سياسة عربية

مها عزام: التمسك بشرعية "مرسي" أكبر عقبة في طريق الانقلاب

شدّدت مها عزام على أن ما يتردد بأن الثوار تنازلوا عن شرعية مرسي هو ادعاء باطل - أرشيفية
شدّدت مها عزام على أن ما يتردد بأن الثوار تنازلوا عن شرعية مرسي هو ادعاء باطل - أرشيفية
أكدت رئيسة المجلس الثوري المصري مها عزام، أن التمسك بشرعية الرئيس محمد مرسي هو أكبر عقبة في طريق الانقلاب العسكري، لافتة إلى أنهم يتابعون عن كثب الأفكار والآراء المطروحة مؤخرا حول الحالة المصرية، وما تمر به الثورة حاليا، وتوجه البعض للبحث عن سبل للتعايش مع الانقلاب.

وأشارت - في بيان لها- إلى أنه "من المهم التأكيد على بعض الأسس والثوابت في هذه المرحلة من بينها أن التنازل عن شرعية الرئيس مرسي أو تهميشه أو إقصاؤه هو في حقيقته ليس رغبة لدى البعض في تجاوز أزمة سياسية، ولكن ذلك كان ومازال هو المطلب الأول للانقلاب العسكري".

وأكدت عزام أن "محاولة البعض للربط بين التنازل عن شرعية "مرسي" أو إقصائه أو تهميشه أو تجاهله من ناحية، وتحرير الأسرى في سجون الانقلاب من ناحية أخرى هو تنازل مجاني لمصلحة الانقلاب"، مشددة على أن "صاحب الشرعية الوحيد هو الرئيس مرسي، وبالرغم من محنته إلا إنه مازال متمسكا بها، وهو لم يفوض أحدا للتفريط في هذه الشرعية أو العبث بها".

وأشارت إلى أن المجلس الثوري لا يملك إلا أن يستلهم ضمير الجماهير المصرية، ويكون "معبرا عن صاحب هذه الشرعية ومقتديا به في ثباته على المبدأ، وعدم تجاوز تلك الشرعية تحت أي ادعاء".

وأضافت أن "تزايد نغمة الاستهزاء بالمسار الثوري الحاصل في مصر، وبث رسائل اليأس والإحباط للثوار بتقديم طرح سياسي يتمثل في التنازل عن شرعية الرئيس مرسي هو العمل نفسه الذي تقوم به وسائل الإعلام الداعمة للانقلاب العسكري منذ فترة، ولا يليق أن تستغل نوافذ إعلامية ثورية في توجيه الرسالة نفسها للثوار".

وشددت "عزام" على أن "ما يتردد بشأن أن الثوار تنازلوا عن شرعية الرئيس مرسي هو ادعاء باطل وغير صحيح، فمازال الأحرار يخرجون يوميا وفي كل أسبوع لم تتوقف فعالياتهم ومسيراتهم التي تحمل صور مرسي فوق الرؤوس".

وقالت إن "من بين الادعاءات التي يتم ترويجها أيضا القول بأن الثوار هم ما بين شهيد ومصاب ومعتقل ومشرد، واصفة هذا القول بأنه غير دقيق ومجتزأ، فمازال هناك أحرار يحملون الراية ويواجهون الظالم ولم يتمكن الطغاة القتلة من تليين إرادتهم ولم تثنهم الأزمات عن استكمال ثورتهم حتى يتم استعادة الشرعية قريبا بإذن الله".

وذكرت رئيسة المجلس الثوري أن "المجلس حين يؤكد على ضرورة عودة الرئيس الشرعي المنتخب، والقصاص العادل للشهداء فإنه في الوقت ذاته يطالب بتوحيد الثوار حول هذه المبادئ".
التعليقات (5)
سهام شلبي
الأربعاء، 10-05-2017 07:24 ص
لا تنازل عن شرعية الرءيس/ الدكتور محمد مرسي....
مصري
الثلاثاء، 21-06-2016 03:07 م
لك ولكل من معك كل التقدير والاحترام .
واحد من الناس ..... الشرعية ككل بما فيها السيد الرئيس الدكتور مرسي هي السبيل الوحيد لمصر
الأربعاء، 02-03-2016 06:11 ص
لكي نخرج مما اوقعنا فيه الخائن المنقلب فلابد ان تعود الشرعية و معها تستطيع مصر ان تلغي كافة ما عقده المنقلب من اتفاقات اهدرت مواردنا و كذلك فستسقط الديون التي استدانها و فوق كل ذلك من الممكن ان تطالب مصر كافة الدول التي دعمت الانقلاب بتعويضات عما فعلوه لنتخلص من العقبات الاقتصادية التي ستواجه السيد الرئيس عند عودته بإذن الله
محمد سعيد
الثلاثاء، 01-03-2016 07:11 م
أنت سيده محترمه جدا جدا وبمليون من أشباه الرجال الذين يفرطون فى ارادة الشعب الذي انتخب رئيسا بمنتهي النزاهه والشفافيه ومعنى رمزيه التمسك بالدكتور المهندس الرئيس محمد مرسى هو جعل اراده الشعب فوق كل اراده
abouyahia
الثلاثاء، 01-03-2016 06:47 م
مرسي سيعود ان شاء الله وهو اللذي سيقود مصالحة مع الجميع بما فيهم الإنقلابيون وتنطلق مصر انطلاقة جديدة تستوعب الجميع ان شاء الله