سياسة دولية

هاموند يتهم روسيا بمحاولة اقتطاع دويلة علوية من سوريا

تبادلت روسيا وبريطانيا الانتقادات اللاذعة إثر اتهام هاموند لبوتين بتأجيج الحرب الأهلية بسوريا- أ ف ب
تبادلت روسيا وبريطانيا الانتقادات اللاذعة إثر اتهام هاموند لبوتين بتأجيج الحرب الأهلية بسوريا- أ ف ب
اتهم وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند روسيا باستغلال عملية السلام السورية لاقتطاع دويلة علوية للأسد في سوريا، وقال إن روسيا ربما تحاول اقتطاع دويلة علوية في سوريا لحليفها الرئيس بشار الأسد من خلال قصف معارضيه بدلا من قتال تنظيم الدولة.

وتبادلت روسيا وبريطانيا الانتقادات اللاذعة بعد أن قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في مقابلة مع وكالة "رويترز" إنه يعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين يؤجج نيران الحرب الأهلية السورية بقصف أعداء تنظيم الدولة.

ورفض هاموند الانتقادات الروسية بأنه ينشر "معلومات خاطئة وخطيرة"، قائلا إن هناك حدودا للمدة التي يمكن أن تلعب فيها روسيا دور الداعم لعملية السلام بينما تقصف معارضي الأسد الذين يأمل الغرب في أن يتمكنوا من بناء سوريا جديدة فور رحيل الأسد.

وقال هاموند للصحفيين في روما: "هل روسيا ملتزمة حقا بعملية سلام، أم إنها تستخدم عملية السلام كورقة توت تخفي وراءها محاولة لتقديم نصر عسكري من نوع ما للأسد يتمثل في إقامة دويلة علوية في شمال غرب سوريا؟".

وينتمي الأسد للطائفة العلوية الشيعية التي تمثل الأقلية في سوريا.

وأجاب هاموند ردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن روسيا مدانة بجرائم حرب في سوريا: "الأمر في ظاهره- ويتعين عليكم التحقيق في هذه الأمور بصورة متمعنة للغاية- ثمة قصف متواصل ودون تمييز لمناطق مدنية، الأمر يمثل في ظاهره خرقا للقانون الإنساني الدولي".
التعليقات (0)