رياضة دولية

من هو إنفانتينو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم؟

ولد جياني إنفانتينو وهو محام ورجل أعمال سويسري في 23 آذار/مارس 1970- غوغل
ولد جياني إنفانتينو وهو محام ورجل أعمال سويسري في 23 آذار/مارس 1970- غوغل
فاز السويسري جياني إنفانتينو، الجمعة، برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لمدة ثلاث سنوات بحيازته 115 صوتا.

وتنافس أربعة مرشحين على خلافة السويسري جوزيف بلاتر في منصب رئيس الفيفا، بعد استقالته على خلفية فضائح الفساد التي ضربت الفيفا، وهم البحريني الشيخ سلمان آل خليفة والسويسري جياني إنفانتينو والأردني الأمير علي بن الحسين والفرنسي جيروم شامبين.

وولد جياني إنفانتينو، وهو محام ورجل أعمال سويسري، في 23 آذار/مارس 1970 في بلدة بريغ غيليس في سويسرا، درس القانون في جامعة فريبورغ ويتحدث الإيطالية والفرنسية والألمانية والإنجليزية والإسبانية.

وعمل إنفانتينو مستشارا لهيئات كرة القدم في إسبانيا وإيطاليا وسويسرا، ثم أمينا عاما للمركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES) في جامعة نوشاتيل، كما شغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2009، وظل الذراع الأيمن لرئيس الاتحاد ميشال بلاتيني الذي عوقب في كانون الأول/ديسمبر 2015 بالإيقاف لمدة ثماني سنوات من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا قبل أن تقلصها إلى ست سنوات.

وعين إنفانتينو عام 2004 مديرا للشؤون القانونية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث ظل يشغل هذا المنصب حتى 2007.

وفي عام 2009، شغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد أن كان نائبا فيه منذ 2007. كانت مهمته الرئيسية منذ ذلك الحين تنفيذ سياسة المال النظيف وتطبيق قاعدة التعادل التي تهدف إلى ضمان عدم إنفاق الأندية أكثر من إيراداتها، وتوقف أصحاب الأموال عن ضخ كميات غير محدودة من السيولة في ميزانيات الأندية.

كما أشرف إنفانتينو على زيادة المنتخبات في البطولة الأوروبية من 16 إلى 24، بدءا من بطولة أوروبا "يورو 2016" في فرنسا.

وخلال سبع سنوات من عمل إنفانتينو أمينا عاما للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، نمت الإيرادات من مسابقات الأندية في أوروبا.

وجدير بالذكر أن إنفانتينو وضع برنامجا انتخابيا يحتوي على حزمة قرارات وإصلاحات للفيفا، فقد اقترح زيادة عدد فرق كأس العالم من 32 إلى 40 فريقا، وقال إنه سيشجع فكرة المشاركة في استضافة بطولات كأس العالم بين بلدين أو أكثر في المنطقة نفسها.

وتعهد إنفانتينو برصد ميزانيات خاصة كل أربعة أعوام من أجل تنفيذ برامج تطويرية، تتضمن دعم الاتحادات الأعضاء بمبلغ 5 ملايين دولار، ودعم الاتحادات القارية بمبلغ أربعين مليون دولار.

كما رغب إنفانتينو بتطوير تقنية "خط المرمى" التي تلغي أخطاء الحكام في احتساب الأهداف.
التعليقات (2)
محمد التونسي
الجمعة، 26-02-2016 09:06 م
ورقة حمراء في وجه شيوخ النفط..
Observer
الجمعة، 26-02-2016 07:44 م
Arab rulers never learn. They are going through what Arab Emirs went through five centuries ago in Andalus! Few months ago, Arabs had the best chance to elect an Arab as president of FIFA. But they chose corruption! I hope I'm wrong, but it seems to me that what happened to them in Spain is likely to happen to them not in the too distant future