سياسة عربية

الجبير: السعودية مستعدة لإرسال قوات برية لسوريا (فيديو)

الجبير: لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا وهذا أمر محسوم ـ عربي21
الجبير: لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا وهذا أمر محسوم ـ عربي21
جدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، التأكيد على أن بلاده مستعدة "للمشاركة في حال قيام التحالف الدولي بإرسال قوات برية لسوريا"، مرجعا فشل جنيف إلى تعنت روسيا وحلفائها.

وقال عادل الجبير، الذي عقد ندوة مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، في مقر وزارة الخارجية المغربية بالرباط، الأربعاء: "سنبحث تفاصيل المشاركة بقوات برية في سوريا مع الدول المختصة".

وكشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن وجود خطة "ب" (رفض الكشف عن تفاصيلها)، حال فشلت المفاوضات السياسية في سوريا، مشددا على أن "الحل لا يشمل بشار الأسد بأي حال من الأحوال".

ورفض الجبير الكشف عن تفاصيل تتعلق بالخطة البديلة، قائلا: "لا أستطيع التحدث عن الخطة الآن، ولا أعتقد أنه من المناسب أن يتم تداول تفاصيلها في الوقت الحالي".

وسجل الجبير أن "هناك مداولة في ميونيخ الألمانية، غدا وبعد غد، لمحاولة إحياء المباحثات السورية، على أساس مبادئ جنيف1".

وأضاف أن "المبدأ الذي تقوم عليه مباحثات ميونيخ، هو إنشاء هيئة انتقالية للسلطة، لوضع دستور جديد وإجراء انتخابات وبناء مستقبل جديد لا يشمل بشار الأسد".

وأكد الوزير السعودي أن "بلاده ملتزمة بتقديم كل ما في وسعها لأشقائها في سوريا، لمواجهة الطاغية في دمشق، وإخراجها من أزمتها، وإيجاد مستقبل جديد، لا يشمل الأسد".

وذكر أن بلاده أعربت عن استعدادها للمشاركة بقوات خاصة، في حال أنزل التحالف الدولي قوات برية لمواجهة تنظيم "داعش" في سوريا، مضيفا أنه "سيتم بحث التفاصيل من قبل المختصين بين الدول المعنية لتحديد كيف ستكون نوعية المشاركة في هذا الأمر".

ويجري الجبير محادثات رسمية، في أول زيارة له للمغرب بعد تعيينه وزيرا لخارجة السعودية.

وألقى الجبير بالمسؤولية عن فشل جنيف على روسيا، حيث قال إن "المباحثات في جنيف فشلت بسبب تعنت وفد النظام وروسيا".

وفي الموضوع العراقي، شدد الجبير على حرص السعودية على أمن واستقرار العراق، "فنحن حريصون على ألا تكون هناك هيمنة على العراق خاصة من إيران".

من جهته أعرب وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، أن المغرب متضامن "بشكل مطلق مع السعودية في تصديها لأي تدخل في شؤونها الداخلية".

وأضاف مزوار: "نقف مع السعودية ضد كل ما يهدد السلم في الخليج"، و"نرفض الاستعمال المغرض للطائفية والتدخل في شؤون الدول"، واعتبر أن "عاصفة الحزم أتت دفاعا عن الشرعية في اليمن".

وعن سوريا، تابع وزير الخارجية المغربي: "الحل في سوريا رهين بمرحلة انتقالية يديرها الشعب السوري"، كما اعتبر أن "الإرهاب آفة متشعبة والمقاربة الأمنية وحدها لا تكفي لهزيمته".


التعليقات (1)
مهدي محمد
الخميس، 11-02-2016 03:39 ص
السعوديه فتحت ابواب جهنم علي نفسها وربما نهايتها