سياسة دولية

مستشار رئيس أوكرانيا: نستعد لاستعادة "القرم" بوقت قريب

اعتبت أوكرانيا أن اتخاذ قرار استعادة القرم ينتظر الضوء الأخضر من الغرب - أرشيفية
اعتبت أوكرانيا أن اتخاذ قرار استعادة القرم ينتظر الضوء الأخضر من الغرب - أرشيفية
قال فلاديمير غوربولين،مستشار الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إن القوات العسكرية لـ"كييف" على أهبة الاستعداد من أجل "استعادة" شبه جزيرة القرم في أقرب وقت.

وكتب غوربولين في مقالة نشرت على موقع"ZN.UA" الأوكراني: "يجري استنزاف الطرق الدبلوماسية لحل قضايا النزاع في دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) والقرم... وفي وقت قريب ستطرح أمامنا، وبشكل جاد، مسألة الاستخدام النشيط والفعال لآلية أخرى في السياسة الخارجية، وهي القوات المسلحة".

واعتبر أن اتخاذ هذا القرار ينتظر فرصة مواتية له والضوء الأخضر من الغرب، وقال: "سوف تعزز أوكرانيا مواقفها، بينما ستصبح روسيا ضعيفة، وسيكون الحلفاء الغربيون مستعدون لدعم حرب الشعب الأوكراني".

وسبق أن أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، الأحد، أن مسألة عودة القرم إلى الاتحاد الروسي "أغلقت للأبد.. القرم تعد جزءا من الأراضي الروسية.. وقد تم إجراء استفتاء هناك، وأدخلنا تعديلات في دستورنا.. جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول جزء من الأراضي الروسية".

وعادت شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول إلى روسيا بحسب نتائج الاستفتاء الذي جرى تنظيمه في آذار/ مارس عام 2014، حيث صوت 96.77 بالمائة من سكان القرم و95.6 بالمائة من سكان سيفاستوبول لصالح إعادة انضمام هذه الأراضي إلى روسيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل