ملفات وتقارير

من فرعون لموسى.. رؤية 15 إعلاميا لخطاب السيسي (فيديو)

إعلاميو مصر تناولوا خطاب السيسي بالنقد محذرين من أنه سصبح "فرعونا" جديدا - أرشيفية
إعلاميو مصر تناولوا خطاب السيسي بالنقد محذرين من أنه سصبح "فرعونا" جديدا - أرشيفية
فجر عدد كبير من مقدمي البرامج الفضائية المناصرين لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مفاجأة كبيرة بردود الأفعال التي أظهروها، إزاء الخطاب الذي ألقاه في الاحتفال بتدشين "رؤية مصر 2030" بمسرح الجلاء العسكري، الأربعاء، واتسم بالغرابة الشديدة، وفق مراقبين، منقسمين إزاءه إلى فريقين.

لم يقف الفريق الأول عند حدود نقد بعض معارضيه، وإنما تجاوزها إلى التحذير من أن السيسي في طريقه إلى أن يكون فرعونا، مؤكدا أن خطاب السيسي أضر بصورة مصر في المنطقة، وأن السيسي اعترف فيه بسقوط الطائرة الروسية بعمل إرهابي، مشددين على أنه لا حياة دون ديمقراطية، وأن الدول لا تُبنى بالتبرعات.

وضم هذا الفريق ستة إعلاميين هم: عبدالله السناوي، ووائل الإبراشي، ويوسف الحسيني، وإبراهيم عيسى، ولميس الحديدي، وجابر القرموطي. 

وفي المقابل، مال الفريق الثاني إلى الثناء على الخطاب، وشبهه أحدهم بعصا موسى، وزعم آخر أنه رفع معنويات الشعب المصري، فيما خاطبت إحداهن السيسي بالقول: "أنت روحنا"، ووصفه رابع بأنه "فجر بركان الحب في القلوب للسيسي".

وضم هذا الفريق تسعة إعلاميين هم: سيد علي، وأحمد موسى، وتامر أمين، وفريدة الشوباشي، وممتاز القط، وعمرو أديب، وعماد الدين حسين، وخالد أبو بكر، وإنجي أنور.

الفريق الأول:

1- السناوي: الخطاب أضر بصورة مصر

اعتبر الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، أن "خطاب السيسي امتلأ بالكثير من المطبات الخطيرة، نتيجة الارتجال الشديد فيه".

وأضاف هاتفيا لبرنامج "هنا العاصمة"، على قناة "سي بي سي"، أن "المطب الأول هو إشارة السيسي لتعرض الطائرة الروسية لعمل إرهابي؛ من أجل ضرب السياحة المصرية، وهو ما يُعد استباقا لنتائج التحقيقات في هذا الشأن".

وأوضح "السناوي" إن المطب الآخر هو توجيه السيسي للمصريين بألا يسمعوا إلا منه فقط، مؤكدا أن هذا المطب أساء لصورة مصر في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بحرية الرأي، وتقبل الاختلاف في وجهات النظر.

وأقر "السناوي" بأن الخطاب أضر بصورة السيسي بشكل فادح، قائلا: "كانت هناك مشاعر غاضبة أكثر من اللازم أبداها السيسي خلال كلمته"، وفق قوله.

2- الإبراشي: اعترف بسقوط الطائرة

وعلق وائل الإبراشي على كلمة السيسي، التي تحدث في جزء منها عن الأوضاع المتدنية للسياحة، فقال: "النهارده أول اعتراف رسمي من السيسي بأن الطائرة الروسية سقطت بعملية إرهابية".

وأضاف مقدم برنامج "العاشرة مساء"، عبر فضائية "دريم"، قائلا: "حادث الطائرة الروسية لم يكن هدفه ضرب السياحة فقط، ولكن الوقيعة بين مصر والدول الحليفة، خاصة روسيا، وربما هذا ما نجحت مصر في أن تتخطاه"، وفق رأيه.

3- يوسف الحسيني: نعرف الحكومة أكثر منك

وكان من أكثر إعلاميي السيسي جرأة في نقد خطابه يوسف الحسيني، الذي أبدى تعجبه مما ذكره حول أنه يعرف الحكومة أكثر من أي أحد آخر.

فقال الحسيني -في برنامجه "السادة المحترمون"، عبر فضائية "أون تي في لايف -: "نحن نعرف الحكومة أكثر منك".

وأضاف: "الحكومة تقول ما يرضيك فقط، وتقدم لك فروض الولاء والطاعة، وربما تكون بتضرب (تزور) لك تقارير"، مشددا على أن "التطبيق على أرض الواقع مختلف تماما".

وتابع: "المواطن يعرف الحكومة أكثر من أي رئيس جمهورية؛ لأن المواطن هو النبض الحقيقي، وهو من يعرف أنه لا يوجد زيت وأرز وسكر، وهو فقط من يشعر بالألم".

وكان السيسي قال إنه أكثر شخص على دراية بأداء الحكومة وفكرها، متوجها بحديثه لمنتقدي الحكومة، قائلا: "انتو هتعرفوها أكتر مني، أنا بقعد معاهم كل يوم، وعارف خطتهم إيه للمستقبل".

كما انتقد الحسيني في برنامجه حديث السيسي بشأن موافقة البرلمان على الحكومة الحالية برئاسة شريف إسماعيل، قائلا: "مش من حق الرئيس يوجه هذه الرسالة للبرلمان تحت أي ظرف من الظروف، أنا آسف ما يصحش كده، سياسيا لا يليق، ودستوريا لا يليق".

وأضاف: "البرلمان يقبل أو يرفض هو حر، فهو سلطة تشريعية منتخبة، والرئيس ابتعد عن هذه الأمور في خطابه أمام المجلس، فهو رأس سلطة سياسية في البلاد، والحكومة سلطة تنفيذية، والبرلمان سلطة تشريعية".

وتابع: "في الحالة اللي إحنا فيها، نصف البرلمان هياخد كلمة السيسي كأنها تعليمات، وتصبح كأنها حالة وصاية من الرئيس للبرلمان، والرئيس سيكون منحازا للحكومة؛ لأنه هو اللي جايبها".



وأبدى الحسيني اعتراضه على السيسي كذلك؛ بسبب جملة "ما تسمعوش لحد غيري". 

وقال إن تعبيرات السيسي كانت تنبئ بغضب عارم في داخله. وأضاف: "أنا اتحفظ على كلامك.. يعني إيه ما تسمعوش كلام حد غيري، لا دا إحنا نسمع كلام حضرتك، وكلام الخبراء، وكل كلام بتقوله الناس، فإن وجدنا لديهم ما هو أكثر صوابا مما تقول، والله لأبرزناه، ونقول لسيادتك إنك على خطأ".



وسخر الحسيني كذلك من الحاضرين بالمؤتمر؛ بسبب تصفيقهم المستمر، قائلا: "السيسي اتكلم عن مشروع "ابن بيتك"، والحضور صفقوا، ولما قال "عشوائي" اتكسفوا.. أنا معرفش بيفهموا إزاي، ولا منين، وبعدين لما قال: نحترم القانون والدستور، مصفقوش ليه؟".

4- إبراهيم عيسى: لا حياة دون ديمقراطية

من جهته، قال إبراهيم عيسى، في برنامجه "لديَّ أقوال أخرى"، على إذاعة "نجوم إف إم"، مساء الأربعاء، إن "الديمقراطية هي أمل الشعوب، وسبب سعادة المجتمع والبشرية".

وأضاف أن الديمقراطية ليست هي الحل، ولكن الأمل والسعادة، ويبقى أن يعي كل من الشعب والرئيس والحكومة أنه لا حياة دون أمل".

وشدد على أن "اليوم الذي نبعد فيه عن الديمقراطية خطوة نبعد عشرات الخطوات عن الأمل، ويجب أن يعي الشعب أن الديمقراطية هي الخطوة الأولى لكل ما هو صحيح".

وأكد أن المجتمع اللي يمشيه رئيسه أو إعلامه فإن أحزابه يبتعدون كالقطيع عن النهضة والتقدم والرقي، مشددا على أنه يجب تربية العقل والاهتمام بالتعليم والثقافة للتقدم.

وتعليقا على قول السيسي "اسمعوا كلامي أنا بس"، قال ببرنامج "مع إبراهيم عيسى"، إنه "من الواضح أن الرئيس ضاق صدره، وأصبح غير متحمل للعديد من الأمور".

واستطرد: "لكن مع كل هذا، المفروض أن الحكم بين الجميع هو الدستور والقانون وليس المشاعر.. الدستور هو الحامي، وليس سعة صدر تضيق أو حنية".

وأكد أن السيسي يظهر كأن هناك ضيق صدر لديه بالآراء المختلفة معه، متابعا: "النهارده مسمعتوش غير الرئيس.. بعد كدا محدش يتكلم غيري.. إن كان لدى الرئيس حل، والمصريون أيضا لديهم حلول.. لا يوجد تنمية دون ديمقراطية".

وأشار إلى شعور السيسي الدائم بوجود مؤامرة تحاك ضد مصر، لافتا إلى حديثه حول إسقاط الطائرة الروسية بفعل فاعل، وتدبير حادثة قتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني.

وأضاف أن رفض الشباب لكل ما هو موجود الآن يمثل نوعا من أنواع التمرد على الأوضاع الراهنة.

وأردف بأن "المجتمع في دائرة مخنوق فيها، وأنا بتضايق من الحالة الأبوية للدولة، والتغني كل شوية  بعايزين نعمل للشباب، ونتقدم بهم".

واستطرد: "ماينفعش نقول عايزين نوفر فرص عمل للشباب فقط، ولكن علينا فتح المجال لكل الأفكار المبدعة، حتى لو أصحابها سنهم فوق الخمسين أو حتى أطفال".

5- لميس الحديدي: الدول لا تُبنى بالتبرعات

وعلقت الإعلامية لميس الحديدي على دعوة السيسي للمصريين بالتبرع بجنيه كل يوم لصندوق "تحيا مصر"، قائلة: "شيء جيد ومهم، لكن الدول لا تُبنى بالتبرعات".

وأضافت -في برنامجها "هنا العاصمة"، على فضائية "سي بي سي"، الأربعاء -: "البلاد تُبنى بخطط اقتصادية واضحة، وبالمشاركة مع القطاع الخاص، وبمشروعات ناجحة تمس حياة المواطنين في كل المجالات".

وأكدت أن الحكومة عليها تقديم فارق في حياة المواطن خلال فترة قصيرة، مثل النظافة والمرور ومستوى المدارس، قائلة: "نحتاج لرؤية فارق حقيقي في 2016 قبل التخطيط لعام 2030".

وطالبت بتوسيع دائرة مستشاري السيسي؛ من أجل زيادة قنوات اتصاله بوسائل الإعلام والمجتمع، مضيفة: "لا توجد معلومات لدى الإعلاميين حول القضايا المختلفة، وأزمة سد "النهضة" أبرز دليل على ذلك".

وأشارت إلى أن هناك حالة من التصارع بين أجهزة الدولة المختلفة، مطالبة السيسي بالعمل على وأد الصراعات في أسرع وقت، مردفة: "يجب أن نحترم اختلافنا في الرأي".

وانتقدت عبارة السيسي "ما تسمعوش غير مني"، مضيفة أنه يمكن تفسيرها بشكل إيجابي وسلبي.
وأوضحت أن التفسير الإيجابي يتمثل في امتلاك الرئيس المعلومات الصحيحة، أما السلبي فيتمثل في أن "الرئيس هو وحده من يملك المعلومات، ولا أحد لديه أي معلومات أخرى صحيحة"، حسب تعبيرها.

وتابعت: "الكتلة الواحدة جميلة، ولكن على اختلافنا يسار ويمين ووسط، ولا يمكن أن نكون كتلة واحدة في اتجاه واحد، وإلا هنكون شعبا نازيا، كما أن وحدتنا لا تمنع اختلافنا، فالأفكار مختلفة"، وفق قولها.

6- القرموطي: أولى درجات "الفرعنة"

ومن جهته، انتقد جابر القرموطي، مقولة "ما تسمعوش كلام حد غيري"، التي صرح بها السيسي، مضيفا: "ما كنتش أتمنى أن الرئيس يقول كده، ما يصحش كده، إزاي كلمة زي دي تخرج من فم رئيس جمهورية"، مضيفا أن السيسي خانه التعبير.

وأضاف: ماذا كان يقصد بها: الهجوم الخارجي على مصر، أم الكلام الخارج من أفواه المسؤولين؟

 وأردف - في برنامجه "مانشت"، عبر فضائية "أون تي في" الأربعاء -: "مقولة السيسي أولى درجات الفرعنة، أن يكون فرعونا، كأنه الوحيد اللي بيفهم وغيره سكرتارية".

وتابع بأن الحماسة والانفعال كانا غالبين على السيسي في خطابه؛ لذلك خرج منه كلام مش مفهوم، لذلك في ناس كتير شايفة إنه أخطأ في خطابه، وفي جمل كتير ماكنش ينفع تتقال خلال خطابه"، وفق قوله.

الفريق الثاني:

1- سيد علي: خطابات السيسي كعصا موسى

وفي المقابل، أشاد فريق من إعلاميي السيسي بخطابه المذكور، حتى شبهه أحدهم بعصا موسى.

 فقد أشاد سيد علي بالخطاب قائلا: "السيسي ظهر في قمة الرومانسية الوطنية، وفي قمة النبل والأدب السياسي".

وأضاف -في برنامجه "حضرة المواطن"، عبر فضائية "العاصمة"-: "الرئيس أيضا كان في منتهى الصراحة مع شعبه، خطاباته كعصا موسى، يلقيها مرة فتبتلع ما يأفكون"!

2- أحمد موسى: الخطاب رفع معنويات الشعب

ومن جهته، زعم أحمد موسى أن خطاب السيسي رفع معنويات الشعب المصري، وأن حديثه في وقت الأزمات يساعد على تخطيها، وأن السيسي أظهر خلال كلمته الوجه الحاسم القوي في تعامله مع قضايا الوطن.

وطالب بتوجيه خطاب بشكل أسبوعي للشعب المصري؛ لرفع روحه المعنوية. وتابع : "خطاب الرئيس للناس يعالج الجانب النفسي والإحباط الذي يصل لهم من المشكلات المحيطة به".

واعتبر موسى الخطاب من أقوى الخطابات منذ 30 يونيو، وأدى إلى رفع معنويات الشعب المصري إلى السماء، مضيفا أن خطابه وجه رسائل مهمة.

وأضاف -في برنامجه "على مسؤوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"-: "السيسي لأول مرة مش بيطبطب"، وتابع: "الرئيس شايف مين بيخرب البلد، ومين القوى السياسية والمنظمات والجرائد اللي بتحاول تعمل فتنة أو تصدر رسائل سلبية للرأي العام"، زاعما أن السيسي يحاول أن يبعث بارقة أمل للشعب المصري.



3- تامر أمين: "افرم" يا سيسي

وقال تامر أمين إن السيسي بدا كأنه "مخنوق" خلال خطابه، وبدا عليه آثار الضيق بسبب الشعب، فقال: "الرئيس مخنوق.. في خنقة عند الرئيس، وأنا بقول لو أنا صحفي، وهكتب عنوان عن حالة الرئيس خلال خطابه النهارده هقول عنوان واحد: الرئيس مخنوق مننا كلنا.. خنقة وصلت به إلى أن السيسي ما بعد 24 فبراير سيكون مختلفا عما قبل 24 فبراير 2016".

وأضاف -في برنامج "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة-: "الخطاب بيقول إن شخصيته وفكره وقراراته ستكون مختلفة.. لن يكون هادئا وعاطفيا ورومانسيا مرة أخرى، بل سيكون قاسيا وحادا وواضحا وحازما، وده مش معناه أننا هنبقى دولة قمعية"!

وأكد أن نظرات السيسي اليوم بها وعيد وتهديد، فالرئيس كأنه يقول: "أنا وريتكوا الوجه اللطيف والحسن ، وباتحايل على رجال الأعمال يدفعوا".

وتابع: "أنا أقول منذ شهور للسيسي: افرم يا سيسي، افرم بالقانون؛ لأن الحنية مش بتنفع مع بعض الناس، وأعتقد أننا سنرى وجها آخر للرئيس".



4- فريدة الشوباشي: أنت روحنا.. ينفع نبيع روحنا؟

ومن جانبها، أعربت الكاتبة الصحفية، فريدة الشوباشي، عن حبها للسيسي، قائلة -عبر حسابها على "تويتر"-: "ده أنت روحنا.. ينفع نبيع روحنا؟ تعليقا على ما ذكره عن بيع نفسه؛ لجلب أموال للمصريين.
وكان السيسي أعرب في كلمته عن استعداده لذلك قائلا: "والله العظيم.. أنا لو ينفع أتباع هاتباع".

5-ممتاز القط: "فجر بركان الحب"

وأشاد ممتاز القط بخطاب السيسي، واصفا إياه بأنه الأهم منذ توليه الرئاسة.

وأضاف -في برنامجه "حصريا مع ممتاز"، عبر فضائية "العاصمة"- أن "هناك مؤامرة من بعض المأجورين من الخارج؛ من أجل إسقاط مصر، وتصدى لها الرئيس السيسي خلال خطابة اليوم، ووجه لهم رسالة تهديد".

وتابع: "خطاب الرئيس اليوم من القلب، وحرك بركان الحب للشعب المصري، ده رئيس بيضحك زينا، وعايش بيننا" (!)، وفق قوله.

6- عمرو أديب: كشف حساب للمصريين

وعلق عمرو أديب على كلمة السيسي، قائلا: "وقف الرئيس اليوم ليُقدم كشف حساب للمصريين بعد 19 شهرا من حكمه".

وأضاف -في تقديمه برنامج "القاهرة اليوم"، عبر قناة "اليوم"-: "الرئيس تحدث في أمور تقلقه، ويعلم أن المصريين ليسوا مدركين جيدا لهذه الأمور، حيث أراد أن يضع النقاط فوق الحروف بشكل واضح، وكان باديا عليه الغضب، بيقولوا اسمعوا كلامي بس، لا يقصد أطيعوني، وإنما يقصد أن المعلومات التي يقدمها هي الحقيقة الكاملة".

وتابع: "كشف السيسي كافة المشاكل والتحديات، وتحدث عن الإنجازات التي حدثت في عهده، وعن البرلمان والإشكاليات الدائرة حوله، وعن الإرهاب الذي ما زال متربصا بنا، وجبر خاطر وزارة الداخلية، مع اعترافه بوجود تجاوزات، لذلك هو الخطاب الأطول له منذ توليه الحكم".

واستكمل: "خطاب السيسي طمأن المصريين في نهايته".



7-عماد الدين حسين: السيسي أطلق أقوى التهديدات

وفي سياق متصل، قال رئيس تحرير "الشروق"، عماد الدين حسين، إن كلمة السيسي محاولة لتجميع الكتلة المؤيدة له حول الحكومة.

وأضاف هاتفيا لبرنامج "غرفة الأخبار"، عبر قناة "سي بي سي إكسترا"، أن "الرئيس أراد التحدث للشعب المصري اليوم؛ لأنه رأى شعور بعض القطاعات بالغضب؛ بسبب الأسعار، أو الانفلات، وغيرها.

وتابع: "خطاب اليوم جاء أيضا بعد اعتقاد كثيرين أن هناك شيئا ما خطأ في المشهد السياسي، خاصة بعد تجاوزات أفراد الشرطة بحق مواطنين".

وأكد أن "السيسي" أطلق واحدة من أقوى التهديدات منذ فترة طويلة، عندما قال إن من سيقف في وجه مصر سيمحيه من على الأرض، قائلا: "الرئيس قدم كشف حساب لحكومته خلال عام ونصف العام من خلال الخطاب الذي ألقاه".



8- خالد أبو بكر: أكثر الخطابات عمقا

أما خالد أبو بكر، فقال عبر حسابه على موقع "تويتر"، الأربعاء، عن كلمة "السيسي إنها "أكثر خطاباته عمقا، وبه رسائل كثيرة، والرسالة وصلت بشدة للإعلام"، على حد وصفه.

9- إنجي أنور: تصبح على مصر

واستجابت الإعلامية إنجي أنور للمبادرة التي أطلقها السيسي للتبرع بجنيه؛ للإسهام في نهوض الاقتصاد المصري.

وقامت -في برنامجها "مساء القاهرة"، على فضائية "ten"، مساء الأربعاء- بإرسال رسالة لـحساب "صندوق تحيا مصر" رقم "37037"، قائلة: "قررت أمسي على مصر، أنا وكل زملائي بالبرنامج"، داعية المواطنين إلى إرسال رسالة واحدة أسبوعيا على الأقل.

وكان السيسي دعا المواطنين في كلمته خلال فاعليات تدشين استراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، المأخوذة من عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، بالتبرع لمصر يوميا بجنيه واحد، عن طريق الهواتف المحمولة، قائلا: "صبحوا على مصر بجنيه".


التعليقات (4)
Ramy
الإثنين، 21-03-2016 08:56 م
الاخوان المسلمين يستخدمون الشعارات الاسلامية ويتحدثون باسم الدين ولكن اللـه أراد كشف زيفهم ونفاقهم، ففضح تآمرهم على بلادنا الحبيبة.
محمد يعقوب
الجمعة، 26-02-2016 12:49 ص
ما قاله السيسى للشعب المصرى تماما كما قال فرعون مصر في عهد موسى عليه السلام " ما أريكم إلا ما أرى" ميصحش كده ياريس آخر زمن. كفاك فخرا أن نتنياهو مبسوط جدا منك وبيحبك وعلشان كده توسط لك عن أميركا حتى يعتبروا حكمك ديمقراطى وليس إنقلاب!!!
جابر
الخميس، 25-02-2016 04:51 م
ان الجميع يعرف بان الكائرة سفطة بفعل عمل ارهابى وهذا ليس بجديد وقد صرح بوتين بذلك اما عن السماع منه فقط فيتحدث عن قضية سد النهضة فهو يعرف جميع المعلومات وجميع الخيارات حيث ان اثيوبيا تعرف بانه فى حالة نقص المياه فليس هناك غبر الحرب اما عن كلام ماميس الحديدى والتبروعات لا ترضى من يابس الماس والمجوهرات اما عن الديمقراطية فى بلد فقير لا يملك فوت يومه وافتصاد ضعيف جدا جدا فهذا هو المستحيل اما عن الاعلام الفاسد وجميعه فاسد بمعنى الكلمة فهم اعلى المرتبات فى مصر فلا همهم الا مصلتهم فقط تخرب تعمر لا يهم ما دامت خزائنهم ملائه بالتروة اما عن المومرات الخارجية فالجميع يعرفها جيدا والبعض يساعد عليها فالجميع يعمل على اخضاع مصر حتى السعودية ولولا خوفها من ابران لقطعة المساعدات وبل العلاقات مع مصر وفعلت بها مثا لينان واما عن توفيق عكاشه فهذا هو جنون العظمه المريض به واظن ان عنده شعره ساعة تروح وساعه تيجى
أيمن عصمان ليبيا
الخميس، 25-02-2016 01:24 م
اشربوا من من كنتم تطبلون له وما زلتم! بالهنا والشفا !!!!