فنون منوعة

غوغل يحتفل بالممثل الكوميدي المصري نجيب الريحاني

الريحاني اشتهر بلقب "الضاحك الباكي" وترك إرثا فنيا كبيرا ـ غوغل
الريحاني اشتهر بلقب "الضاحك الباكي" وترك إرثا فنيا كبيرا ـ غوغل
غيّر محرك البحث "جوجل" الخميس، شعاره احتفاء بالذكرى الـ127 لميلاد الممثل الكوميدي المصري من أصل عراقي، نجيب الريحاني، المشهور بلقب "الضاحك الباكي"، واضعا صورة الفنان الراحل إلى جانب الشعار.

ونجيب الريحاني من مواليد 21 يناير 1889 في حي باب الشعرية بالقاهرة، لأب كلداني من محافظة الموصل العراقية اسمه "إلياس ريحانة" كان يعمل بتجارة الخيل، واستقرت به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.

وتقول خلاصة مختصرة لسيرته الذاتية إنه عاش في حي الظاهر بالقاهرة، فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة، وعندما أكمل تعليمه ونال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته، فاكتفى بهذه الشهادة، وبحث عن عمل يساعد به أسرته، فالتحق الريحاني بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، ولكن هذه الوظيفة البسيطة، التي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا مقداره ستة جنيهات، لم تشبع رغبته، فاستقال منها، وعاد إلى القاهرة.

وتوفي نجيب الريحاني قبل إكماله تصوير فيلم "غزل البنات" عام 1949، الذي كان يشاركه البطولة فيه كوكبة من عظماء السينما العربية، أمثال يوسف وهبي وليلى مراد وأنور وجدي ومحمود المليجي وسليمان نجيب والموسيقار محمد عبدالوهاب، فتم تعديل نهاية الفيلم بسبب وفاة الريحاني في 8 يونيو 1949، بسبب إصابته بمرض التيفوئيد.

وترك الفنان الراحل نجيب الريحاني، خلال مسيرته الفنية التي امتدت على مدار 30 عاما، بصمة فارقة في المسرح والسينما العربية، من خلال أعمال جمعت بين الفكاهة والدراما، وعكست ملامح الحقبة التي عاش فيها، لتمنحه لقب "الضاحك الباكي".
التعليقات (0)