظ رجل الأعمال المصري، ناصف ساويرس وصاحب شركة "أوراسكوم" للإنشاء، على المركز الأول كأغنى رجل أعمال مصري بثروة بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار، مقابل 6.8 مليار دولار العام الماضي.

وصعد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، مؤسس حزب "المصريين الأحرار"، وصاحب شركة "موبينيل" و"أوراسكوم تليكوم" إلى المركز الثاني لقائمة أغنياء مصر، متقدما من المركز الثالث العام الماضي، بثروة بلغت قيمتها ثلاثة مليارات دولار، مقابل 3.1 في العام الماضي. 

وشهد ترتيب رجل الأعمال محمد لطفي منصور، تراجعا إلى المركز الثالث هذا العام من المركز الثاني العام الماضي، بثروة بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار مقابل أربعة مليارات دولار في 2014. 

وتقدم رجل الأعمال المصري المقيم في بريطانيا، محمد الفايد، إلى المركز الرابع في قائمة أغنياء مصر بدلاً من المركز السادس بثروة بلغت 1.9 مليار دولار مقابل 2 مليار في 2014، وفقا لقائمة فوربس.

وتراجع رجل الأعمال المصري، يوسف منصور، إلى المركز الخامس بدلاً من الرابع بثروة بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار مقابل 2.9 مليار دولار في 2014، وجاء في المركز السادس بدلاً من الخامس في العام الماضي رجل الأعمال ياسين منصور بثروة قيمتها 1.4 مليار دولار مقابل 2.3 في 2015.

وتقترب ثروات رجال الأعمال المصريين الستة من حجم الاحتياطي النقدي لمصر، والذي بلغ وفقا لأحدث إحصائية رسمية نحو 16.5 مليار دولار.


التعليقات (0)